Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 عادات خاطئة يجب أن تتجنّبها بعد تناول الطعام

8 عادات خاطئة يجب أن تتجنّبها بعد تناول الطعام
مشاركة 
30 ابريل 2018

أغلب المشاكل الهضميّة المزعجة التي تصيب الإنسان تحدث نتيجة تناوله للأطعمة الضّارة والملوثة، بالإضافة لاتباعهِ لبعض العادات الخاطئة بعد تناول الطعام مباشرة، والتي سنُسلّط الضوء إليها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: تناول الفاكهة

وهي من أكثر العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض بعد تناول الطعام وذلك لأنّها تتسبب بالعديد من المشاكل الهضميّة، كالشعور بالحموضة، النفخة، والألم، لهذا فإنّ الأطباء ينصحون بتناول الفاكهة بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول الطعام.

 

اقرأ أيضاً: الفاكهة ودورها في الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية

 

ثانياً: شرب الشاي

يُعاني الإنسان الذي يشرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة من بعض المشاكل المعويّة التي تسبب الوجع للإنسان، وذلك لأنّ الشاي يحتوي على بعض المركبات التي تؤثر على عمل الأمعاء وبقدرتها على هضم الطعام بطريقةٍ صحيّة وطبيعيّة، بالإضافة إلى أنّ الشاي يُساهم في منع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الطعام.

 

اقرأ أيضاً: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

 

ثالثاً: السباحة أو الاستحمام

إنّ السباحة أو الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرةً، يؤثرُ على عمل المعدة وبقدرة الأمعاء على هضم الطعام وبالتالي إصابة الإنسان بمشكلة عسر الهضم، وذلك لأنّ هذهِ العادة تتسببُ بتدفق الدماء إلى  الأطراف بدلاً من المعدة والأمعاء.

 

اقرأ أيضاً: فوائد السباحة لجسم الإنسان

 

رابعاً: النوم

وهي من أكثر العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بمشكلة السمنة الزائدة، وذلك لأنّ النوم مباشرةً بعد تناول الطعام يُساهمُ في تراكم كميات كبيرة من الدهون حول منطقة البطن وبالتالي ظهور الكرش لدى الرجال والنساء، لهذا ينصحُ الخبراء بالنوم بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للنوم بشكل أفضل ليلاً

 

خامساً: ممارسة الرياضة

يظنّ أغلب الأشخاص بأنّ المشي بعد تناول الطعام يُساهم في تسريع عملية الهضم، ولكنّ الحقيقة هي أن المشي أو ممارسة أي نوع من الرياضة بعد تناول الطعام يُساهمُ وبشكلٍ كبير بإصابة الإنسان بنوع من عسر الهضم والنفخة المزعجة، لهذا على الإنسان أن يُمارس الرياضة بعد ساعتين من تناول الطعام.

 

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء غذائيّة شائعة يجب أن تتجنبها عند ممارسة الرياضة

 

سادساً: التدخين

إنّ التدخين بعد تناول وجبة الطعام مباشرةً يتسببُ بإلحاق العديد من الأضرار الصحية بجسم الإنسان، إذ أنّه يُعيق عملية هضم الطعام، ويتسبّب بتكسير كافة الفيتامينات ومنع الجسم من الاستفادة منها، وبالتالي الإصابة بسوء التغذية مع الأيّام.

 

اقرأ أيضاً: 5 طرق من الخبراء للحدّ من ظاهرة التدخين

 

سابعا: ارتداء الملابس أو الحزام الضيق

بعد تناول الطعام عليك ألّا ترتدي الملابس الضيقة أو الحزام الذي يشد على الأمعاء، وذلك لأنّ هذهِ العادة تساهمُ في الضغط على الأمعاء بشكلٍ غير صحي مما يحدُّ من قدرتها على هضم الطعام كما يجب، كما وأن هذهِ العادة قد تتسببُ في كثير من الأحيان بإصابة الأمعاء بالإلتواءات الخطيرة.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على اختيار ملابسك

 

ثامناً: تناول الحلويات

من الضروري جداً أن تتوقف عن تناول الحلويات بعد الطعام مباشرة، وذلك لكي لا تتعرض لخطر الإصابة بمرض السكري، ولخطر الإصابة بمشكلة حموضة المعدة والسمنة الزائدة.

 

هذه هي العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عن ممارستها بعد تناول الطعام وذلك لكي تقي نفسك من الإصابة بالمشاكل المعوية المختلفة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 عادات خاطئة يجب أن تتجنّبها بعد تناول الطعام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع