Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 نصائح فعّالة للتخلص من الأرق في رمضان

8 نصائح فعّالة للتخلص من الأرق في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

إن الصيام في شهر رمضان المبارك وتناول الطعام مساءً والاستيقاظ للسحور وتغيّر مواعيد النوم يحدث اضطراباً في الساعة البيولوجية في الجسم وهذا ما قد يُعرّض الصائم لاضطرابات في النوم وأرق دائم يتبعه حالة من التعب العام والاجهاد، فيما يلي سنقدم لك عزيزي 8 نصائح فعّالة للتخلص من الأرق في رمضان.



أولاً: لا تلتهم الطعام بكثرة عند الفطور

تجنّب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات وتجنّب الإكثار من تناول الحلويات بعد الإفطار لأنها قد تُسبّب لك التخمة وسوء الهضم واضطرابات القولون وهذا ما قد يمنعك من النوم ويُعرّضك للأرق.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتجنّب تخمة الطعام في رمضان

ثانياً: تناول وجبة سحور خفيفة

إن تناول الكثير من الطعام في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى عدم الراحة عند الاستلقاء والخلود للنوم، كما أنّ الوجبات المتأخرة تساهم بشكل كبير في الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع حمض وعصارة المعدة إلى المريء وهذا ما قد يتسبب في الأرق

إقرأ أيضاً: 5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور

ثالثاً: تجنّب شرب المنبّهات

يتناول بعض الناس كميات كبيرة من القهوة والشاي والمشروبات الغازية بين وجبتي الفطور والسحور وهذا ما قد يزيد من التعرّض للأرق لأن هذه المشروبات تحتوي على الكافيين والكافيين من المنبهات التي تنشط الجسم وتمنع النوم.

رابعاً: تجنّب ممارسة الرياضة قبل السحور

يصعب على البعض ممارسة الرياضة خلال الصيام ولذلك يقومون بممارسة الرياضة مساءً قبل السحور وهذا ما قد يتسبّب بالأرق لأن الرياضة تزيد من نشاط الجسم وهذا ما قد يمنعك من النوم، لذا من الأفضل ممارسة الرياضة بعد الفطور بساعتين.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح التزم بها أثناء ممارسة الرياضة في رمضان

خامساً: لاتنم في النهار

للأسف بعض الصائمين يحولون نهارهم لليل وليلهم لنهار ويقضون فترة الليل كلها في تناول الطعام ومشاهدة المسلسلات وهذا ما قد يخلّ بساعتك البيولوجية ويعرضك للأرق لذلك من الأفضل أن تحافظ على روتين حياتك الطبيعي.

سادساً: أمّن الجو المناسب للنوم

البعض ينام في غرفة الجلوس لمشاهدة التلفاز والبعض الآخر يطّلع على مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم وهذا ما قد يتسبّب في الأرق، فقد أثبتت الدراسات أن الضوء المنبعث من الهواتف الذكية يسبب الأرق، كما أنّ الضجيج الصادر من التلفاز قد يزيد من تعرّضك للأرق، لذا ينصح بالنوم في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء.

سابعاً: الاستحمام بالمياه الدافئة

إذا كنت تعاني من الأرق ينصحك الخبراء بالاستلقاء في المياه الدافئة لمدة نصف ساعة، تساعد المياه الدافئة على استرخاء عضلات الجسم وهذا ما يقلل من نسبة التوتر والتشنج والنوم بعمق دون التعرض للأرق.

ثامناً: تجنّب استخدام المنومات

إنّ الأرق الذي تعاني منه في شهر رمضان مؤقت لذلك ننصحك بتجنّب شرب المنومات والحرص على شرب المشروبات التي تساعد على النوم مثل البابونج، واليانسون، والحليب الساخن، والنعناع، والزنجبيل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح فعّالة للتخلص من الأرق في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع