Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح للتخلص من الشعور بالكسل والخمول

8 نصائح للتخلص من الشعور بالكسل والخمول
مشاركة 
الرابط المختصر

ينتاب بعض أشخاص حالة من الكسل والخمول بين الحين والآخر فيعجزون عن ممارسة أنشطتهم اليومية ويفضلون البقاء في الفراش أو الجلوس لمشاهدة التلفاز طوال الوقت وهذا ما يتسبب في التقصير بأداء واجباتهم المهنية، وللأسف استمرار هذه الحالة لعدة أيام قد تؤدي إلى فصلهم من العمل نهائياً، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تحقق النجاح في حياتك سنقدم لك بعض النصائح التي تخلصك من هذه الحالة.




أولاً: حفّز حواسك باستمرار

من الطرق الفعّالة للتخلص من حالة الكسل والخمول تحفيز الحواس باستمرار، أي أشعل جميع الأضواء الموجودة في المكان الذي تجلس به، امضغ علكة بنكهة النعناع، استمع لأنغام الموسيقا الإيقاعية، كل هذه الأمور ستجعلك بحالة يقظة ونشاط دائم.

ثانياً: نبّه جسمك طوال الوقت

تنبيه الجسم على مدار اليوم سيجعلك تتخلّص من حالة الكسل الخمول وستستعيد نشاطك مباشرة، لذا قم بغسل وجهك بالمياه الباردة كل نصف ساعة، مدّد ذراعيك وحرك كتفيك ورقبتك كل ربع ساعة، تنفس الهواء بعمق، دلّك منطقة شين (صيوان) الأذن.

ثالثاً: مارس التمارين الخفيفة

التمارين الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يُحسّن تدفق الدم إلى الدماغ وعضلات الجسم فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية، لذا احرص على ممارس بعض التمارين الخفيفة كالمشي، الجري، نط الحبل، تمارين الاستطالة.

 

اقرأ أيضاً: 3 تمارين تساعد على تنمية القدرات الذهنية

 

رابعاً: تناول الفاكهة الطازجة

قد تكون حالة الكسل والخمول ناتجة عن انخفاض نسبة السكري بالدم لذا يمكنك أن تلجأ إلى السكريات الموجودة في الفاكهة، فهو سكر طبيعي يفيد الصحة ويمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية فضلاً على أنه يحسن الحالة المزاجية.

 

اقرأ أيضاً: 6 أنواع من الفاكهة احرص على تناولها في الصيف

 

خامساً: اشغلك عقلك بالتفكير

التفكير ينشط العقل ويحميه من الكسل والخمول لذا احرص على كتابة الملاحظات أثناء ممارستك لعملك وفكر بوضع خطط واستراتيجيات جديدة، وخلال وقت الاستراحة تحدث مع زملائك أو اقرأ كتب تحفّز خيالك سيجعلك هذا بحالة نشاط دائم.

سادساً: نم فترة الظهيرة

عدم النوم يزيد شعورك بالكسل والخمول ولذلك يوصي الأطباء بضرورة النوم جيداً في الليل، وأخذ استراحة لبعض الوقت خلال العمل من أجل النوم لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة، ستجدّد القيلولة نشاطك وستشعرك بالنشاط والحيوية.

سابعاً: تذكّر مسؤولياتك الكثيرة

عندما تشعر بالكسل والخمول تذكّر المسؤوليات التي يجب أن تقوم بها فمن واجبك أن تؤمن احتياجات أسرتك، ومن واجبك أن تؤدي أعمالك لتزيد أرباح شركتك، فضلاً عن مسؤوليتك تجاه نفسك حيث يجب أن تطوّر مهاراتك وخبراتك، هذه الأمور ستدفعك للنهوض والعمل بكل جد.

ثامناً: خذ إجازة طويلة

العمل بشكل متواصل حتى خلال أيام الإجازات قد يكون من الأسباب الأساسية لحالة الكسل والخمول التي تشعر بها لذلك يجب أن تأخذ إجازة طويلة بعيداً عن العمل وضغوطاته، سافر للخارج أو إذهب لمنتجع سياحي، سيمنحك هذا فرصة تجديد طاقتك والشعور بالراحة.

 

اقرأ أيضاً: 9 أفكار للموظفين لقضاء إجازة صيفية سعيدة

 

الشعور بالكسل والخمول أمر طبيعي لكن لا تسمح له بأن يؤثر سلباً على حياتك، واستعن عزيزي بالنصائح السابقة لتتخلص نهائياً من هذه الحالة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح للتخلص من الشعور بالكسل والخمول






تعليقات الموقع