Top


مدة القراءة:3دقيقة

8 نصائح للقضاء على خوف الأطفال من الظلام

8 نصائح للقضاء على خوف الأطفال من الظلام
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-07-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تعتبر مشكلة الخوف من الظلام من المشاكل الشائعة جداً عند الأطفال، وعادةً ما يكون سبب الخوف ناتج من تخويف الآباء للأطفال ومشاهدة الطفل لبعض الرسوم الكرتونية المخيفة والتربية القاسية بالإضافة للمشاكل الأسرية، فكل ذلك يؤثر على نفسية الطفل ويتركه عرضة لمشاعر الخوف، فيما يلي سنستعرض 8 نصائح للقضاء على خوف الأطفال من الظلام.




أولاً: احترم مشاعر طفلك

لا تستهتر بمشاعر طفلك ولا تضحك على مخاوفه ولا تقلل من شأنه، استمع وأنصت له وحاول أن تدفعه للتحدث عما يشعر به، سيساعدك هذا على فهمه بشكل أفضل وبالتالي ستتمكن من اكتشاف السبب الكامن وراء شعوره بالخوف.

ثانياً: تحلّى بالصبر

الاهتمام بالأطفال يحتاج لصبر طويل وخاصة عندما يتعلق الأمر بالخوف، فمن الصعب أن تقنع طفلك بأنّ المشاعر التي يشعر بها غير حقيقة، لذا لابد من أن تلتزم بالهدوء التام عند محاورته وعند التعامل معه، عامله وكأنّه شخص ناضج، سيعزز ذلك ثقته أكثر وهذا ما سيقلل من مشاعر الخوف التي تنتابه.

ثالثاً: لا تأكد له مخاوفه

يجب أن تنتبه لكل كلمة تقولها لطفلك واختر كلماتك بعناية كبيرة، مثلاً لا تقل له أين الوحش الذي تخاف منه لأنّه سيجيبك بأنّ الوحش لا يظهر للكبار فتكون بذلك أكدّت له بأنّ خوفه من وحش الظلام حقيقة، يجب أن تفهمه بطريقة سلسلة وهادئة أنّ هذه الأوهام لا وجود لها في الواقع.

رابعاً: لا تجلب له الألعاب الكبيرة

يخشى الأطفال دائماً من الأشياء الضخمة والكبيرة، كما أنّ هذه الأشياء تكون مخيفة في الظلام لذلك ننصحك بعدم شرائها حتى لا تثير رعبه، واحرص على شراء الألعاب الصغيرة ذات الأشكال الجميلة، ولا بأس من أن يقوم بوضع هذه الألعاب الجميلة على سريره سيشعره ذلك بالأمان.

خامساً: راقب البرامج الكرتونية

من الضروري جداً أن تراقب البرامج التي يشاهدها طفلك فقد تكون أحد البرامج هي السبب وراء خوفه من الظلام، كما أنّ بعض البرامج تدفع الأطفال للعنف لذا ننصحك بشراء شرائط الفيديو فهي أكثر أماناً من التلفاز، كما أنك ستختار البرامج الكرتونية التي تغرس الصفات الحميدة في نفوس الأطفال.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لمساعدة طفلك على التخلص من إدمان التكنولوجيا

سادساً: ساعده على التميز بين الواقع والخيال

يحتاج الطفل لوقت طويل حتى يتمكن من التميز بين الواقع والخيال، إنّ كثرة مخاوفه ناتجة عن صغر سنه فهو يعتقد أن كل ما يفكر به موجود في الحقيقة ولذلك يجب التعامل معه بصدق وسرد القصص الواقعية فقط، والامتناع تماماً عن سرد القصص الخيالية المخيفة لأنّها تزيد من مشكلة الخوف عنده.

سابعاً: أشعل الأضواء في الغرفة

إذا كان طفلك يخشى الظلام من غير الجيد أن تطفئ الأضواء جميعها، اترك بعض الأضواء الخافتة واجلس بجواره على السرير حتى ينام سيشعر بالأمان لوجودك إلى جانبه ومع الوقت سيعتاد على النوم بمفرده في الظلام.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعد على نوم الطفل بمفرده

ثامناً: عامل طفلك بطريقة جيدة

احرص على معاملة طفلك بطريقة لطيفة أظهر له محبتك واهتمامك، تجنّب الضرب والعقاب القاسي وحاول أن تحل مشاكلك بعيداً عنه ولا تقوم بتخويفه، إن تجنبك لكل ذلك سيساعد الطفل على التخلص من مخاوفه.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على 8 نصائح للقضاء على خوف الأطفال من الظلام، اتبع هذه النصائح وإذا لم تلاحظ أي نتيجة ننصحك في استشارة الطبيب ليشخص حالة طفلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 نصائح للقضاء على خوف الأطفال من الظلام