Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح للتخلّص من الكسل والخمول في شهر رمضان

 8 نصائح للتخلّص من الكسل والخمول في شهر رمضان
مشاركة 
12 يونيو 2018

من الطبيعي أن يُعاني الإنسان خلال فترة الصيام من مشاعر التعب والخمول الناتج عن قلّة الطعام والغذاء، ولكن يجب ألا يسمح للكسل بأن يُعيقه عن أداء أعمالهِ الدينيّة والدُنيويّة في هذا الشهر الفضيل، فيما يلي سنرشدك إلى مجموعةٍ من النصائح المهمة للتخلّص من مشكلة الكسل والخمول في شهر رمضان.



أولاً: تجنّب السهر الطويل

يؤثر السهر الطويل والنوم المتقطع على صحّة الإنسان الصائم الجسديّة والنفسيّة، لهذا عليك أن تبتعد عن السهر لساعاتٍ متأخرة من الليل، وأن تنام بشكلٍ منتظم طوال هذا الشهر الفضيل لتتمتع بالنشاط والحيويّة.

 

اقرأ أيضاً: 6 أضرار يُلحقها السهر بجسم الإنسان

 

ثانياً: قلّل ساعات مشاهدة التلفاز

إنّ جلوس الإنسان أمام شاشة التلفاز وهو يتابع البرامج والمسلسلات الرمضانيّة يؤثر سلباً على نشاطه وقدرتهِ على الحركة بشكلٍ نشيط خلال الصيام، لهذا عليك أن تتجنب الجلوس أمام شاشة التلفاز لوقتٍ طويل وذلك لتتمتع بالنشاط والحيويّة.

ثالثاً: مارس التمارين الرياضيّة

لا شيئ من الممكن أن يقضي على الكسل والخمول الذي يُعاني منه الإنسان خلال ساعات الصيام أكثر من التمارين الرياضيّة التي تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة ومن هنا ننصحك بأن تواظب على ممارسة الرياضة يوميّاً ولمدة نصف ساعة يوميّاً بعد الإفطار بثلاث ساعات.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لممارسة الرياضة في شهر رمضان

 

رابعاً: تناول طبق من الخضار الطازجة

تحتوي الخضار الطازجة على كميّةٍ كبيرة من الفيامينات الصحيّة التي تمنح القوة للعقل والجسم، والتي تحمي الإنسان من الإصابة بكل عوامل الكسل والخمول العقلي والجسدي، ومن هنا ننصحك بأن تتناول طبق يوميّ من الخضار الطازجية على وجبتي الإفطار والسحور.

 

اقرأ أيضاً: الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية

 

خامساً: تناول طبق من الفاكهة

تحتوي الفاكهة على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات الصحيّة ونسبة متوسطة من السكريات الطبيعيّة التي تساعد على بثّ النشاط والحيويّة في جسم الإنسان للقضاء على عوامل الكسل والخمول، لهذا ننصحك بأن تتناول طبق من الفاكهة بشكلٍ يومي بعد وجبة الإفطار بساعتين وعلى وجبة السحور.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

سادساً: خفّف من كميّة الطعام

يُعاني الإنسان من الخمول والكسل بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة على وجبتي الإفطار والسحور، ومن هنا ننصحك بأن تخفف قدر المستطاع من كميّة الأطعمة التي تتناولها في اليوم، وأن تكتفِ فقط بكميّةٍ بسيطة.

سابعاً: ابتعد عن الطعام الدسم  

إنّ تناول الإنسان لوجبات من الأطعمة الدسمة المليئة بالسعرات الحراريّة، تؤدي لإصابة الإنسان بالكسل والخمول المزعج خلال رمضان، لهذا عليك أن تستبدل هذهِ الأطعمة الضّارة بالأطعمة الصحيّة الخالية من الدهون.

ثامناً: أخّر وجبة السحور قدر المستطاع

من الضروري أن تؤخّر وجبة السحور قدر المستطاع، على أن تحتوي هذهِ الوجبة على العديد من الأغذية الصحيّة كالبيض، الفول، الحليب، الخضار، الفاكهة، الشوفان، والحبوب الكاملة.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور

 

بتقيُدك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك ستتخلّص من مشكلة الكسل والخمول خلال شهر رمضان، وستتمتع بالمزيد من النشاط والحيويّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح للتخلّص من الكسل والخمول في شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع