يعرّف الخمول على أنّه الشعور بعدم الرغبة في القيام بأي من الأمور والأعمال وخاصة تلك التي تتطلب تفكير ذهني، ويرافق الخمول حاجة دائمة للاستغراق في النوم والراحة لساعات طويلة، والجدير بالذكر أنّ الخمول أحد أكثر الحالات الصحية انتشاراً في العالم وللأسف تجاهله قد يؤثر سلباً على حياة الشخص وهذا ما دفع الخبراء إلى وضع مجموعة من العلاجات لهذه الحالة، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على علاج الخمول.


محتويات المقالة

    أولاً: التعرّض لأشعة الشمس

    من الضروري أن تُعرّض جسمك لأشعة الشمس لأنها تعمل على إيقاف إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن الشعور بالنعاس وهذا ما سيشعرك بالنشاط والحيوية، لذا احرص على المشي تحت أشعة الشمس صباحاً وافتح نوافذ منزلك وغرفة مكتبك حتى تدخل أشعة الشمس للداخل.

     

    اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

     

    ثانياً: ممارسة الرياضة بانتظام

    إذا كان لديك وقتاً كافياً احرص على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية قبل الذهاب للعمل، ستعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فيزداد ضخ الدم إلى الدماغ مما يقلل إحساسك بالخمول، كما أنّ الرياضة تطرد الطاقة السلبية من الجسم وتمده بطاقة إيجابية كبيرة فتشعر بالنشاط والحيوية طيلة اليوم.

     

    اقرأ أيضاً: 5 نصائح للحفاظ على الصحة الجسدية – تعرّف عليها

     

    ثالثاً: تمارين التنفس بعمق

    عندما تشعر بالخمول خذ نفس عميق حتّى يتمدّد الصدر ويمتلأ بقدرٍ كافٍ من الهواء، احبسهِ لفترة تُقدّر بعشر ثوان وبعدها أخرجه من الفم، كرّر العمليّة ثلاثين مرّة على الأقل، سيشعرك هذا بالنشاط والحيوية كما ستتمكن بفضل التنفس من التخلص من التوتر والقلق لتبقى بحالة أفضل طوال النهار.

     

    اقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

     

    رابعاً: الجلوس في الطبيعة

    ابتعد عن ضوضاء المدينة وضغوطات العمل وامنح نفسك ساعة للقيام بما يخطر ببالك في أحضان الطبيعية، امشِ على العشب الأخضر، راقب الحيوانات، استمع لزقزقة العصافير، استلقي على ظهرك وراقب السماء والغيوم، ستمدّك الطبيعة بطاقة إيجابية كبيرة فتجدّد نشاط جسمك وتحسن حالتك النفسية.

    خامساً: الاستحمام بالمياه الدافئة والباردة

    يوصي الخبراء بضرورة الاستحمام يومياً بالمياه الدافئة فهي تعمل على التخلص من التوتر والإرهاق وتخفف آلام المفاصل العضلات، وبعد الانتهاء من الاستحمام اشطف جسمك بالمياه الباردة فهي تنشط الدورة الدموية وتخلّص الجسم من حالة الخمول لتشعر بالنشاط والحيوية.

    سادساً: النوم جيداً في الليل

    الحرمان من النوم في الليل سيشعرك حتماً بالخمول والتعب طيلة النهار لذا احرص على تجنّب السهر واذهب إلى فراشك باكراً من أجل أخذ قسط كافي من النوم المريح ليلاً أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات، ولا بأس من أخذ قيلولة في منتصف النهار لكن يجب ألا تطول مدتها عن 30 دقيقة سيساعدك النوم الجيد على الشعور بالراحة والنشاط.

     

    اقرأ أيضاً: هل تعاني من مصاعب في النوم ولا تعرف السبب؟ إليك 12 سبباً لذلك

     

    سابعاً: الطعام الصحي

    من الطبيعي أن تشعر بالخمول إذا كنت تتناول الأطعمة الفقيرة بالمغذيات ومن أجل ذلك يجب أن تكثر من تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية كالتونة، المكسرات، الفاكهة الحمراء، الخضروات الورقية، الشعير، الشوفان، الحليب هذه الأطعمة ستمد جسك بالمغذيات التي تمنحك الطاقة والحيوية.

     

    اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

     

    ثامناً: المياه والعصائر الطبيعية

    أكدت الدراسات العلمية أن المياه تحفّز عملية الأيض في الجسم وتزيد من النشاط والتنبه مما يقلل من الشعور بالخمول لذا اشرب ما لا يقل عن 12 كوب يومياً واعتمد بشكل أساسي على العصائر الطبيعية كالبرتقال، الأناناس، الليمون، المانجو فهي تمد الجسم بالسكريات الطبيعية التي توفر الطاقة للجسم.

     

    اقرأ أيضاً: أهم 8 عصائر طبيعية لفصل الصيف

     

    الشمس، الرياضة، التنفس، الطبيعية، الاستحمام، النوم، الطعام، المياه العصائر الطبيعية تعتبر من العلاجات الفعّالة لحالة الخمول فلا تتردّد عزيزي عن الاستعانة بها حتى تستعيد نشاطك وحيويتك.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة