8 أشياء يجب تجاهلها للوصول إلى النجاح

يمتلك أغلب الناس تصوراً ذهنياً عن النجاح يتألف مما يأتي:

  1. فعل الأشياء التي نحبها.
  2. جني كثير من المال.
  3. التصالح مع الذات.
  4. الاجتهاد في العمل والاستمتاع بالحياة.
  5. تحقيق أفضل نتيجة يمكن الوصول إليها وفقاً لاختياراتنا.
  6. امتلاك الحرية لفعل أي شيء وفي الوقت الذي نريد.
  7. تحقيق الاستقلال على الصعيد المالي والشخصي.
  8. بناء علاقات متينة.
  9. تحقيق اللياقة الجسدية والذهنية.


من الأمثلة الناجحة في الحياة الناشطة الباكستانية "ملالا يوسفزي" (Malala Yousafzei) بصفتها أصغر حاصلة على جائزة نوبل للسلام، وكذلك "ريتشارد برانسون" (Richard Branson) الملياردير والمالك لمجموعة من الشركات، و"مارتن لوثر كينغ" (Martin Luther King) القائد الذي غيَّر وجه أمريكا.

إنَّ المعلم الذي ينجح بزرع حب العلم والمعرفة في طلابه، وعامل النظافة الذي يؤدي واجبه على أتم وجه، كلاهما يعد مثالاً للنجاح، فالأمثلة السابقة لم تكن لتحقق ما وصلت إليه لو لم تتناسَ أو تتجاهل الأشياء التي تحد من قدرة الشخص على النجاح.

فيما يأتي أبرز 8 منها:

1. مفهوم الآخرين عن النجاح:

حدِّد هدفك والطريقة التي ستتبعها لتحقيق ما تريد، وبإمكانك التحقق من صحة اختيارك من خلال مراقبة قوة واستمرار الدافع والشغف لديك؛ وذلك لأنَّ مفهوم النجاح يختلف من شخص لآخر، وأنت الوحيد القادر على تحديد المفهوم الخاص بك، وليس أخذه من كتب وتجارب الآخرين.

شاهد بالفيديو: 4 خطوات خاصة تقودك إلى تحقيق النجاح

2. المنافسة:

إنَّ مفهوم النجاح القائم على فشل الآخرين له عواقب خطيرة؛ وذلك لأنَّ منطق المنافسة مع الآخرين سينتج عنه كثير من الأفكار والسلوكات السلبية؛ وذلك لأنَّه سيدفع الشخص إلى تقييم نجاحه وفق منظور الآخرين، وفي حالة أسوأ، قد يؤدي بالشخص إلى إلحاق الأذى بالآخرين لتحقيق مصالحه ونجاحه الشخصي؛ لذا المنافسة يجب أن تكون مع نفسك فقط محاولاً أن تكون أفضل مما كنت عليه بالأمس.

3. آراء الآخرين:

يُروى عن إحدى الفتيات أنَّها كانت طالبة متميزة في العلوم السياسية، وكان النجاح بالنسبة إليها يعني أن تصبح محامية، لكن في ذلك الوقت كان هناك عدد قليل جداً من المحاميات، وكانت كليات الحقوق تضع متطلبات قبول للنساء أصعب بكثير من الرجال؛ في محاولة لإبعاد الإناث عن هذا المجال، وكان والداها رافضين لكلية الحقوق، وأرادا لها أن تصبح معلمة، كما أنَّ أحد أصدقاء العائلة الذي كان يعمل قاضياً، كان يقول إنَّ المحاميات لسن أكثر من مصدر للإزعاج داخل قاعة المحكمة.

في النهاية استسلمت لآراء الآخرين وتخلَّت عن هدفها، ولم تكن سعيدة في حياتها على الرغم من كونها معلمة متميزة في مجال التدريس، وكانت دائماً تفكر في المستوى المهني الذي كانت ستصل إليه لو أنَّها أصبحت محامية.

4. الفشل:

يقول العالم "ألبرت آينشتاين" (Albert Einstein): "الفشل هو نجاح مؤجل"، فقد تمر بتجارب عدة فاشلة، لكن إذا كان لديك عقلية مفادها أنَّ الفشل أمر سيئ ومخزٍ، فسوف تتعثر وتكتفي بالنجاحات الصغيرة، لتشعر بالأمان والراحة بدلاً من السعي إلى تحقيق نجاح كبير؛ إذ إنَّ شغفك ومثابرتك على العمل هما ما يحددان قيمتك، وليس التجارب الفاشلة؛ وذلك لأنَّها عبارة عن دروس نتعلم منها؛ لذا تقبَّل الفشل مثل العظماء على مر التاريخ، وتعلَّم منه، وامضِ قدماً في طريقك نحو النجاح.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتغلب على الخوف من الفشل

5. الخوف:

يتطلب تحقيق النجاح مواجهة العديد من التحديات والمخاطر البسيطة والصعبة، وعدم السماح للخوف أن يتحول إلى عائق، فقد يخاطر بعض الناس بمدخرات حياتهم ليستطيعوا إكمال مشروع ما، وقد يخاطر بعضهم الآخر في الذهاب إلى مناطق نائية وخطرة لتعليم الأطفال الفقراء، وقد خاطرت "ملالا" بحياتها دفاعاً عن تعليم الفتيات.

إقرأ أيضاً: 6 حقائق غريبة عن الشعور بالخوف

6. الخلفية الاجتماعية لنشأتك:

ربما لم تتلقَّ تعليماً جيداً بما فيه الكفاية، أو نشأت في عائلة فقيرة ولم تحظَ بالمزايا التي حظي بها باقي الناجحين، لكن في المقابل قد تمتلك مهارات فردية تميِّزك عن الآخرين، مثل قدرتك على أن تستمتع بحياتك بأبسط الأشياء دون أن تمتلك حساباً بنكياً، ولذلك لن تؤثر فيك التجارب الفاشلة؛ وذلك لأنَّك تمتلك قدرة كبيرة على استجماع قواك والبدء من جديد.

7. المال:

بالنسبة إلى الناجحين، المال ليس الغاية الأساسية؛ وذلك لأنَّه سيأتي بصفته نتيجة حتمية لنجاح أعمالهم، أما الدافع الدائم بالنسبة إليهم هو شغفهم بما يريدون تحقيقه، ومنهم "بيل غيتس" (Bill Gates)، و"ستيفن هوكينغ" (Steven Hawking)، و"بول مكارتني" (Paul McCartney)، فهؤلاء لم يكونوا فاعلين ومؤثرين في مجالهم سعياً وراء المال الذي جاء لاحقاً بصفته نتيجة حتمية، فعندما يكون المال هو المقياس الأساسي للنجاح، عندها يمكن عدُّ السرقة نجاحاً.

8. الاعتماد على الآخرين:

يمكن أن يكون للآخرين دور داعم ومشجع لك، وحتى الاستثمار في مشروعك، ولكنَّ المسؤول الأول والأخير عن نجاح ذلك هو أنت، من خلال حسن الإدارة والمسؤولية، فعندما يتم الاتكال على دعم الآخرين، فإنَّ النجاح يصبح مهدداً في حال غياب هذا الدعم، ولهذا من الأفضل الاعتماد على الذات في كل التفاصيل.




مقالات مرتبطة