Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح غذائيّة خاصة للحامل في رمضان

8 نصائح غذائيّة خاصة للحامل في رمضان
مشاركة 
18 مايو 2018

أيامٌ قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك هذا الشهر الفضيل الذي ينتظره المسلمون بفارغ الصبر للاستمتاع بطقوسهِ وأداء عباداتهِ اليوميّة، فيما يلي سنُسلّط الضوء على موضوع الصيام وبالتحديد صيام المرأة الحامل، وسنستعرض بعض النصائح الغذائيّة الخاصة للحامل في رمضان.


أولاً: شرب المزيد من المياه

تتعرّض المرأة الحامل خلال شهر رمضان وفترة الصيام لمشكلة الجفاف الذي يُصيبها ببعض الإلتهابات الخطيرة كالتهاب المسالك البوليّة والإمساك، لهذا من الضروري أن تشرب الحامل الكثير من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور.

 

اقرأ أيضاً: 6 أسباب مهمة تدفعكَ لشرب المياه في فصل الشتاء

 

ثانياً: تناول التمر

لكي تحافظ المرأة على توازنها الصحي، وعلى نشاطها البدني خلال اليوم وفترة الصيام، عليها أن تفطر على ثلاث حبات من التمر، وأن تتناول كذلك ثلاث حبات على وجبة السحور.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

 

ثالثاً: تناول الفاكهة

من الضروري أن تحرص المرأة الحامل خلال شهر رمضان على تناول حصتين من الفاكهة يوميّاً بعد تناول وجبة الإفطار بساعة على الأقل، وعلى وجبة السحور، وبشكلٍ خاص التفاح، البرتقال، البطيخ، الفراولة، والكرز، وذلك لأنّ الفاكهة تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعيّة التي تمنح الجسم النشاط والحيويّة.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

رابعاً: عدم الإكثار من الدهون

لتحافظ المرأة الحامل خلال فترة الصيام على صحتها وسلامتها، عليها أن تمتنع عن تناول أي نوع من الوجبات السريعة الغنية بالدهون والزيوت المقلية التي تسبب لها العديد من المشاكل الهضميّة وعسر الهضم، وأن تحرص على تناول الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالمعادن والألياف والفيتامينات.

خامساً: تناول طبق من الخضار

لتحافظ المرأة الحامل على صحتها خلال شهر رمضان، عليها أن تواظب على تناول طبق من سلطة الخضار يوميّاً على الإفطار، وذلك لسد حاجات جسدها من المعادن الضرورية، على أن تحتوي السلطة على كل من الخيار، البندورة، البصل، الليمون، الخس، والملفوف.

سادساً: تناول طبق من المُكسرات

تحتوي المكسرات على أنواع عديدة من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنيّة التي تغذي دماغ الحامل والجنين، وتحميها من الإصابة بالتعب والإرهاق، ويُفضل تناول هذهِ الوجبة بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

سابعاً: عدم إهمال السحور

تُعتبر وجبة السحور من أكثر الوجبات المهمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين، لهذا يجب على المرأة أن تتناول وجبة السحور بشكلٍ يومي على أن تحتوي على بعض الوجبات المهمة كالحليب، البيض، التمر، اللبنة، الفاكهة، وخبز النخالة.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

 

ثامناً: عدم شرب المنبهات

لتحافظ المرأة الحامل على صحتها خلال شهر رمضان وفترة الصيام، عليها أن تبتعد عن شرب القهوة أو الشاي أو أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، واستبدال هذهِ المشروبات الضّارة بمشروباتٍ صحيّة كعصير البرتقال، التفاح، الرمان، الفراولة، والجزر.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب على المرأة الحامل أن تتقيّد بها لتقي نفسها من الإصابة بالمشاكل الصحيّة والأمراض خلال شهر رمضان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح غذائيّة خاصة للحامل في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع