8 نصائح مهمة لتجنب ضربة الشمس داخل المنزل

يعتقدُ البعض بأنّ ضربة الشمس لا تصيب الإنسان إلّا أثناء التواجد خارج المنزل، أو أثناء التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر، ولكنّ الحقيقة هي أنّ هناك العديد من الأشخاص أصيبوا بضربة الشمس وهم داخل منازلهم نتيجة اتباعهم لبعض العادات اليوميّة الخاطئة، وفي إطار هذا الموضوع سنرشدك من خلال السطور التاليّة لبعض النصائح البسيطة التي ستنجيك من التعرض لضربة الشمس وأنت داخل منزلك.



أولاً: الابتعاد عن الحرارة المرتفعة

يتواجد داخل المنزل بعض الأماكن التي ترتفع فيها الحرارة أكثر من الأماكن الأخرى، وبشكلٍ خاص خلال فترة الظهيرة، لهذا عليك أن تبتعد عن الجلوس في هذهِ الأماكن أو الغرف خلال الظهيرة، وأن تحرص على التواجد في الغرف الواسعة التي تتوفر فيها التهويّة والبرودة.

ثانياً: الحرص على شرب السوائل

تساعد السوائل الطبيعيّة على تبريد الجسم ومنحهِ الرطوبة التي تقيهِ من الإصابة بضربة الشمس، كما وتساعد على زيادة نسبة السوائل التي يحتاجها الجسم خلال الحر الشديد، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على تناول العصائر الطبيعيّة الباردة والخالية من السكر خلال التواجد في المنزل فترة الظهيرة بالتحديد، كعصير البرتقال، الجريب فروت، الأناناس، الليمون، الكيوي، الجزر، والفراولة.

ثالثاً: تناول الكثير من الخضار

تحتوي الخضار على كمياتٍ كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات التي ترطب الجسم وتحميهِ من الإصابة بالجفاف الناتج عن التعرض للشمس القوية وظروف الحر داخل المنزل خلال فصل الصيف، لهذا عليك أن تواظب على تناول الكثير من الخضار في اليوم وبشكلٍ خاص الخيار، البندورة، الخس، والملفوف.

 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الخضروات للجسم

 

رابعاً: غلق النوافذ خلال الظهيرة

خلال فترة الظهيرة عليك أن تغلق النوافذ داخل المنزل بشكلٍ جيد، وأن تغلق الستائر كذلك حتّى لا تسمح لحرارة الشمس بأن تدخل إلى المنزل، وأن تحرص على تشغيل مكيف الهواء على درجةٍ معتدلة لتُحافظ على الرطوبة الطبيعيّة داخل المنزل.

خامساً: ارتداء الملابس القطنيّة

داخل المنزل عليك أن تتجنب ارتداء الملابس التي تحتوي على النايلون الصناعي الذي يُساهم في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأن تحرص فقط على ارتداء الملابس القطنيّة الخفيفة ذات اللون الفاتح.

سادساً: الاستحمام خلال الظهيرة

لكي تمنح جسدك الرطوبة الضروريّة ولكي تعدّل من درجة حرارتهِ، عليك أن تأخذ حماماً من الماء البارد أو الفاتر خلال فترة الظهيرة بالتحديد، حيثُ تشتد الحرارة التي قد تسبب لك ضربة الشمس الخطيرة.

سابعاً: شرب المياه

خلال ساعات اليوم وبالتحديد فترة الظهيرة عليك أن تشرب كميات مضاعفة من المياه الباردة أو المعتدلة، وذلك لكي تعوض كل السوائل التي تفتقدها بسبب الحر والتعرق، ولكي لاتتعرض لمشكلة الجفاف.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

ثامناً: تجنّب العمل المرهق

خلال فترة الظهيرة عليك أن تتجنب القيام بأي عملٍ مرهق داخل المنزل، كتنظيف المنزل أو تعزيلهِ، أو طهي الطعام الذي يحتاج إلى استخدام الفرن، وهذا لكي لا تتعرض للتعب والحرارة التي تنعكس على صحتك بشكلٍ سلبي.

 




مقالات مرتبطة