لكل منا عاداته الخاصة التي يقوم بها يومياً، ولكن بعض هذه العادات تؤثر سلباً على صحتنا كتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، والسهر لوقت متأخر، وتناول الوجبات السريعة، ولذلك يدعو المختصين إلى ضرورة التوقف عن ممارستها واتباع عادات يومية تجلب الفائدة الجسدية والنفسية للشخص، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك في الأسطر اللاحقة على 10 عادات يومية من أجل صحة قوية.

أولاً: اذهب إلى فراشك باكراً

النوم يقوّي الجهاز المناعي ويريح الجسد ويحسن الحالة المزاجية لذا من الضروري جداً أن تحصل على كفايتك من النوم المريح ليلاً أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات، ولكي يتحقق ذلك لا بد من أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ ستعتاد ساعتك البيولوجية على ذلك.

ثانياً: ممارسة التمارين الرياضية

للرياضة فوائد جسدية ونفسية كبيرة فهي تحافظ على رشاقة الجسم وتقوي الجهاز المناعي، وتعمل أيضاً على إفراز مادة الأندورفين التي تقلل من تأثير الأدرينالين والكورتيزول المسؤولين عن الشعور بالتوتر والقلق فيشعر الشخص بالراحة والسكينة مباشرة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

ثالثاً: تأمل في أحضان الطبيعة

أكّدت الدراسات العلمية أن تأمل المناظر الطبيعية تحسن الحالة المزاجية، اذهب إلى الحديقة العامة أو اجلس على شاطئ البحر وتأمل جمال الطبيعية من حولك انظر للمساء، للغيوم، راقب تدفق أمواج البحر، وحاول أن تتنفس بعمق، ستساعد هذه المناظر على الشعور بالراحة والسكينة.

رابعاً: اتّباع نمط غذائي صحي

يؤكد المختصين على أهمية اتّباع نظام غذائي صحي كأن تتناول الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والحبوب الكاملة، والإكثار من شرب المياه، وتجنب تناول الأطعمة المقلية والنشويات والسكريات، إن الالتزام بهذا النظام يقوّي الصحية ويحمي من خطر الإصابة بالأمراض.

خامساً: تناول 3 وجبات رئيسية

تجاهل الوجبات الرئيسية يتسبب في الجوع وهذا ما يدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام، كما أنّ تجاهل تناول هذه الوجبات يستنفذ طاقة الجسم فيتعكر المزاج، ولذلك يوصى بضرورة تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم سيساعد هذا في ضبط الوزن والشعور بالسعادة والنشاط.

سادساً: الاستراحة لبعض الوقت

من الضروري جداً أن يكون هناك وقت مخصصاً للاستراحة عند التواجد في العمل فهي تساعد على  تخفيف الإجهاد و التوتر الناجم عن العمل لساعات متواصلة، كما أنّها تمنح الجسم بعض الراحة فيتجدد نشاطه وحيويته وهذا ما يؤثر إيجابياً على المزاج العام.

اقرأ أيضاً: 4 دلائل تُشير إلى أنّ الإنسان بحاجة إلى إجازة وراحة

سابعاً: تنشيط الذهن بألعاب العقل

احرص على ممارسة ألعاب العقل خلال أوقات الفراغ فهي تنشط الدهن وتقوّي الذاكرة وتطور قدراتك المعرفية وعلى المدى الطويل تحميك من الإصابة بالزهايمر والخرف يمكنك مثلاً أن تمارس الشطرنج، السودوكو، الألغاز، الكلمات المتقاطعة.

ثامناً: العناية بالنظافة الشخصية

يقصد بالعناية بالنظافة الشخصية الاستحمام، تنظيف الأسنان، ارتداء الملابس النظيفة، حلاقة شعر الجسم، قص الأظافر، غسل اليدين باستمرار، عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين،  تساعد هذه العناية في الحد من انتقال العدوى والتخلص من البكتيريا المسببة للأمراض.

 

الصحة كنز لا يقدر بثمن فإذا  كنت تريد أن تحمي جسمك من الأمراض العضوية والنفسية اتبع العادات السابقة فهي ستجعل صحتك أكثر قوة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة