8 أسئلة ستجلب لك السعادة في الصباح

إذا كنت تعتقد أنَّ السعادة والنجاح يعنيان جني مال كثير وشراء أشياء كثيرة، فأنت تحتاج إلى المساعدة لإدراك ما هو هام حقاً في الحياة.



لم تجعل النقود أي شخص سعيداً على الأمد الطويل، ومن المستحيل أن تكون ناجحاً إذا لم تكن سعيداً؛ إذ يساعدك المال على التقدم، لكن لا شيء يجعلك سعيداً وناجحاً إلا أنت، لا يوجد أي مبلغ من المال يمكنه شراء ذلك.

مصدر السعادة الحقيقية والنجاح هو سلوكك وعلاقاتك والعواطف التي تشعر بها كل يوم، ومن هنا تبرز أهمية الأسئلة أدناه، فاطرحها على نفسك كل صباح لتضمن أنَّ أيامك ستصبح أسعد بمرور الوقت:

1. ما هو أهم شيء يمكنني فعله اليوم لعافيتي؟

إذا كنت لا تعتني بنفسك جيداً، فلا يمكنك الاعتناء جيداً بالآخرين أيضاً، وهذا هو السبب في أنَّ الاعتناء بنفسك هو أفضل فعل أناني يمكنك القيام به، فكلُّ يوم جديد هو فرصة لتغيير حياتك؛ لذا اعمل على تحقيق الحياة التي تريدها، واعمل بجد من أجل ما تؤمن به وارسم أحلاماً كبيرة، واكتشف أفضل طريقة لتفيد نفسك اليوم.

اعلم أنَّه ليس عليك تحميل نفسك ما لا طاقة لك به، واتخذ خطوة صغيرة فقط تلو الأخرى، واتخذ القرارات كل يوم بدلاً من اختلاق الأعذار، وتعلَّم أشياء جديدة واقترب أكثر فأكثر من أهدافك.

2. كيف أُظهِر حبي لمَن أحب؟

لا يجب أن تكون شخصاً مثالياً لتكون صديقاً أو أخاً مثالياً؛ لكنَّ الالتزام بعلاقتك مسؤولية ثمينة، وتدوم العلاقات فقط عندما يبذل الطرفان جهداً للاعتناء بها والدفاع عنها، ولا حاجة إلى أن تكون أفعال الحب هذه مبهرة، يكفي أن تكون صادقة، وهكذا يمكن أن تعرف الحب الحقيقي بالأفعال وليس بالكلمات.

تذكَّر أيضاً أنَّ الأمر لا يتعلق بما تفعله لأحبائك بقدر ما يتعلق بحبك لما تفعله لأجلهم، اعرف أكثر ما يهمهم واعتد عليه.

3. كيف يمكنني تشجيع نفسي والآخرين اليوم؟

يقول "المؤلف زيغ زيغلار" (Zig Ziglar): غالباً ما يقول الناس إنَّ الدافع لا يدوم، حسناً ولا حتى النظافة بعد الاستحمام، ولهذا نوصي به يومياً.

لإنجاز أشياء عظيمة، يجب ألا تعمل فقط؛ بل أن تحلم أيضاً، ولا يكفي التخطيط فقط؛ بل تحتاج إلى الإيمان أيضاً؛ لذا كن حالماً ومؤمناً ومفكراً وشجاعاً ومتفائلاً؛ كن محفزاً إيجابياً، وعاملاً منتجاً، اجذب ما تريده عن طريق تخيله في ذهنك، ثم العمل على أرض الواقع لتحقيقه، دع شغفك يوقد حماستك ويلهمك للقيام بشيء جدير بالاهتمام اليوم، ولا تنسَ أن تشارك حماستك مع من حولك.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لتعزيز التحفيز الذاتي

4. ما الذي يمكنني فعله لإحداث تغيير إيجابي في الحياة حولي؟

يقوم أساس الحياة الناجحة على كونك شخصاً صالحاً حقاً ومساعدة الآخرين، وترك العالم أفضل مما وجدته عليه، ويمنحك تغيير حياة شخص آخر نحو الأفضل إحساساً لا يُقدَّر بثمن وشيئاً يستحق العمل من أجله.

توجد عدة إجراءات صغيرة وبسيطة يمكنك القيام بها لإحداث تأثير في عائلتك ومجتمعك والعالم؛ لذا ابذل قصارى جهدك لترك كل شيء تصادفه اليوم أفضل حالاً ولو قليلاً مما وجدته عليه.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لتبدأ نهارك وأنت في قمة السعادة

5. كيف سأعيش اليوم بصدق؟

لديك طريقتك الخاصة التي تناسبك في عيش الحياة، فاحترمها، فأحد أكثر الأشياء التي تساعدنا على الشعور بالسلام الداخلي ببساطة أن تكون متصالحاً مع ذاتك، وألا تعيش بطريقة مزيفة أو تتصنع، ولا تتنازل عن حريتك في التفكير.

لا يمكن أن تجد السلام في حياتك حتى تكون في سلام مع نفسك وتكون على طبيعتك، بالطبع لن يكون الأمر سهلاً دائماً؛ لكنَّ التصالح مع نفسك يستحق أن تبذل لأجله أي شيء.

6. ما الذي يشير إليه حدسي عن مساري الحالي؟

هل يحثك حدسك على القيام بشيء مختلف؟ لا بأس في الاستماع إلى نصائح الآخرين، لكن لا تنسَ أن تصغي إلى حدسك، فإذا كان يوجهك بعيداً عن المسار المعتاد اليوم فاتبعه.

لا تعتذر عما تشعر به وما لا تشعر به فذلك خيانة لحقيقتك، بصرف النظر عن مقدار النصائح التي يقدمها لك الناس، في بعض الأحيان يجب أن تتبع حدسك وتتخذ قرارات بنفسك وتجرب الأشياء مباشرة، لتكوين استنتاجاتك وفقاً لما تعيشه.

إقرأ أيضاً: ثق بحدسك مع الشاكرا السادسة

7. ما الذي أقدِّره في حياتي الآن؟

يقول الفيلسوف "سقراط" (Socrates): "القناعة ثروة طبيعية والرفاهية فقر مصطنع"؛ لذا لا تفوِّت الاستمتاع بسعادتك الآن بسبب انشغالك بما تتمناه في المستقبل، وإذا قمت بذلك، فلن يكون لديك ما يكفي أبداً، بدلاً من ذلك قدِّر ما تملكه بالفعل وستجد على الفور كثيراً مما يستحق الابتسام بسببه، وقدِّر الأشخاص الطيبين والأشياء حولك وستجد قريباً كثيراً منهم، قدِّر حياتك حقاً وستجد أنَّ لديك أياماً عديدة لتعيشها.

8. ما الذي أود أن أتذكره عن اليوم؟

افعل شيئاً يستحق التذكر، جرِّب شيئاً جديداً أو عبِّر عن حبك أو عش بصدق أو شارك حماستك، اتخذ إجراءات لتحقيق أهداف نبيلة وافعل ما تقوله وقدِّر نعمك، وافعل كل ما يتطلبه الأمر ليصبح اليوم ذكرى جميلة.

في الختام:

الأسئلة التي تطرحها على نفسك يومياً تحدد أين سيتوجه تركيزك، الذي سيحدد بدوره نتائجك النهائية؛ لذا اسأل نفسك الأسئلة المذكورة آنفاً كل صباح وشاهد تأثيرها في بقية يومك.




مقالات مرتبطة