يُعتبر القلب أحد أهم الأعضاء الحيويّة الموجودة في جسم الإنسان، فهو يؤدي وظيفة أساسيّة وهي تنظيم عمليّة الدورة الدمويّة لوصول الدماء إلى كل أنحاء الجسم وتغذيتهِ بشكلٍ سليم، لهذا ننصحك بأن تتقيّد بالنصائح التاليّة التي ستنجح من خلالها في المحافظة على صحة قلبك ووقايتهِ من الإصابة بمختلف الأزمات القلبيّة الخطيرة.


محتويات المقالة

    أولاً: أقلِع عن التدخين

    لكي تحمي نفسك من الإصابة بالأزمات القلبيّة الحادة عليك أن تحرص على الإقلاع عن التدخين بأنواعهِ المختلفة، وعن التواجد أو الجلوس في الأماكن المغلقة التي يكثر فيها التدخين السلبي، وذلك لأنّ الدخان يتسبّب في إضعاف القلب وتراجع عضلتهِ عن العمل.

    اقرأ أيضاً: كيف تتوقف عن التدخين بشكل نهائي؟

    ثانيّاً: مارس التمارين الرياضيّة 

    تلعب التمارين الرياضيّة دوراً فعّالاً في تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدمويّة لوقاية الإنسان من الإصابة بالأزمات القلبيّة الخطيرة التي تؤدي للموت، لهذا ننصحك بأن تمارس رياضة المشي، الركض، السباحة، وركوب الدراجات.

    ثالثاً: تجنّب البرودة القاسيّة

    لكي تتجنّب الإصابة بالأزمات القلبيّة الخطيرة التي تؤدي للموت السريع، عليك أن تتجنب البرودة القاسيّة، وأن تحرص على تدفئة جسدك وارتداء الملابس الصوفيّة التي تشعرك بالحرارة خلال فصل الشتاء والثلوج.

    رابعاً: حافظ على نظامك الغذائي

    لتتجنّب الإصابة بمختلف المشاكل القلبيّة والأزمات الحادة، عليك أن تحافظ على نظامك الغذائي، كأن تبتعد عن تناول الغذاء الضّار الغني بالدهون، وأن تعتمد فقط على تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات الموجودة في الخضار والفاكهة.

    خامساً: استرخِ من وقتٍ لآخر

    من الضروري جداً أن تبتعد عن كل أجواء التوتر والتعب الذهني والجسدي، وأن تسعى للحصول على ساعات من الاسترخاء الطبيعي الذي يُريحُ عضلة القلب ويُبعد عنها الضعف، ويكون هذا عن طريق ممارسة تمارين اليوغا والتنفس العميق.

    اقرأ أيضاً: 5 طرق تساعدك على الاسترخاء والتخلّص من الهموم

    سادساً: ابتعد عن السهر الطويل

    إنّ السهر الطويل يتسبّب في إضعاف الجسم والقلب، لهذا إذا أردت أن تقي قلبك من الإصابة بالضعف والأزمات القلبيّة الحادة عليك أن تبتعد عن السهر لساعاتٍ طويلة من الليل، وأن تنام لمدة لا تقل عن 7 ساعات يوميّاً.

    اقرأ أيضاً: النجاح الصحي: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

    سابعاً: تجنّب الإجهاد العضلي

    من الضروري أن تبتعد عن ممارسة الأعمال التي تسبّب لك الإجهاد العضلي، والتي تنعكس وبشكلٍ سلبي على صحة القلب وقدرتهِ على العمل بشكلٍ سليمٍ وصحي، ويكون هذا عن طريق عدم حمل الأوزان الثقيلة، أو ممارسة الرياضات القاسيّة.

    ثامناً: راقِب ضغط الدم باستمرار

    لكي تحمي قلبك من الإصابة بالأزمات القلبيّة الحادة، عليك أن تحرص على مراقبة ضغط الدم لديك وبشكلٍ يومي وبالتحديد خلال فصل الشتاء، وذلك لكي تتجنب التعرض لانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

     اقرأ أيضاً: تعرّف على أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض

    هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتحافظ على صحة وقوة قلبك، ولتقي نفسك من الإصابة بالأزمات القلبيّة الخطيرة والقاتلة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة