يرافق الحمل عدة علامات تختلف من امرأة إلى أخرى، فقد تلاحظ المرأة علامة واحدة أو أكثر، وفي بعض الأحيان قد لاتلاحظ أية علامات، وفي كل الحالات لابدّ من إجراء فحص مخبري للتأكد من وجود الحمل، ولأنّ الكثير من السيدات الحديثات الزواج تتساءلن عن علامات الحمل، سأعرفكِ سيدتي على العلامات التي تشير بأنكِ حامل.


محتويات المقالة

    1-  انقطاع الدورة الشهرية
    إذا كانت دورتكِ الشهرية منتظمة وانقطعت فجأة لمدة أسبوعين فهذا يعني بأنكِ حامل، لأنّ انقطاع الدورة الشهرية هي أولى علامات الحمل، في بعض الأحيان تتعرّض بعض النساء لنزول دم حيض قليل جداً ويكون ذو لون فاتح فلاتقلقي فهي إشارة تدل على وجود الحمل، أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة سوف تظهر عليكِ علامات أخرى.

    2- الإرهاق
    تشعر المرأة بتعب عام وإرهاق في الأسابيع الأولى من الحمل، ويعود سبب ذلك لارتفاع مستويات البروجسترون في الدم.

    3- الغثيان
    يرافق الحمل حالة من الغثيان الصباحي عادة يبدأ في الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من الحمل، كما أنه قد يحدث الغثيان في أي وقت من أوقات النهار.

    4- التقيؤ
    تعاني المرأة الحامل من التقيؤ ويكون التقيؤ شديد حيث لايبقى أي طعام أو سوائل في المعدة، يتوقف التقيؤ بشكل طبيعي بعد أول ثلاثة أشهر كما أنه من الممكن معالجته مباشرةً من خلال أخذ بعض الأدوية التي يقوم بوصفها الطبيب المختص.

    5- تغيرات في الثدي
    من العلامات التي تظهر على الحامل بعض التغيرات في حجم الثدي حيث تصبح الأوردة أكثر وضوحاً من قبل ويتغيّر لون الحلمة، كما تشعر المرأة بوخز وحكة في جلد الثدي وبشكل خاص حول الحلمة ويعود سبب ذلك لزيادة كمية الدم في جلد الثدي.

    6- كثرة التبوّل
    عندما يحدث الحمل يكبر حجم الرحم مما يزيد الضغط على المثانة، فيؤدي ذلك لكثرة التبول وهذا ما يفسر سبب كثرة التبول عند الحامل.

    7- تغيّر الحالة المزاجية
    تعاني معظم الحوامل في المرحلة الأولى من الحمل حالة من القلق والتقلبات المزاجية، ويعود سبب للهرمونات التي يفرزها الجسم عند حدوث الحمل.

    8- الوحام
    تفقد بعض الحوامل الرغبة في تناول بعض أنواع الأطعمة وقد تشعر بالغثيان إذا ما قامت بشمّ أو مشاهدة بعض الأطعمة وبالمقابل تزداد شهيتها لأطعمة معينة.

    اختبارات الحمل:

    • الاختبار المنزلي: وهو عبارة عن جهاز صغير يباع في الصيدليات، يستطيع أن يُنبئ المرأة بحملها في وقت مبكر ويتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول.
    • اختبار البولي في المختبر: يستطيع اختبار البول في المخبر اكتشاف الحمل من اليوم السادس والسابع من الحمل وبدقة تصل إلى 100%.
    • اختبار الدم في المخبر: يساعد هذا الاختبار على تحديد موعد الحمل بدقة تصل إلى 100% وذلك عن طريق قياس مقدار الهرمون.


    سيدتي ... إذا شعرتِ بالعلامات التي عرفتكِ عليها قومي باستشارة الطبيب النسائي لكي يتابع حالتك الصحية خلال فترة الحمل.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.