تؤثر عادات الإنسان اليوميّة على مستوى ومعدّل ذكائه العام، حيث أنّ ممارسة الإنسان للعادات الخاطئة يؤدي إلى تراجع مستواه العقلي والذكائي، ومن جهةٍ أخرى فإنّ ممارستهِ لبعض العادات الأخرى الجيدة يُساهم بشكلٍ كبير في زيادة معدّل ذكائهِ ومستواه العقلي، فيما يلي سنُسلط الضوء على هذه العادات الجيدة التي يجب أن تتقيّد بها لتُساهم في زيادة مُعدل ذكائك وقدراتك العقليّة.

أولاً: إقرأ فصلاً من كتاب

لكي تزيد من معدّل ذكائك وتُنمي القدراتك العقليّة لديك عليك أن تحرص على ممارسة عادة القراءة كل يوم، كأن تحرص مثلاً على قراءة فصل واحد من أي كتاب قبل النوم أو خلال وقت الفراغ.

ثانيّاً: اقرأ صحيفة

لتزيد من معدّل ذكائك وتساهم في تطوير عقلك وتنميته عليك أن تسعى بشكلٍ مستمر لمتابعة كل الأخبار والأحداث التي تدور في المنطقة التي تسكن فيها والعالم بشكلٍ عام، وهذا عن طريق قراءة الصحف والجرائد اليوميّة التي تساعد على توسيع دائرة معارفكَ وعلومكَ وثقافتك.

ثالثاً: العب ألعاب الذكاء

تساعد ألعاب الذكاء على تنمية العقل والدماغ لدى الإنسان وعلى تحريضهِ على العمل بشكلٍ دائم لكي لا يُصاب بالكسل والخمول، لهذا ننصحك بأن تلعب ألعاب الذكاء كل يوم كحلّ الكلمات المتقاطعة، حلّ المسائل الحسابيّة، ممارسة لعبة الشطرنج، وقراءة الألغاز الممتعة ومحاولة اكتشاف الحقائق وتحليلها.

رابعاً: اتّخذ هواية منتجة ومارسها كل يوم     

من الضروري أن تحرص على ممارسة بعض الهوايات الممتعة والمُنتجة في نفس الوقت، حيث أنّ ممارسة الهوايات يُساهم بشكلٍ كبير في زيادة معدّل ذكاء الإنسان وتطويرهِ يوماً بعد يوم.

خامساً: شاهد مقاطع الفيديو التعليمية

بدلاً من مشاهدة التلفاز والبرامج المملة التي لا تقدّم لك أي نوع من المنفعة العقليّة، عليك أن تحرص على مشاهدة البرامج التعليميّة عبر التلفاز أو مقاطع الفيديو، هذه البرامج التي تمد عقلك بالكثير من المعلومات القيمة التي تُغني العقل والدماغ وتُنميه.

سادساً: افعل أمراً مُخيفاً    

لكي تُنمي عقلك ومستوى الذكاء لديك عليك أن تتحدّى نفسك وبشكلٍ خاص مخاوفك، أي عليك أن تتحلّى بالشجاعة الضروريّة التي ستساعدك على القيام ببعض الأمور المخيفة التي لم تتجرأ على القيام بها فيما مضى.

سابعاً: رافق أشخاصاً أذكى منك

يلعب الصديق دوراً مهماً في حياة الإنسان وبقدرتهِ على تنمية ذكائهِ وتطويرهِ، لهذا ننصحك بأن تحرص على مرافقة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاءٍ أكبر من معدل ذكائك، وذلك لكي تستفيد منهم ومن الملعومات التي يمتلكونها.      

ثامناً: مارس التمارين الرياضيّة

لا شيء من الممكن أن يُغني العقل والدماغ أكثر من الرياضة، وذلك لأن الرياضة تساهم في تغذية العقل والخلايا المسؤولة عن ذكاء الإنسان، وعلى تنشيط الدورة الدمويّة في الدماغ، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة ولمدة نصف ساعة.

 

بممارستك لهذه العادات اليوميّة التي قدمناها لك ستُساهم بشكلٍ كبير في زيادة معدّل ذكائك وقدراتك العقليّة.