إن مرحلة ماقبل الحمل مرحلة هامة وحساسة جداً في حياة المرأة، حيث يدعو الأطباء إلى ضرورة تهيئة المرأة من الناحية الجسدية والنفسية قبل حدوث الحمل لأن الكثير من النساء غير مستعدات للحمل لأسباب نفسية وجسدية، ولأننا نهتم بصحتك سيدتي سنقدم لك بعض النصائح لتهيئة جسمك للحمل.


محتويات المقالة

    1. إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة فهذا جيد، أما إذا كانت غير منتظمة فقد يدل ذلك على أنك تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل متلازمة أكياس المبيض أو اضطراب في الغدة الدرقية، حيث تؤثر هذه المشاكل الصحية على حدوث الإخصاب، لذا يستحسن بكِ استشارة الطبيب للحصول على علاج مناسب.

    2. يجب أن تهتمي بنظامك الغذائي في فترة ما قبل الحمل حيث ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن لأنها تقوي الجسم وتجعله مستعداً لحدوث الحمل، يوصي الأطباء بالإكثار من تناول السبانخ، الخس، الفجل، الجزر، الخيار، الأناناس، البرتقال، القمح، الأرز، الشوفان، البرغل، منتجات الألبان والأجبان، المكسرات، اللحوم الحمراء، الأسماك.

    3. إذا كنت تعاني من الوزن الزائد يجب أن تنقصي وزنك في فترة ما قبل الحمل لأن الوزن الزائد يؤثر على وظيفة المبايض فيتسبب ذلك في اختلال دورة التبويض الطبيعية مما يؤدي لتقليل فرصة حدوث الحمل.

    4. يوصي الأطباء بضرورة المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية في فترة ما قبل الحمل وحتى أثناء الحمل، حيث تساعد الرياضة على ضبط الوزن وتزيد مرونة العضلات وتحسن النشاط الهرموني عند المرأة مما يزيد من خصوبتها، كما أنها تفرغ الشحنات السلبية.

    5. إذا كنتِ من المدخنات يجب أن تقلعي فوراً عن التدخين في فترة ما قبل الحمل وخلال فترة الحمل، لأن التدخين يؤثر على الخصوبة ويغير من الخواص الطبيعية للكروموزومات حاملة الصفات الوراثية مما يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة.

    6. يجب أن تجري مجموعة من التحاليل الطبية في فترة ما قبل الحمل حتى تتأكدي من أنك لا تعاني من أي مشكلة صحية، وإذا كنت تعاني من مرض ما كالسكري أو القلب مثلاً يجب تستشيري الطبيب قبل حدوث الحمل لأنك بحاجة إلى عناية طبية خاصة.

    7. يفضل الأطباء تناول حمض الفوليك والكالسيوم والحديد في فترة ما قبل الحمل، يزيد حمض الفوليك من خصوبة المرأة ويمنع حدوث التشوهات في حال تم حدوث الحمل، أما الكالسيوم فهو يحافظ على كثافة العظام، ويؤمن الحديد الحماية الكاملة من الإصابة بفقر الدم.

    8. ينصح الأطباء بضرورة أخذ بعض الدورات التي تهيئ المرأة نفسياً لاستقبال المولود الجديد حيث تقوم هذه الدورات بتعريف المرأة على التغيرات التي تطرأ على روتين حياتها عند استقبال المولود، كما تعلّم هذه الدورات كيف تعتني بمولودها.

    سيدتي جميع الأوقات مناسبة لكي يحدث الحمل لكن يجب أن تستعدي بشكل جيد قبل حدوث الحمل لذا أنصحك باتباع النصائح التي قدمناها لك.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.