يعرّف الصداع النصفي بأنه اضطراب عصبي مزمن يحدث بشكل متكرر، وتتراوح قوّة ألمه بين المعتدل إلى الشديد وعادة ما يظهر الألم في جانب واحد من الرأس، تكثر حالات التعرض للصداع النصفي في رمضان وخاصة في الأيام الأولى من الصيام فنقص المياه من الجسم والشعور بالجوع وتغيّر الروتين اليومي يعتبر سبباً رئيسياً لحدوثه، فيما يلي سنستعرض عزيزي بعض النصائح السريعة التي تخفف من آلام الصداع النصفي.


محتويات المقالة

    النصيحة الأولى: شرب المياه بكثرة

    يعتبر الصداع النصفي إشارة تدل على أنّ الجسم يتعرّض للجفاف لذا ينصح بتعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الصيام من خلال شرب العصائر الطبيعية وشرب المياه، حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً بين وجبتي الإفطار إلى السحور.

    النصيحة الثانية: تجنّب تناول الشوكولا

    تعتبر الشوكولا من الأطعمة اللذيذة والمفيدة فهي تحسن الحالة المزاجية لكنها في نفس الوقت تُحفّز على الشعور بآلام الصداع  النصفي لاحتوائها على مادة الكافيين والفنيلثيلامين اللتان تسببان تقلّص الأوعية الدموية في الدماغ وهذا ما يُسبّب الصداع.

    النصيحة الثالثة: الحصول على نوم كافي

    هناك علاقة وثيقة بين قلّة النوم والشعور بآلام الصداع النصفي، فالسهر لساعات طويلة يُعرّض الصائم للأرق فيعجز عن النوم وهذا ما يُنهك الجسم  ويجعله أكثر عرضة لآلام الصداع.

    النصيحة الرابعة: التخفيف من شرب القهوة

    شرب كميات كبيرة من الكافيين الموجود في القهوة يزيد من احتمال التعرّض لآلام الصداع النصفي ولذلك يوصى بالحد من تناول الكفايين إلى 200 ميلي غرام في اليوم، أي ما يعادل فنجان إلى فنجانين من القهوة فقط.

    النصيحة الخامسة: لا تستخدم المحليّات الصناعية

    الأسبارتام هو مُحَلي صناعي غير سكري يستخدم عادة في تحلية المشروبات الغازية وبعض الأطعمة المخصصة للحميات الغذائية، ومن المعروف أن هذه المادة تلعب دوراً رئيسياً في الشعور بآلام الصداع النصفي لذا من الأفضل عدم استخدامه.

    النصيحة السادسة: مارس التمارين الرياضية

    أكد الخبراء أن ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار يساعد بشكل كبير على التخلص من آلام الصداع النصفي، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فتوصل كمية أكبر من الأوكسجين إلى الدماغ مما يعمل على التخلّص من آلام الرأس المزعجة.

    النصيحة السابعة: قم بممارسة اليوغا

    أثبتت الدراسات العلمية أن تمارين اليوغا تساعد في معالجة الكثير من الأمراض العضوية وفي طليعتها آلام الرأس والصداع النصفي، فهي تُخفّف من التوتر العصبي والقلق وتساعد على الشعور بالاستراخاء والهدوء الداخلي فيتلاشى الصداع بمجرد البدء في ممارستها.

    النصيحة الثامنة: توقّف عن التدخين نهائياً

    تحتوي السجائرعلى النّيكوتين الذي يعمل على ارتفاع ضغط الدّم فيؤدي ذلك إلى زيادة تدفّق الدّم إلى الرّأس مسبّباً الصّداع النصفي، كما أنّ التوقف عن تدخين السجائر فجأة خلال فترة الصيام يُحدِث ما يسمى بانسحاب النيكوتين فتعود الأوعية الدموية لوضعها الطبيعي مسببة الصداع، لذلك يُفضّل التوقف عن التدخين قبل عدة أشهر من الصيام.

     

    إذا كنت تعاني عزيزي من الصداع النصفي خلال شهر رمضان ننصحك بالاعتماد على النصائح السابقة فهي ستُخفّف الصداع وستساعدك على ممارسة عباداتك بسلام.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.