Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 فوائد صحية لمشروب السوبيا في رمضان

8 فوائد صحية لمشروب السوبيا في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يتزامن قدوم شهر رمضان المبارك في فصل الصيف وهذا ما يجعل فريضة الصيام أكثر صعوبة بسبب الحر الشديد والرطوبة العالية وطول عدد ساعات الصوم فيندفع الناس لتحضير المشروبات الرمضانية لعلّها تروي عطشهم عند الإفطار، وإذا ما تحدثنا عن المشروبات الرمضانية لا بد من أن نذكر مشروب السوبيا المنعش حيث تشتهر مصر وشبه الجزيرة العربية في إعداده ومؤخراً انتشر في كل البلدان العربية، ونظراً لأهمية هذا المشروب الرمضاني سنعرفك على فوائده.



أولاً: الحماية من الجفاف

مشروب السوبيا من أهم المشروبات الرمضانية فهو يروي العطش بعد الصوم فيمدّ الجسم بكمّ كافي من المياه التي تساعد في الحفاظ على منسوب سوائله طيلة ساعات الصيام ما يحمي الصائم من التعرّض للجفاف.

 

اقرأ أيضاً: جفاف الجسم في رمضان: أعراضه وأهم طرق الوقاية منه

 

ثانياً: منح الجسم النشاط والحيوية

يحتوي مشروب السوبيا على كمّ كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية، وهذا ما يساعد الصائم على ممارسة مهماته وواجباته اليومية دون أن يشعر بالتعب أو الإرهاق.

 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات تساعدك على الشعور النشاط والحيوية خلال شهر رمضان

 

ثالثاً: ضبط معدل الكوليسترول في الدم

مشروب السوبيا غنيّ بالألياف التي تعمل على ضبط معدل الكوليسترول في الدم وهذا ما يحمي الصائم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهو بذلك مشروب آمن بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

رابعاً: تقوية الجهاز المناعي

يحتوي مشروب السوبيا على فيتامين C،E ،B هذه الفيتامينات تعمل على تقوية الجهاز المناعي ما يساعد على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة طيلة فترة الصيام في رمضان.

 

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة صحيّة تقوي الجهاز المناعي

 

خامساً: معالجة فقر الدم

مشروب السوبيا غني بعنصر الحديد الذي يُحفّز الجسم على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد في علاج فقر الدم، وتناوله بشكل يومي في رمضان، سيحمي الصائم من احتمال الإصابة بفقر الدم.

سادساً: تقوية العظام والأسنان

الكالسيوم الذي يحتويه مشروب السوبيا يساعد في تقوية عظام الجسم والأسنان فيتضاءل احتمال الإصابة بالكسور وتسوّس الأسنان، كما يمنع الإصابة بهشاشة العظام ولذلك ينصح بتناوله يومياً في شهر رمضان.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام

 

سابعاً: تسهيل عملية الهضم

مشروب السوبيا غني بالألياف التي تعمل على الحماية من حالات الإمساك المتكررة في رمضان فهو يساعد المعدة على هضم الطعام ويُسهّل انتقال الفضلات عبر الأمعاء وحدوث التغوط دون الشعور بالألم.

ثامناً: الشعور بالامتلاء والشبع

الألياف التي يحتويها مشروب السوبيا تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لوقت طويلة، وقد يمتدّ هذا الشعور حتى خلال الصيام فهو بذلك يلعب دوراً رئيسياً في ضبط الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم.

ملاحظات هامة:

  • مشروب السوبيا غنيّ بالسعرات الحرارية وذلك لاحتوائه على السكريات التي تلعب دوراً في زيادة الوزن لذا يُفضّل أن تخفّف من مقدار السكر حتى تحصل على فوائده العديدة.
  • مشروب السوبيا البودر الموجود بالأسواق مضر بالصحة فهو يحتوي على مواد كيمائية خطيرة فضلاً عن غناه بالسكريات التي تتسبّب في زيادة الوزن وفقدان الرشاقة.
  • من الأفضل أن تصنع مقدار قليل من مشروب السوبيا لأن الاحتفاظ به لأكثر من 24 ساعة في الثلاجة يفقده قيمته الغذائية، كما لا يجوز شرائه من الباعة المتجولين فقد يكون ملوث بالبكتيريا الضارة.

 

مشروب السوبيا من ألذّ المشروبات الرمضانية فاحرص عزيزي على تناوله في شهر رمضان حتى تحصل على كل فوائده الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 فوائد صحية لمشروب السوبيا في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع