Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 نصائح هامة تجنّبك التعرض للإمساك خلال فترة الصيام

8 نصائح هامة تجنّبك التعرض للإمساك خلال فترة الصيام
مشاركة 
الرابط المختصر

سنتحدث اليوم عن أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في شهر رمضان المبارك وهي مشكلة الإمساك أو عسر الهضم، حيث يتسبّب تغيّر مواعيد تناول الطعام وقلّة المياه والسوائل في الجسم في ضعف حركة الأمعاء فيصبح البراز أكثر صلابة وهذا ما يصعب من تحرّكه داخل الأمعاء مسبباً الشعور بالنفخة والألم في منطقة البطن، ولأننا نريد أن تؤدي فريضة الصيام دون أي مضاعفات خطيرة سنقدم لك بعض النصائح التي تجنبك التعرض للإمساك.



1- الإكثار من شرب السوائل:

لايخفى على أحد بأن السوائل من عصائر طبيعية ومياه نقية تسهل عملية الهضم وتخلص الجسم من السموم ولذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، سيضمن ذلك عدم التعرض للإمساك.

إقرأ أيضاً: 8 مشروبات طبيعية اعتمد عليها في شهر رمضان

2- تناول الخضروات والفاكهة:

ينصح الخبراء بضرورة الإكثار من تناول البروكلي، السبانخ، الخس، البقدونس، والفراولة، والتفاح، والبطيخ، الإجاص، حيث تعمل الألياف الموجودة بها على تسهيل حركة الأمعاء فتمنع التعرض لعسر الهضم، كما أن الألياف تحمي الصائم من الشعور بالعطش والجوع.

3- القيام بالأنشطة البدنية:

تُعتبر الأنشطة البدنية من الوسائل الأفضل في حماية جهاز الهضم ولذلك ينصح الأطباء بممارستها يومياً بعد الإفطار بساعتين لمدة لاتقل عن نصف ساعة، حيث تساعد الرياضة في زيادة كمية الأنزيمات الهاضمة وهذا ما يسهل هضم الطعام فتقل فرصة حدوث الإمساك.

4- استخدام المشروبات العشبية:

يمكنك الاعتماد على بعض المشروبات العشبية مثل شاي الهندباء هو عشب آمن ومفيد جداً وقد ثبت فاعليته في تحسين عملية الهضم، ويمكنك الاعتماد على ماء الشعير فهو يحتوي على كميات عالية من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتخلص من حالة الإمساك.

5- ابدأ إفطارك بمشروب ساخن:

بدء الإفطار بتناول الأطعمة الدسمة يعتبر سبباً أساسياً للتعرض للإمساك لذا ينصح ببدأ الأفطار بطبق من الحساء الدافئ أو بكوب من المياه الدافئة، سيُهيئ هذا المعدة لاستقبال الأطعمة وهذا ما سيسهل عملية الهضم ولن يعرضك لمشاكل عسر الهضم.

إقرأ أيضاً: شوربات رمضانيّة سهلة وسريعة التحضير

6- تناول الإفطار على دفعات:

ينصح خبراء التعذية بضرورة تناول الإفطار على دفعات، مثلاً ابدأ فطورك بشرب المياه وبعدها تناول بعض حبات من التمر ثم اذهب لأداء صلاة المغرب، وبعد العودة تناول باقي الأطعمة بتسلسل ابتداءً من الحساء إلى السلطات ثم الوجبة الرئيسية.

7- استخدم الأدوية المليّنة:

يوجد عدّة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المُسهّلات لكن يجب أن تحذر عند استخدامها، فبعضها يزيد انقباضات الأمعاء ويمنع الفضلات من الخروج لذا استشر الطبيب قبل استخدامها.

8- امضغ الطعام جيداً:

عدم مضغ الطعام جيداً يتسبّب في مشاكل هضمية كثيرة منها النفخة والإسهال والإمساك الشديد وآلام البطن والتشنج، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة مضغ الطعام جيداً، وخاصة الأطعمة الصلبة فهذا الأمر يسهل هضمها دون التعرّض لأي مشكلة صحية.

إذا كنت ممن يعانون من الإمساك خلال فترة الصيام ننصحك عزيزي بالاستعانة بالنصائح السابقة، فهي ستسهل عملية الهضم ولن تعرضك لمشكلة الإمساك بعد اليوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح هامة تجنّبك التعرض للإمساك خلال فترة الصيام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع