Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

9 إرشادات هامة لعلاج حالة عسر الهضم

9 إرشادات هامة لعلاج حالة عسر الهضم
مشاركة 
26 مايو 2018

يعتبر عسر الهضم من أكثر المشكلات الصحيّة إزعاجاً فهو يصيب الناس على مختلف الأعمار والأجناس فيعجز المصاب عن التغوط أو يجد صعوبة في ذلك، وعادةً ما يكون التدخين، والجفاف، والعادات الغذائية الخاطئة، وتعاطي العقاقير، هي السبب وراء الإصابة به إلى جانب الأسباب عضوية كضيق في الأمعاء أو إصابة المستقيم باعتلال، ولأننا نريد أن تحافظ على صحتك عزيزي سنقدم لك 9 إرشادات هامة لعلاج حالة عسر الهضم.


محتويات المقالة

    أولاً: الابتعاد عن أنواع معينة من الطعام

    أول ما يجب أن تقوم به هو تجنّب الأطعمة التي تُسبّب عسر الهضم وخاصةً التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والنشويات كاللحوم الحمراء، والخبز، والأرز الأبيض، والمعكرونة، إضافة لمشتقات الحليب، والتوقّف تماماً عن شرب المنبهات الغنية بالكافيين كالمشروبات الغازيّة والقهوة والشاي والنسكافيه.

    ثانياً: تقسيم وجبات الطعام لعدة وجبات صغيرة

    80 بالمئة من حالات الإصابة بالاضطرابات الهضمية سببها تناول كميات كبيرة من الطعام، لذا احرص على تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات صغيرة أي إلى خمس أو ست وجبات، بحيث تتناول كميات قليلة جداً فلا تشعر بالامتلاء سيساعد هذا المعدة على هضم الطعام بسرعة.

    ثالثاً: تناول الطعام ببطء وامضغه جيداً

    لا يخفى على أحد بأن تناول الطعام ببطء يعطي فرصة للدماغ لتسجيل حالة الشبع مما يجعلنا نشعر بالشبع مبكراً، كما أنّ المضغ الجيد للأطعمة يزيد من اللعاب والإنزيمات الهاضمة مما يُسهّل على المعدة والأمعاء عملية هضم الطعام وهذا ما يحميك من الإصابة بحالة عسر الهضم.

    رابعاً: شرب لترين من المياه النقية

    تعمل المياه على ترطيب خلايا الجسم وحمايتها من الجفاف المسبب للإمساك، كما أنّ المياه تساعد في تفكيك الأطعمة التي نتناولها وتقوم بتكسير الدهون الموجودة بها وهذا ما يُحسّن عملية الهضم، لذلك من الضروري جداً شرب ما لا يقل عن لترين من المياه النقية يومياً.

     

    اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

     

    خامساً: امتنع تماماً عن شرب المياه مع الطعام

    المياه مفيدة للجسم وتساعد في تسهيل عملية الهضم لكن شربها خلال تناول الطعام يُخفّف من مفعول أنزيمات الهضم وهذا ما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، لذلك احرص على شربها  قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو بعد الوجبات بساعتين.

    سادساً: مارس الرياضة بانتظام

    قلّة الحركة والجلوس لساعات طويلة يتسبّب في خمول أعضاء الجسم بما فيها الأمعاء لذلك من المهم أن تمارس الرياضة كالمشي والجري والسباحة وتمارين الأيروبيك يومياً لمدة نصف ساعة، سيساعد هذا في الحفاظ على رشاقة جسمك وستسرّع الرياضة حركة الأمعاء لتتخلص نهائياً من عسر الهضم.

     

    اقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

     

    سابعاً: اعتمد على المشروبات العشبية

    اعتمد على المشروبات العشبية بشكل أساسي مثل البابونج، ومنقوع أوراق الشبث، واليانسون، والنعناع، والشمر والزنجبيل فهي تسهل عملية الهضم ويفضل شربها بعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون، كما يمكن أن تشرب الشاي الأخضر فهو يرفع من عملية التمثيل الغذائي.

     

    اقرأ أيضاً: أهم 5 أعشاب طبيعية واستخداماتها العلاجية والطبية

     

    ثامناً: أضف الخضروات الورقية لطعامك

    تحتوي الخضروات الورقية كالسبانخ، والملوخية، والخس، والبقدونس، والملفوف، والسلق، والجرجير على نسبة عالية من الألياف التي  تسرّع حركة الأمعاء وتعالج حالة عسر الهضم، فاحرص على إضافتها إلى طعامك لطبق السلطة أو الشوربة وتناولها بشكل يومي.

    تاسعاً: قم بتناول الفاكهة يومياً

    احرص على تناول الفاكهة يومياً بين الوجبات وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمياه مثل الخوخ والمشمش والتفاح والجبس والخوخ، فهي ستساعد في تسريع حركة الأمعاء والتغوط وهذا ما سيخلصك من حالة عسر الهضم.

     

    اقرأ أيضاً: 6 أنواع من الفاكهة احرص على تناولها في الصيف

     

    عسر الهضم حالة مرضية مزعجة إذا كنت تعاني عزيزي منها استعن بالإرشادات السابقة فهي ستساعد على تنشيط حركة الأمعاء والتغوّط بشكل منتظم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع