البخل صفة ذميمة ومكروهة عند الجميع حيث يتعمّد الشخص البخيل إلى اكتناز المال وعدم إنفاقه حتى ولو كان لأمر ضروري، ويرى خبراء علماء النفس أنّ البخل اضطراب نفسي ناتج عن معاناة ما أو فقدان عاطفي أو تجربة مؤلمة مرّ بها الفرد، كما ويرجّح البعض إلى أنّ البخل صفة وراثية، ويمكن أن تكون مكتسبة، ونظراً لسوء هذه الصفة سنستعرض بعض الوسائل التي تسهل التعامل مع الشخص البخيل.


محتويات المقالة

    أولاً: اطلب منه المال عند الحاجة

    البخيل يكره الإنفاق لذا من غير الجيّد أن تطلب منه النقود طوال الوقت أو بشكل يومي، يُفضّل أن تأخذ منه مبلغ كافي في بداية الشهر لتغطية جميع المتطلبات المادية.

    ثانياً: لا تقل له بأنه بخيل

    أسوأ ما يمكن أن تقوم به أن تستهزأ بالشخص البخيل وتفضح صفته السيئة، فهذا الأمر يزيد من المشكلة وقد يصدق فعلاً أنه شخص بخيل، لذا حاول أن تظهر له بأنه شخص كريم كي يساعده هذا على التخلي عن بخله.

    ثالثاً: ضعه في مواقف يتطلب منه الدفع

    إنها طريقة فعّالة جداً في التعامل مع الشخص البخيل، مثلاً اذهب إلى السوبر ماركت واشتري كل ما تحتاجه من أغراض ثم اطلب منه أمام الموظف أن يدفع الفاتورة، سيشعر بالإحراج وسيدفع الفاتورة دون أن يعترض.

    رابعاً: لا تقم باستغلاله

    لا يجوز أن تستغل لحظات كرمه القليلة وتأخذ منه نقوده أو تدفعه لصرف الكثير من الأموال، حاول أن تكون معتدل في الصرف حتى لا يشعر بالضيق، اشتري بعض الأشياء واشكره على لطافته وحسن تقديره دائماً.

    خامساً: اعتمد على الكذب الأبيض

    التعامل مع الشخص البخيل أمر في غاية الصعوبة لذا لا بأس من اللجوء إلى الكذب الأبيض كوسيلة لتسهيل التعامل معه، مثلاً لا تقل له السعر الحقيقي للأشياء بل احرص دائماً على زيادة السعر حتى تتمكن من شراء مستلزمات أخرى بالنقود المتبقية.

    سادساً: أخبره بأنك لا تحب الإنفاق

    حاول أن تقنع الشخص البخيل بأنك لا تحب الإنفاق وتحرص دائماً على شراء الأشياء الرخيصة الثمن وأنك تتذمر من غلاء الأسعار، هذا الأمر سيجعله يطمئن لك وسيسلمك جزء من نقوده لأنه يدرك بأنك لن تقوم بتبذيرها.

    سابعاً: قم بمواساته عندما ينفق أمواله

    احرص على مواساته عندما ينفق أموالاً كثيرة وأخبره بأنك ستساعده في حال احتاج للمال، وحاول أن تقنعه بأن الأموال هي مهمة لكن قضاء لحظات برفقة العائلة هي أهم ما في الوجود، سيشعره هذا ببعض الراحة.

    ثامناً: امنحه حبك واهتمامك

    الشخص البخيل يعاني من اضطراب نفسي لذا لا تقسو عليه، قف بجانبه وامنحه الحب والحنان وحاول أن تتقرّب منه لتفهم معاناته، سيشعره هذا بالأمان وربما مع مرور الأيام سيتخلى عن هذه الصفة ليصبح أكثر كرماً.

     

    إذا كان الشخص البخيل شخص مقرّب منك وتعاني من صعوبة التعامل معه استعن بالوسائل السابقة فهي ستسهل التواصل معه، وأخيراً إذا كان لديك وسائل تسهل التعامل مع الشخص البخيل شاركنا بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.