لا تخلو العلاقة الزوجية من المشاجرات والمخاصمات اليومية، وبغضّ النظر عن أسباب هذه المشاجرات يجب أن يتم علاجها مباشرة حتى لا تكبر ويتسرّب الحقد إلى داخل كل من الزوجين، ونظراً لقدسية الزواج سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك في معالجة المشاجرات الزوجية.


محتويات المقالة

    النصيحة الأولى: لايجوز تجاهل المشاجرة لأن القيام بذلك يزيد من الوضع سوءاً وخاصة إذا كان الشريك يريد أن يتحدّث لمعالجتها، يجب أن يستمر الزوجان في النقاش والحوار الهادئ حتى يصلان إلى الحل المناسب.

    النصيحة الثانية: أسوأ مايمكن أن يقوم به الزوجين إلقاء التهم على بعضهما البعض، فهذه الاتهامات تزيد من عناد كل طرف ورفضه على حل المشاجرة ولهذا فمن الظلم إلقاء اللوم كاملًا على الشريك، تذكر دائماً أنك ربما أنت السبب في هذه المشاجرة.

    النصيحة الثالثة: لا بأس من تقديم الاعتذار عندما تكتشف أنك أنت المخطئ فالاعتذار سيُنهي الشجار والخلافات وستعود روابط الحب بينكما، واحذر أن تُقدّم الاعتذار المشروط كأن تقول أنا أسف ولكن أنت السبب فبذلك تُصعّد الخلاف بينكما دون أن تدري.

    النصيحة الرابعة: لايجوز أن تُفكّر بما يقال خلال المشاجرات لأنه خلال المشاجرات قد يقول الأزواج الكثير من الكلمات الجارحة بحق بعضهما البعض، لذا يجب الامتناع عن تكرار أي كلمة أو صفة أطلقتها خلال المشاجرات لشريك حياتك.

    النصيحة الخامس: إذا أردت أن تحل الشجار بأقل خسائر ممكنة يجب عدم إخراج مشاكلكما للأهل والأصدقاء والجيران، لأن إخراج المشاكل الزوجية يزيد من اشتعال الخلاف وقد يتجدّد الخلاف بعد أن تتوصلا للحلول، لذا احرص على المحافظة على أسراركما الخاصة.

    النصيحة السادسة: العلاقة الزوجية قائمة على الحب والمودة فلا تقسى على شريك حياتك، تقبّل اعتذاره بدلاً من معاقبته، بذلك فقط ستتمكن من تخطي جميع مشاكلكما دون أن تصلا إلى طريق مسدود.

    النصيحة السابعة: احرص على اتباع الحور كأسلوب للتواصل بينكما فلا يجوز أن تضرب شريك حياتك أو أن ترميه بالأشياء التي تقع يدك عليها فهذا غير لائق وقد تتسبب بأضرار جسدية له، فليكن الحوار العقلاني سبيلك الوحيد لحل مشاكلكما.

    النصيحة الثامنة: ينصح الخبراء بعدم مقارنة شريك حياتك بأشخاص آخرين فلكل إنسان شخصيته الخاصة، وإذا قمت بمقارنة شريك بشخص آخر سيشعر بأنك تنتقص من قيمته وتذله فاحرص على تجنب هذا.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.