Top


مدة القراءة:2دقيقة

9 نصائح طبية لتحافظ على قوة نظرك مدى الحياة

9 نصائح طبية لتحافظ على قوة نظرك مدى الحياة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تُعتبر حاسة النظر من الحواس المهمة التي منحها اللهُ سبحانهُ وتعالى للإنسان، هذه الحاسة التي يستطيع بواسطتها أن يرى كل ما خلقهُ الله من جمال وإبداعِ في هذه الدنيا، وأن يؤدي واجباته بشكلٍ صحيحٍ ومريح، ولكي تحافظ على قوة نظرك مدى الحياة بعيداً عن الإصابة بالضعف والتراجع، عليك فقط أن تتقيّد بالنصائح الطبيّة التالية.




1- الاعتماد على الغذاء النباتي

يلعب الغذاء النباتي دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحة العيون ووقايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، كأمراض الشبكيّة والضمور، لهذا عليك أن تعتمد على تناول الأغذية النباتيّة بشكلٍ يومي، كالخضار الورقيّة، الجزر، الكرنب، اللفت، السبانخ، بالإضافة لتناول المزيد من الفاكهة التي تحتوي على مواد وعناصر مّغذية للنظر كعنصر البيتا كاروتين الموجود في المشمش والتوت. فالعين كأي عضو في الجسم تحتاج للغذاء الغني بالفيتامينات والمعادن حتى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، فالاعتماد على الأطعمة غير المغذية يتسبب في إجهاد العين وضعف البصر.

2- المراجعة الدوريّة لطبيب العيون

عليك أن تراجع طبيب العيون بشكلٍ دوري حتّى وإن لم تشعر بأي عارض، وذلك للاطمئنان على صحة نظرك، وبشكلٍ خاص في حال لاحظت بأن عينيك تعاني من التورم أو الاحمرار، الناتج عن العوامل الجويّة كالجفاف والغبار.

3- الحرص على تناول الأسماك

تحتوي الأسماك على كميّةٍ كبيرة من عنصر الأوميجا3، هذا العنصر الذي يلعب دوراً أساسيّاً في الحفاظ على قوة النظر، وعلى صحة الشبكيّة، ومن هنا ننصحك بأن تتناول ما لا يقل عن ثلاث وجبات من السمك وبشكلٍ خاص بعد  تجاوز عمر الثلاثين عاماً، كما ويُمكنك تناول حبات زيت السمك الذي يُباع في الصيدليات الطبيّة، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

4- الابتعاد عن أشعة الشمس

تتسبّب الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس إلى شيخوخة العين وضعف البصر، لذا ينصح الأطباء بضرورة ارتداء نظارات شمسية ذات نوعية جيدة لحماية العين من ضرر هذه الأشعة، كما ويؤكد الخبراء بضرورة وضع النظارات حتى فصل الشتاء.

5- الابتعاد عن عادة السهر

يؤثر السهر على صحة الإنسان بشكلٍ عام، وعلى صحة النظر والعين بشكلٍ خاص، حيث أنّ أغلب الأشخاص الذين يُدمنون السهر يُعانون من مشاكل صحيّة في النظر كالماء الزرقاء، والماء البيضاء، ومشكلة إعتام عدسة العين، لهذا عليك أن تبتعد عن عادة السهر، وأن تحرص على النوم قبل فترة منتصف الليل، وذلك لكي تمنح عينك الاسترخاء الذي كثيراً ما تحتاجهُ بعد يوم عمل طويل.

إقرأ أيضاً: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

6- الحدّ من متابعة التلفاز

إن التحديق المستمر في شاشة التلفاز يسبّب جفاف العين وإجهاد البصر، لذلك من الجيّد أن تخفض عدد ساعات مشاهدة التلفاز وأن تجعل المسافة بينك وبين التلفاز لا تقل عن 7 أضعاف مساحة التلفاز، ولا تنسى أن تأخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر عند المشاهدة.

7- الاقلاع عن التدخين

التدخين مضر بصحة العين حيث يؤثر التدخين على الدورة الدموية داخل العين فتقل كمية الأوكسجين الواصلة للعين مما يؤدي إلى إجهاد البصر، كما أن التدخين يتسبّب في الإصابة بالمياه البيضاء لذلك ينصح بالتوقف بشكل كامل عن التدخين سواء السجائر أو الأراجيل.

إقرأ أيضاً: كل ماتحتاج معرفته عن التدخين وطرق الإقلاع عنه

8- الانتباه لوضعية الجلوس

انتبه لوضعية جلوسك عند مشاهدة التلفاز أو حتى عند القراءة حيث يحذر الأطباء من الاستلقاء عند مشاهدة التلفاز، لأنّ هذه الوضعية تجهد العين حيث ينصح بأن تجلس بشكل مستقيم عند مشاهدة التلفاز أو عند القراءة.

9- الانتباه للإضاءة المحيطة

إذا كان عملك يعتمد على الكتابة والتركيز يجب أن تتأكد من جودة الإضاءة في الغرفة لأنّ الإضاءة الضعيفة تجهد العين وتضعف البصر مع الوقت، كما ينصح بإغلاق العين لمدة 3 دقائق كل ساعة وذلك لإراحة العين.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 نصائح طبية لتحافظ على قوة نظرك مدى الحياة