Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

9 تدابير وقائية لحماية طفلكِ من أمراض الشتاء

9 تدابير وقائية لحماية طفلكِ من أمراض الشتاء
مشاركة 
الرابط المختصر

لايخفى على أحد أنّ أمراض الشتاء كثيرة ومتنوعة، فالعوامل الجوية كانخفاض درجات الحرارة وكثرة الرياح والأمطار، والعوامل المحيطة كالانتقال من مكان دافئ لمكان بارد، بالإضافة للعدوى التي يمكن أن تنتقل بين الأطفال تجعل من أمراض الشتاء خطيرة على صحة الأطفال، لذلك يجب اتخاذ التدابير الوقائية لمنع الإصابة بها. ولأنّ الكثير من الأمهات تتساءلن عن أهم التدابير الوقائية لمنع إصابة الطفل بأمراض الشتاء، سأقدم لك عزيزتي الأم بعض التدابير التي تؤمن الحماية الكاملة لطفلكِ من الأمراض.



1. تهوية المنزل:

تنتشر الفيروسات والبكتيريا في الهواء، لذلك من المهم جداً في فصل الشتاء تهوية المنزل يومياً حتى يتجدّد الهواء وحتى يصبح الهواء نقي وخالي من الفيروسات.

إقرأ أيضاً: أفكار بسيطة لتنظيف المنزل وتهويته بشكل سليم

2. الفصل بين الأطفال:

إذا كان أحد من أفراد العائلة مصاب بالزكام أو السعال أو غيره من الأمراض من المهم الفصل بين الطفل المريض والطفل المعافى، وينصح أيضاً بعدم النوم جميعاً في غرفة واحدة.

3. الحفاظ على المنزل:

إنّ الاهتمام بالنظافة يساعد في عدم انتقال العدوى بين الأطفال في المنزل ويساعد أيضاً على قتل الفيروسات والبكتيريا، لذلك ينصح بتنظيف المنزل بالمعقمات والمطهرات كما ينصح بتعقيم الأدوات الشخصية للشخص المصاب.

4. تنظيف الألعاب:

من أكثر الأشياء التي تحتاج لغسيل مستمر وتعقيم دائم ألعاب الأطفال، حيث تحتوي ألعاب الأطفال على الملايين من الفيروسات الكفيلة بجعل الطفل يصاب بالأمراض لذلك يجب غسلها وخاصة إذا كان الطفل مصاب بالمرض.

5. الحفاظ على النظافة الشخصية:

ويتم ذلك من خلال تشجيع الأطفال على الاستحمام وغسل اليدين قبل تناول الطعام وعند الخروج من المرحاض وعند العودة إلى المنزل، وتحذير الأطفال من ضرر استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير.

6. الملابس المناسبة:

يجب إلباس الطفل الملابس المناسبة لكل جو، مثلاً عادة مايكون الجو داخل المنزل دافئ عندها يجب إلباس الطفل ملابس متوسطة السماكة، أما عند الخروج من المنزل يجب إلباس الطفل الملابس السميكة بالإضافة للقبعة والقفازات والحذاء الشتوي.

7. النوم الكافي:

تشير الدراسات بأنّ عدم النوم لوقت كافي يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشتاء، وأضافت الدراسة ذاتها أنّ النوم العميق والمريح يمنح جسم الطفل الراحة ويساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الإصابة بالأمراض.

8. ممارسة الرياضة:

شجعي طفلك على ممارسة التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء، وذلك لأنه أثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم مادة الاندورفينات وهي مادة تقوّي جهاز المناعة مما يساعد الجسم على مقاومة أمراض الشتاء.

9. التغذية السليمة:

اهتمي بغذاء أطفالكِ واحرصي على إطعامهم الخضروات وخاصة الليمون والخضروات الورقية والفاكهة كالكيوي والجوافة والموز بالإضافة للأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كالأسماك والمكسرات، فجميعها أطعمة تقوّي جهاز المناعة عند الأطفال.

إقرأ أيضاً: 5 عناصر غذائية ضرورية لصحة الأطفال


وفي النهاية أنصحكِ عزيزتي الأم بتطبيق التدابير الوقائية لمنع إصابة طفلكِ بأمراض الشتاء ولا تترددي في مراجعة طبيب الأطفال عند إصابة طفلكِ بأي عارض صحي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 تدابير وقائية لحماية طفلكِ من أمراض الشتاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع