8 طرائق لجني المال كعامل متنقل

إذا كنت تعشق الترحال، وتبحث عن حقول خضراء في أراضٍ بعيدة، وإذا كانت حياتك السفر ومكتبك هو هاتفك وحاسبك المحمول، ولو سمعت صوت الشواطئ الرملية البيضاء والمياه الفيروزية تناديك، وإذا كنت تتوق لأن تبسُط جناحيك وتحلِّق بحُريَّة، فقد يغريك أن تصبح عاملاً متنقِّلاً .



وأنت لست الوحيد الذي يحلم بذلك؛ إذ أظهرت دراسة جديدة أجرتها مجلة "نيويورك تايمز" (New York Times) أنَّ عالم الأعمال اليوم يرحِّب بالعمل عن بُعد، ولا يعني هذا بالضرورة أنَّك يجب أن تعمل عملاً مستقلاً؛ بل على العكس تماماً، يمكنك أن تصبح عاملاً متنقِّلاً بينما تعمل لصالح شركة أخرى.

لكنَّ معظم الرحَّالة الرقميين يعملون عملاً مستقلاً، وهم أصحاب القرار؛ فهُم مسوِّقون مخضرمون على الإنترنت، ويُعِدُّون "قمع المبيعات" (sales funnel)، ويديرون الإعلانات على مواقع مثل "فيسبوك" (Facebook)؛ فعمل حياتهم هو جني المال عبر الإنترنت، وهم في حالة نمو دائم، ويضيفون إلى مهاراتهم طوال الوقت كي يدعموا نمط حياتهم المتنقِّل.

تبدو هكذا حياة جذابة بالنسبة إلى العديدين ولكنَّها في الوقت نفسه مسعى مخيف يتطلب مجازفة كبيرة، ماذا لو لم تجنِ ما يكفي لدفع نفقاتك؟ أو لو نفذت نقودك وأنت في بلد غريب؟ ماذا لو سُرق هاتفك أو محفظتك؟ كيف لك أن تتجنَّب كلَّ هذه المخاطر حين تكون رحالاً رقمياً؟

الحقيقة هي أنَّ المخاطرة مرتبطة دوماً بالعمل المتنقِّل، ولا يمكنك أن تتوقع نمط حياة مثل ذلك دون أن تجازف؛ لكن إن كنت شخصاً اندفاعياً يحبُّ العيش في اللحظة، فلن تجد أمراً ممتعاً أو مُرضياً أكثر من تجوال العالم كعاملٍ متنقِّلٍ؛ حيث سيتسنى لك اختبار ثقافات متنوعِّة وعيش الحياة بطرائق جديدة ومشوقة، هذه الحياة هي للأشخاص الذين يفضِّلون عيش المغامرة على العيش في أمان؛ لن تشعر بالملل حين تسافر باستمرار، فلا يوجد متعة تضاهي نمط الحياة المتنقِّل.

كيف تجني المال كعامل متنقِّل؟

إذا كنت تتوق إلى حياة العامل المتنقِّل، يجب عليك أن تتعلم كيف تعيشها، فالطريق أمامك بسيط، لكن عليك التعامل مع أمرين أولاً:

  • ديونك ونفقاتك: لن تتمكن من أن تصبح عاملاً متنقِّلاً إذا كنت مديوناً بمبلغ كبير، سيقف هذا العبء حائلاً بينك وبين حياة الترحال؛ وذلك لأنَّ أسبوعاً واحداً دون دخل كفيل بإغراقك في المشكلات؛ لذلك يجب عليك أولاً أن تفي ديونك؛ حيث يمكنك مضاعفة الدفعات على القروض ذات الفوائد العالية أو بطاقات الائتمان حتى تسدِّدها بالكامل، ثم انتقل إلى النقطة التالية.
  • دخلك: أنت بحاجة إلى النقود كي تسافر، وإلى عمل كي تلبي التزاماتك، وإلى مدخول احتياطي إذا حصل شيء في بلد غريب؛ وبالطبع قد لا يأبه بعض الرحالة الرقميون لكلِّ هذا، لكن يجب أن تهيئ نفسك، وتعثر على طريقة لإدارة دخلك كي لا تقع في مأزق.

بعد التعامل مع ديونك ونفقاتك يجب أن تنتقل إلى التفكير في دخلك وكيف ستجني المال؛ لذا ركِّز هنا على الدخل السلبي (passive income) متى أمكن ذلك، لكنَّك ستحتاج إلى التنويع أيضاً، فأنت بحاجة إلى مصادر عدة ولا يمكنك الاعتماد على دخل واحد؛ ومن أجل ذلك يجب أن تعثر على نشاطات تدرُّ المال وتستطيع الاعتماد عليها في جميع الأوقات، نستعرض فيما يلي بعض خيارات الدخل السلبي:

1. نشر كتاب إلكتروني:

إحدى أفضل أفكار الدخل السلبي هي نشر كتاب إلكتروني، ويمكنك أن تستخدم منصات مثل: "أمازون" (Amazon) أو "كيندل دايريكت ببليشينغ" (Kindle Direct Publishing) لفعل ذلك، يمكنك أيضاً أن تقدِّم نسخاً مطبوعة من الكتاب الإلكتروني عند الطلب، وتبيعها أيضاً على موقع "أمازون" (Amazon) إما عبر "كيندل دايريكت ببليشينغ" (Kindle Direct Publishing) أو عبر خدمة "كرييت سبيس" (Create Space)، ويمكنك لاحقاً تحويله إلى كتاب صوتي مستخدِماً خدمة "أيه سي إكس" (ACX)، ثم نشره على منصة "أوديبل دوت كوم" (Audible.com).

شاهد بالفيديو: 6 طرق لتحقيق الربح المادي عبر الإنترنت

2. إنشاء مدوَّنة:

مصدر آخر للدخل السلبي هو المدونات، فإذا كنت تمتلك معرفة جيدة عن التسويق الإلكتروني، وأنشأت مدوَّنة ناجحة، فسوف تصبح مصدر دخل مستمر حتى إن لم تكن تعمل، وكلما كانت مدوَّنتك متخصصة أكثر؛ كان أفضل بحيث تطبق "استراتيجية المحيط الأزرق" (Blue Ocean Strategy)، وخذ بالحسبان أن تروِّج لمنتجات إلكترونية لها علاقة بمحتوى المدوَّنة.

3. الوظائف المؤقَّتة:

يمكنك دوماً أن تقدِّم خدمة مؤقتة؛ فتبعاً لمكانك الحالي قد يعني ذلك العمل كسائق لإحدى شركات "تقاسم الركوب" (Ride-sharing) أو توصيل الطرود.

4. تقديم خدمات احترافية:

إذا كنت تتمتع بمهارة احترافية، مثلاً إن كنت مصمم جرافيك أو مبرمجاً أو محامياً أو محاسباً أو غيرها، يمكنك استثمار هذه المهارة عبر مجموعة من المواقع مثل: "أب وورك" (Upwork) و"فريلانسر" (Freelancer)، واستخدم عالم الإنترنت الواسع لتقدِّم خدماتك للآخرين مقابل النقود.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات لتكوين مصادر دخل متعددة

5. تقديم دورات تدريبية على الإنترنت:

مصدر آخر للدخل السلبي هو الدورات التدريبية على الإنترنت؛ فيمكنك تقديم دورات تدريبية على الإنترنت في مجالات مختلفة حسب المهارات التي تتمتع بها؛ حيث في إمكانك تحويل أيِّ شيء تعرفه إلى مادة علمية، وسيعتمد الإقبال عليها على تنظيمك للدورة وقمع المبيعات المرتبط بها؛ أو يمكنك استخدام مواقع مثل "يوديمي" (Udemy)؛ حيث لا تضطر إلى القلق بشأن التسويق والمبيعات.

6. تعليم اللغة الإنجليزية:

يمكنك تعليم اللغة الإنجليزية إذا علقت في مأزق خلال ترحالك واحتجت إلى النقود لفك ضيق، هذه الطريقة معقدة قليلاً؛ وذلك لأنَّك ستضطر إلى التواصل مع المدارس المحلية وتقدِّم لهم خدماتك، ولا تتوقع جني الكثير من هذا المصدر؛ وذلك لأنَّك ستتلقى الأجر وفقاً لمستوى الأجور المحلية حيث ستدرِّس، وإذا كنت وقتها في دولة نامية، سيكون مبلغاً صغيراً.

7. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

إقرأ أيضاً: هل تريد أن تصبح مليونيراً؟ إذن نوِّع مصادر دخلك

يستخدم الجميع شبكات التواصل الاجتماعي هذه الأيام؛ لذا يمكنك بسهولة أن تجني المال عبر تقديم المساعدة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا المصدر مناسبٌ جداً إذا كنت تسافر بين دول تنخفض فيها تكلفة العيش، لكن يجب أن تكون بارعاً في ذلك قبل أن تعرض خدماتك على الآخرين، ولن يكون العثور على الزبائن صعباً.

8. التعليم الافتراضي:

يمكنك تعليم أيِّ مهارة افتراضياً، وتستطيع استخدام موقع "سكايب" (Skype) لفعل ذلك، فالتعليم الافتراضي مناسب خصوصاً لتعليم اللغات أو المواد المدرسية أو حتى الآلات الموسيقية؛ يمكنك البحث عن عمل في التعليم الافتراضي في مواقع مثل "إنديد" (Indeed) وغيره.

 

المصدر




مقالات مرتبطة