8 نصائح مهمة لتقي نفسك من الإصابة بالسكري

تُشير الإحصاءات العالميّة أنّ نسبة الإصابة بمرض السكري تزداد بشكلٍ سنوي وبمعدلاتٍ كبيرة ممّا يشكّل خطراً حقيقيّاً على صحّة الإنسان وعلى المستقبل الصحي للجيل الجديد، فما هي النصائح التي يجب أن تتقيّد بها لتقي نفسك من الإصابة بمرض السكري؟ هذا ما ستتعرّف عليه من خلال السطور التاليّة.



أولاً: التخلّص من الوزن الزائد

تُعتبر السمنة واحدةً من أهم العوامل التي تؤدي لإصابة الإنسان بمرض السكري الخطير، لهذا عليك أن تسعى وبشكلٍ سريع للتخلّص من الوزن الزائد عن طريق تناول الطعام المنخفض السعرات الحراريّة والخالي من الدهون.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات الصحية للتخلص من الوزن الزائد

 

ثانياً: ممارسة التمارين الرياضيّة

لكي تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري الخطير، عليك أن تبتعد عن الخمول والكسل الزائد، وأن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة التي تساعدُ على تنشيط العضلات وتنيظم عمل البنكرياس لإفراز كميات مناسبة من الإنسولين.

ثالثاً: تناول الحبوب الكاملة

تلعب الحبوب الكاملة دوراً فعّالاً في وقاية الإنسان من الإصابة بمرض السكري الخطير، لهذا يجب عليك أن تتناول كميات يوميّة من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الصحيّة كالقمح، الذرة، والشوفان.

 

اقرأ أيضاً: ماهي الحبوب الكاملة وماهى أنواعها وفوائدها ؟

 

رابعاً: تناول الخضار الصحيّة

تلعب الخضار الطبيعيّة دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحة الجسم وتنظيم عمل الأعضاء الحيويّة فيه وتنظيم نسبة الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس، لهذا من الضروري أن تواظب على تناول وجبات يوميّة من الخضار الطبيعيّة والسلطات الموسمية.

خامساً: إضافة القرفة إلى الطعام

تحتوي القرفة على كميات كبيرة من الإنزيمات الصحيّة التي تساعد على تحفيز مستقبلات الإنسولين، كما تساعد على التقليل من نسبة الدهون والشحوم والكوليسترول الضّار في جسم الإنسان، لهذا ينصح الأطباء بإضافة مسحوق القرفة إلى مختلف الوجبات اليوميّة لتقي نفسك من الإصابة بمرض السكري.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم الفوائد الصحية للقرفة

 

سادساً: الاسترخاء والابتعاد عن التوتر

إنّ تعرّض الإنسان لأجواء التوتر النفسي يؤثر سلباً على عمل البنكرياس وقدرته على إنتاج كميات من الإنسولين الذي يحتاجه الجسم، لهذا عليك أن تبتعد عن كل أجواء الضغط النفسي والتوتر، وأن تحرص على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء التي تساعد على تنظيم عمل الجسم والبنكرياس.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق يستخدمها الشخص الناجح للتخلّص من التوتر

 

سابعاً: الابتعاد عن التدخين

لتحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري الخطير عليك أن تبتعد عن التدخين بأنواعهِ المختلفة، وعن التواجد في الأماكن التي يكثر فيها التدخين السلبي، وذلك لأنّ السجائر تحتوي على الكثير من المركبات الضّارة التي تتسبب في إضعاف الجهاز المناعي وتراجع عمله مما ينعكس على أداء الأعضاء الحيويّة بما فيها عمل البنكرياس.

ثامناً: الابتعاد عن الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة المسؤولة الأساسيّة عن إصابة الإنسان بمرض السكري الخطير، وذلك لاحتوائها على الكثير من الدهون الضّارة التي تعيق عمل البنكرياس وتحدّ من قدرته على إفراز الإنسولين.

 

اقرأ أيضاً: أضرار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

 

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتقي نفسك من الإصابة بمرض السكري وتداعياتهِ الصحيّة الخطيرة.




مقالات مرتبطة