تُعتبر جرائم التحرش الجنسي واحدةً من أصعب وأقسى الجرائم التي يتعرّض لها العديد من الأطفال في العالم سنويّاً، والتي تترك في نفوسهم الكثير من الآثار السلبيّة التي تمنعهم من الاستمتاع بحياتهم والعيش بطريقةٍ طبيعيّة كغيرهم من الأطفال، فيما يلي سنقدّم لك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتقي طفلكَ من التعرض لمشكلة التحرش الجنسي.


محتويات المقالة

    أولاً:

    لتقي طفلك من التعرّض لجريمة التحرش الجنسي عليك أن تتحدّث معه عن الأماكن الجنسيّة في جسدهِ أو عن عوراتهِ، وأن توضح لهُ بأنّ هذهِ الأماكن محرمة ولا يحق لأي أحدٍ أن يراها أو يلمسها.

    ثانياً:

    من الضروري ألّا تسمح لأي أحدٍ كان بأن يلمس الأعضاء التناسليّة لطفلك وذلك بغرض فحصها أو تنظيفها، حتّى لو كانت الجدة أو الجد، وذلك لكي لا يعتد الطفل على هذهِ التصرفات.

     

    اقرأ أيضاً: 4 أسباب تجعل الأهل مسؤولين عن تعرض طفلهم للتحرش الجنسي

     

    ثالثاً:

    يجب أن تُحذّر طفلك بشكلٍ دائم إلى ضرورة عدم تبديل ملابسه أمام الآخرين وحتى أمام إخوتهِ، كما وعليك أن تنبهه إلى ضرورة الدخول إلى الحمام بمفردهِ وبشكلٍ خاص أثناء تواجدهِ في المدرسة.

    رابعاً:

    كثيراً ما يشعر الأهل بالانزعاج من بعض الأسئلة الفضوليّة التي يُوجهها الطفل، وبشكلٍ خاص الاسئلة المتعلقة بالمناطق التناسليّة، لهذا ننصحك بأن تتجاوب مع هذهِ الأسئلة بكل عفويّة، وأن تجيب عليها بصراحةٍ وبإسلوبٍ بسيط بعيداً عن التعقيد والغضب.

     

    اقرأ أيضاً: خطوات الدعم النفسي والتربوي للطفل المُعتدى عليه جنسيّاً

     

    خامساً:

    لتقي طفلك من التعرض لمشكلة التحرش الجنسي من قبل الآخرين، عليك أن تراقبهُ بشكلٍ جيد خلال متابعتهِ لبرامج التلفاز وتطبيقات الأنترنت، وذلك لأنّ هناك العديد من البرامج التي تحرّض الطفل على اتباع بعض العادات الجنسيّة الخاطئة.

    سادساً:

    على الأهل أن يُخصصوا غرفاً خاصة للأولاد وغرفاً خاصة للبنات، وألا يُسمح لهم بأن يُبدلوا ملابسهم في نفس الغرفة، وذلك لكي لا يُشاهدوا عورات بعضهم، ولكي يتعلموا الحشمة في عمرٍ مبكر.

    سابعاً:

    لكي تحمي طفلك من التعرض لمشكلة التحرّش الجنسي عليك أن تنبّهه وبشكلٍ دائم على ضرورة المصارحة، وعلى إخبارك بكل الأمور التي تجري معهُ إن كان داخل المنزل وخارجهِ، ويكون هذا عن طريق تقرّبك منه، والتعامل معه كصديقٍ وفيّ لا كأم أو أب، وذلك لكي يطمئن لك ويُخبرك بكل شيئ دون أن يشعر بالخجل أو بالخوف من العقاب.

     

    اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن التحرش الجنسي عند الأطفال

     

    ثامناً:

    من الضروري أن تدرّب طفلك إلى بعض الأمور المهمة المتعلقة بالتحرش الجنسي، وبعض الطرق التي يجب أن يقوم بها ليُدافع عن نفسهِ، كأن يصرخ بصوتٍ مرتفع، ويطلب المساعدة من الآخرين بشكلٍ سريع، بالإضافة لضرب المتحرش ومحاولة الهروب منه بشتى الوسائل.

    هذهِ هي النصائح الوقائيّة التي يجب أن تطبقها، لتقي طفلك من خطورة التعرض للتحرش الجنسي، ولتحافظ على صحتهِ النفسيّة والجسديّة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة