8 نصائح فعالة للتخلي والمضي قدماً

إنَّنا نتغير، والعالم من حولنا يتغير، لمجرد أنَّ شيئاً ما كان مناسباً لك في الماضي لا يعني أنَّه ما يزال كذلك، يمكن أن يكون هذا الشيء علاقة أو وظيفة أو منزلاً أو عادة أو غيره.



يحدث ذلك ببطء في أثناء نموك، فتكتشف المزيد من الأشياء عن نفسك وما تريده من الحياة، ثمَّ تدرك أنَّ لديك تغييرات يجب عليك إجراؤها لمواكبة التغييرات التي تحدث من حولك وداخلك.

نمط الحياة الذي كنت تعيشه لم يعد مناسباً، ولم يعد الأشخاص والإجراءات الروتينية التي عهدتها توافق قيمك؛ لذلك على الرَّغم من أنَّك تقدِّر تلك الذكريات كلها؛ لكنَّك تتخلى عنها لتمضي قدماً، وإذا كنت تعيش حالياً هذه التجربة فقد تشعر بعدم الراحة، ولا بأس بذلك، هذا الشعور طبيعي.

أسباب التخلي والمضي قدماً:

1. انتقال عدوى السلبية إليك:

أنت مزيج ​​الأشخاص الذين تقضي معظم الوقت معهم؛ بمعنى آخر مَن تقضي وقتك معه له تأثير كبير في حاضرك وفي مستقبلك؛ فإذا كنت تقضي وقتك مع أشخاص متشائمين وسلبيين طوال الوقت ستصبح متشائماً وسلبياً.

2. ضعف العلاقة:

ذلك محزن؛ لكنَّه حقيقي، بصرف النظر عما تفعله سيتغير بعض الأشخاص تدريجياً حتى تختلف قيمكم الأساسية عن بعض، ومع مرور الوقت سيحدث كثير من سوء التفاهم وسيعارض وجودهم في حياتك احتياجاتِك.

3. عدم رضاك عن ظروفك الحالية:

من الأفضل دائماً أن تكافح للنجاح في شيء تحبه بدلاً من النجاح في شيء تكرهه.

4. تغيير أهدافك واحتياجاتك:

ما كان مناسباً لك في الماضي ليس بالضرورة مناسباً لك الآن، وفي بعض الأحيان لا يكون الجزء الأصعب هو التخلي عنه؛ بل إدراك أنَّك قد تغيرت، ثمَّ تعلم البدء من جديد.

5. الخوف:

جزء من التخلي والمضي قدماً هو مواجهة مخاوف وخيبات الماضي التي تقيدك.

6. العيش في الماضي:

إذا كان كل ما تفعله هو إعادة عيش الماضي فستحرِم نفسَك من كثير من متاع الحياة؛ لذا املأ الحيز الذهني الذي توفره بتخليك عن أشياء حدثت في الماضي بشيء جديد وممتع.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات تساعدك على التعلم من أخطاء الماضي

7. التمسك بضغينة قديمة:

التمسك بالغضب والاستياء والكراهية لن يعوقك فحسب؛ بل سيحبط مساعيك وفرصك الحالية؛ لذا يجب عليك التخلي عن بعض الأشياء للمضي قدماً.

8. عدم تعلُّم أي شيء جديد:

الحياة هي رحلة تعلُّم مستمر، كل تغيير إيجابي هو نتيجة للتعلم، وإذا كنت لا تتعلم فإنَّك تموت ببطء.

طرائق للتخلي والمضي قدماً:

يشير التمسك بشيء إلى الاعتقاد بأنَّه لا يوجد سوى الماضي، في حين يعني التخلي والمضي قدماً معرفة أنَّ هناك مستقبلاً مشرقاً ينتظرك.

إليك 8 نصائح فعالة للتخلي والمضي قدماً:

1. تقبَّل الحقيقة وكن ممتنَّاً:

أي أن تكون ممتناً للتجارب التي تُضحِكك وتُبكيك وتساعدك على التعلم والنمو، وتقبَّل كل ما لديك وكل ما كان لديك من قبل والفرص التي تنتظرك، والتحلي بالقوة لتقبُّل تغييرات الحياة والثقة بحدسك، والتعلم في حين تتقدم وإدراك قيمة كل تجربة، والاستمرار في اتخاذ خطوات إيجابية إلى الأمام.

2. خذ استراحة:

تحتاج أحياناً إلى توسيع منظورك لرؤية الأمور بوضوح، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة أخذ قسط من الراحة واستكشاف شيء آخر لفترة من الوقت، ثمَّ يمكنك العودة إلى حيث بدأت ورؤية الأشياء من وجهة نظر أشمل، وقد يراك الناس بصورة مختلفة أيضاً حين عودتك.

3. ركِّز على ما يمكن تغييره فقط:

أدرك أنَّ ليس كل شيء في الحياة يحتاج إلى التغيير أو الفهم تماماً؛ لذا عش وتخلَّ وتعلم ما يمكنك تعلمه ولا تهدر طاقتك في القلق بشأن الأشياء التي لا يمكنك تغييرها، ركز فقط على ما يمكنك تغييره، وإذا لم تتمكن من تغيير شيء لا تحبه فغيِّر طريقة تفكيرك فيه، وراجع خياراتك، ثمَّ أعد صياغة ما لا يعجبك ليكون نقطة بداية لتحقيق شيء أفضل.

4. تحمَّل مسؤولية حياتك:

لا أحد مسؤول عنك، إنَّك الوحيد الذي يستطيع التحكم بحياتك تحكماً كاملاً طالما أنَّك مستعد لتحمل هذه المسؤولية، ربما تعلمت أنَّك يجب أن تلقي اللوم على والديك ومعلميك والمنتورز ونظام التعليم والحكومة؛ لكنَّك لا تلوم نفسك أبداً؛ لكنَّ هذا خطأ، حياتك مسؤوليتك، وإذا كنت تريد التغيير والتخلي والمضي قدماً في حياتك فأنت الشخص الوحيد الذي يمكنه تحقيق ذلك.

5. ركِّز على نفسك:

من الهام أن تُحدِث فرقاً في العالم، ومن الهام مساعدة الناس، لكن يجب عليك أن تبدأ بنفسك، إذا كنت تبحث حولك لتجد المكان الذي يناسبك أو كيف يمكنك إحداث تأثير، فتوقف وانظر إلى نفسك بدلاً من ذلك، واعرف نفسك وراجع نمط الحياة الذي تعيشه حالياً، وما الذي يثير شغفك، ثمَّ ركز على هذه الأشياء وقم بإجراء تعديلات إيجابية حتى يصبح نمط حياتك الحالية غير كافٍ لاحتوائها؛ ممَّا يجبرك على النمو وتجاوز ظروفك الحالية.

6. غيِّر الناس من حولك:

يدخل بعض الأشخاص إلى حياتك لتقويتك؛ حتى تتمكن من المضي قدماً دونهم، يجب أن تجعلهم جزءاً من ذاكرتك وليس مصيرك؛ خلاصة القول إنَّه عندما يتعين عليك البدء في التخلي عن سعادتك وإمكاناتك لإرضاء الأشخاص من حولك فقد حان الوقت لتغيير الأشخاص من حولك، حان الوقت لحضور الفعاليات الاجتماعية والمؤتمرات والتواصل عبر الإنترنت والعثور على أشخاص داعمين أكثر.

إقرأ أيضاً: ما علامات تأثير الماضي علينا؟ وكيف نتصالح مع الماضي السلبي؟

7. انتهز الفرص:

عندما يواجهك في الحياة تحدٍّ فيوجد سبب لذلك، وهو اختبار شجاعتك واستعدادك لإجراء تغيير واغتنام الفرصة لتجربة شيء جديد، لا فائدة من إنكار أنَّ الأمور مختلفة حينها أو الخوف من الخطوة التالية فلن ينتظرك التحدي حتى لو ترددت، وستستمر الحياة في التقدم، هذا التحدي هو فرصتك للتخلي عن القديم وإفساح المجال للجديد، ومصيرك مرهون بقرارك.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات للتحرر من آلام الماضي

8. ركِّز على الحاضر:

يمكنك أن تقرر الآن أنَّ التجارب السلبية من ماضيك لن تحدد مستقبلك؛ لذا اكتشف ما هي الخطوة الإيجابية التالية، مهما كانت صغيرة أو صعبة ونفذها، ففي النهاية الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله حقاً هو الاستمرار في المضي قدماً؛ لذا أقدِم على هذه المجازفة دون تردد، ودون النظر إلى الوراء، ما عليك سوى نسيان الماضي، والنظر إلى الأمام مباشرة والتقدم نحو المستقبل.




مقالات مرتبطة