8 عادات خاطئة تهدد صحتك

العادات الصحية التي نقوم بها كل يوم تؤثر بشكل كبير على صحتنا لذلك ينصح الخبراء بضرورة تجنّب العادات الخاطئة فهي تؤثر سلبياً على صحتنا الجسدية والنفسية، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك على بعض العادات الخاطئة التي تهدد صحتك.



أولاً: تجاهل وجبة الفطور

كثرة الأعمال والأشغال تجعلك تتجاهل وجبة الفطور ما قد يتسبب لك بأضرار كثيرة، فقد ثبت علمياً أن تجاهل وجبة الفطور يخفض الطاقة ويضعف جهاز المناعة ويزيد من احتمال الإصابة بالسمنة.

ثانياً: شرب الماء عند العطش

بعض الناس تشرب الماء عندما تشعر بالعطش فقط، إلا أن الشعور بالعطش لا يعطي إشارة دقيقة على حاجة الجسم للماء فقد يحتاج الجسم للماء دون الشعور بالعطش، هذه العادة قد تتسبب مع الوقت بنقص المياه في الجسم وبالتالي الإصابة بالتجفاف وعسر الهضم وارتفاع ضغط الدم.

ثالثاً: الإفراط في شرب المنبهات

على الرغم من فوائد المنبّهات الموجودة في القهوة والنسكافيه والشاي والشوكولا إلا أن الإفراط في شربها يتسبّب في مشاكل صحية خطيرة، كارتفاع السكري، وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم، ونقص الحديد، والأرق.

رابعاً: عدم ممارسة الرياضة

إن الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية يتسبّب في زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول والسكري، كما أنّ الخمول وقلة الحركة تتسبّب بالشعور بالاكتئاب مما يزيد من احتمال الإصابة بالخرف.

خامساً: التدخين

تعتبر عادة التدخين من أكثر العادات شيوعاً وتعتبر أيضاً من أكثر العادات ضرراً على الصحة، التدخين هو المسؤول الأول عن أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن التدخين يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان وبسرطان الرئة بشكل خاصة، ويسرع التدخين من شيخوخة البشرة ويزيد من احتمال الإصابة بالزهايمر.

سادساً: السهر

الحرمان من النوم يتسبب بالتعب والقلق والتوتر فتضعف قدرة المرء على التركيز، كما أن السهر يعرض الإناث لسرطان الثدي ويزيد من احتمال إصابة الرجال بأمراض القلب.

سابعاً: مشاهدة التلفاز لساعات طويلة

هذه العادة منتشرة جداً في مجتمعنا العربي وبشكل خاص بين الأطفال، إن الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز يزيد الوزن فيصبح المرء أكثر كسلاً وخملاً، كما أن الجلوس لساعات طويلة يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب فضلً عن إهدار الوقت.

ثامناً: اتباع حمية قاسية

مع انتشار موضة إنقاص الوزن يلجأ البعض لاتباع حمية قاسية بهدف إنقاص الوزن، هذه الحميات غالباً ما تكون غير صحية وقد تتسبب بمشاكل صحية كظهور التجاعيد والترهلات، وسوء التغذية ونقص الفيتامينات، وقد يتعرض الشخص لفقر الدم.

هكذا تعرفنا على العادات الخاطئة التي تؤثر على الصحة بشكل سلبي، احرص عزيزي على تجنب هذه العادات حتى تحافظ على سلامتك الجسدية.




مقالات مرتبطة