Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

9 أشياء يجب ألاّ ترتديها في مقابلة العمل

9 أشياء يجب ألاّ ترتديها في مقابلة العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

الانطباع الجيّد عنك هو جزء هام وكبير في حصولك على الوظيفة، ولباسُك هو الجزء الأهم في أخذ انطباع جيّد عنك، فمن غير الضروري أن تُنفق الكثير من النّقود على خزانة ملابسك، ولكنّ القليل من الجُّهد الإضافي في اختيار الملابس سيُؤتي ثمارهُ.
قبل مقابلة العمل، تأكّد من عدم قيامك بأية أخطاء على صعيد اللّباس الخاص بالمُقابلة. وإليك عزيزي القارئ، ماذا يجب ألّا ترتدي في مقابلة العمل، للنساء والرجال.




1. يقول أحد مدراء التوظيف: "في إحدى المرّات قابلت امرأة تلبسُ فُستاناً أحمر لافت للانتباه، بالكاد استطاعت الجلوس وهي ترتديه"
الجميع يعلم أن الفساتين القصيرة والمكشوفة غير مقبولة في مُقابلة العمل، فارتداء اللباس غير المناسب ينطبقُ أيضاً على اللّباس ذو الألوان اللّافتة والمُشرقة كالأحمر مثلاً، فهو ببساطة يجعل الحالة أسوأ ممّا هي عليه. لذا علينا أن نختار اللّباس بشكل جيّد، إذا كُنتِ تنوين ارتداء لون جريء كالأحمر، افعلي ذلك بلباقة، وتأكّدي من أن التصميم العام للباسك الخاص مُحافظ إلى حدّ ما، ويُفضّل ألا يكون اللّباس ضيقاً أو قصيراً.
2. في حين أنّ السترات قد تكون أفضل خيار تقريباً لمعظم مقابلات العمل، كوني واعية في اختيار الملابس التي ستكونُ تحتها. إن طَي السُّترة على شكل حرف V يُسبب خطّاً من التعرّق على رقبتكِ. إذا كُنتِ تنوين ارتداء قميص تحت السُّترة، فكوني متأكّدة من كونه يغطّيكِ بشكل ملائم ومناسب لمقابلة العمل. هذه الخطوة تشمل الرجال أيضاً.
3. من المهمّ للغاية أن تبدين في أحسن أحوالك، لكنّ المبالغة في المكياج ليست الطّريقة الأمثل لتكوني كذلك. اجعلي مظهركِ يبدو طبيعيّاً، لا تضعي الظلّ الأسود حول العينين أو أحمر الشّفاه الفاقع أو كرِيم الأساس الكثيف. أفضل طريقة لتكوني كذلك هي طبقة خفيفة جدّاً من المسكرة، لمسة من البودرة، والبعض من مرهم الشفاه الملوّن. الهدف أن تكوني منتعشة ونشيطة، دون أيّ مُبالغة.
4. خُذ الأمر ببساطة بالنسبة لاختيارك العطر المناسب للمقابلة، فأنت لاتعلم ما إذا كان الشّخص الذي سيُجري معك المُقابلة لديه حساسيّة من الروائح العطرية القوية.
5. قد يكونُ من الجميل أن تستمع لبعض الموسيقى وأنت في طريقك لمُقابلة العمل، ولكن عليك أن تنزع سماعات الرّأس قبل دخولك المكتب، وتخبئها قبل أن يحين موعد مُقابلتك.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح عليك التقيد بها قبل الذهاب لمقابلة العمل

6. قد يكون من الصعب اكتشاف اللّباس الأنسب ارتداءه في مُقابلة العمل الصيفيّة، فعندما يكون الطقس دافئاً، لاأحد يُريد أن يُعاني من ارتداء سُترة ثقيلة. وفي الوقت نفسه، هذا لايُعطيك العُذر لترمي الاحترافية في العمل خلف ظهرك، وأن ترتدي بنطالاً قصيراً لافتاً للانتباه. لكن ولحسن الحظ، معظم الأعمال الصيفيّة تميل لأن تكون أعمال ذات لباس خفيف أكثر من كونها تحتاج لباساً خاصاً، والأفضل من ذلك أنّك لست مضطراً لأن ترتدي لباساً صوفيّاً أو سُترة ثقيلة. كل من الرجال والنساء يستطيعون ارتداء التصاميم التي يحبونها، كقميص البولو الجميل، أو القميص ذو الأزرار، وزوج من الأحذية الجميلة، لكن ليست تلك التي نرتديها في المنزل.
7. في زحمة سوق العمل كلّ شيء مهم بما في ذلك مظهرك العام، إذا كانت خزانتك مليئة بالملابس القديمة، قم بالتحديث قليلاً، كشراء بعض الملابس العصرية من أجل مقابلة العمل الخاصّة بك، ولا تنسَ اختيار الحذاء المُناسب كذلك. فالأحذية الرياضيّة والأحذية التي تتضارب مع ملابسك بالتّأكيد لن تجعلك تبدو شخصية مهنية مُحترفة.
8. الآن ليس الوقت المناسب لتتمسّك بربطة العنق التي قمت بشرائها العيد الماضي، حتّى ولو كُنت تعتقد أن ربطة العنق الخاصّة بك ستُحدث الفرق، من المُخطئ أن تتمسّك بأمور تقليديّة للغاية،. ثمّة أنماط لباس تجعلُك تبدو على مايُرام أكثر، لكن لاتحاول أن تكون شخصاً مُضحكاً يرتدي ربطة عنُق تقليدية.
9. كلّ من النسّاء والرّجال يجب أن يجعلوا الإكسسوارات أقل ما يُمكن، فعلى النّساء تجنُّب ارتداء الكثير من المجوهرات، فبدلاً من الأطواق الكبيرة، اختاري الأزرار الكلاسيكيّة. أيضاً فكرة جيدة تجنُّب ارتداء القلادات الشديدة السّطوع، النظارات الشمسيّة الكبيرة أو أي شيء مُبهر.
في حين أنّ الإكسسوارات ليست تلك القضيّة التي تدخُل في صلب موضوع اللّباس لدى الرّجال، من المُهم للغاية أن تكون ذكيّاً في اختيار أزرار الأكمام الخاصة بك، ربطة العنق وحزام البنطال، وبغض النظر فيما ستختار أن ترتديه، تذكّر فقط أنّك تُريد أن تبدو مُتّزناً ومهنياً ومحترفاً. لا تدع زيّك الخاص ينقص من تركيزك في المقابلة، ركّز في نفسك أنت، خبراتك العمليّة، وكيف ستكون الشّخص الأنسب للعمل الذي تُريده.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة من أجل مقابلات العمل

عزيزي القارئ... إن ارتداء الملابس الصّحيحة لمقابلة العمل هو أمر هام وضروري، فاختيارك للملابس المُناسبة لمُقابلة العمل يجعلُك تعطي الشّخص المُقابل أفضل انطباع عنك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 أشياء يجب ألاّ ترتديها في مقابلة العمل






تعليقات الموقع