مع بدء العام الدراسي الجديد تخشى الأمهات من إصابة أطفالهن بالقمل، حيث تهاجم هذه الحشرات المزعجة شعر الرأس عن طريق العدوى من طفل آخر، كما أنّ إهمال الطفل لنظافة شعره يزيد من احتمال تكاثر القمل به، وتكمن مشكلة القمل في سرعة تكاثره وهذا ما يجعل عملية التخلص منه تحتاج لوقت طويل نوعاً ما ولذلك يجب على الأم أن تتخذ الإجراءات العلاجية مباشرة عندما تكتشف إصابة طفلها به. ولأننا نهتم بصحة طفلك سنعرفك عزيزتي على بعض العلاجات السريعة للتخلص من قمل الشعر.

أولاً: زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من القمل حيث يحتوي على مضادات للفيروسات وللجراثيم والفطريات وهو مبيد حشري فعّال، قومي بخلط نصف كوب من الماء مع 12 قطرة زيت في عبوة وبعدها وزّعي الخليط على كل شعر طفلك وبشكل خاص على جذوره واتركيه لمدة 5 ساعات ثم اشطفيه بالمياه وسرحيه بالمشط الخاص لإزالة القمل.

ثانياً: المياه المعالجة بالكلور

من الطرق الفعّالة جداً في القضاء على القمل غمر شعر طفلك في حوض مياه يحتوي على الكلور واتركيه لمدة ربع ساعة، سيساعد الكلور على قتل القمل بشكل نهائي لكن يجب أن تحذري من دخول المياه إلى عينيه.

ثالثاً: محلول ايفرمكتين

يساعد محلول ايفرمكتين في قتل القمل وبيوضه بشكل كامل لكن يفضل استخدامه للأطفال فوق عمر 4 سنوات، ضعي المستحضر على الشعر الجاف وفروة الرأس واتركيه على شعر طفلك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه جيداً بالماء.

رابعاً: مجفّف الشعر

يستطيع مجفف الشعر أن يقتل ما يقرب 90٪ من قمل الشعر لذا احرصي على تجفيف شعر طفلك بعد الاستحمام، لكن احذري من استخدامه عند تطبيق علاج القمل الكيميائي لأن هذه العلاجات تحتوي على بعض المكونات القابلة للاشتعال.

خامساً: الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على كمية كبيرة من حمض الخل القاتل للطفيليات لذا استعيني به لتقضي على القمل، اخلطي مقدار كوب من الماء مع كوب من الخل، ثم ضعيه على فروة شعر طفلك واتركيه لمدة 30 دقيقة وبعدها اشطفيه بالماء الفاتر، ثم سرحي شعر طفلك بالمشط المخصّص لإزالة القمل وبيوضه.

سادساً: زيت الأطفال

ضعي مقداراً متساوياً من زيت الأطفال وزيت الزيتون على شعر طفلك واتركيه من المساء حتى الصباح ثم قومي بتسريح شعره باستخدام المشط المخصص للقمل لتلاحظي تساقط القمل ميتاً، وبعدها قومي بغسل شعر طفلك جيداً بالمياه الفاترة والشامبو.

سابعاً: الشامبو الطبي

احرصي على شراء شامبو طبي مخصص لقتل القمل والصيبان وقومي بغسل شعر طفلك به 3 مرات في اليوم، يمكنك مثلاً أن تستخدمي شامبو لايس شيلد شامبو، ريد لايس كيلينج شامبو، الجرينز ستوب لايس كيلينج شامبو، جميعها أنواع أثبتت فاعليتها في التخلص من القمل.

ثامناً: الديتول

امزجي مقدار متساوي من الديتول وزيت الزيتون والمياه ثم وزعي المزيج على خصلات شعر طفلك وقومي بتمشيط شعره بالمشط المخصص، ستنجحين في إزالة القمل وبيوضه وعندما تتأكدي من تنظيف شعره قومي بشطفه بالمياه الفاترة.

 

يعتبر القمل من المشاكل الطبية الشائعة جداً بين الأطفال، ولكي تحمي طفلك منه قومي باستخدام العلاجات السابقة فهي ستقضي بشكل نهائي على القمل.