Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها بعد تناول الطعام

8 عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها بعد تناول الطعام
مشاركة 
31 يوليو 2017

يرتكب العديد من الأشخاص بعض العادات الروتينيّة الخاطئة بعد تناول وجبة الطعام، هذه العادات التي تسبّب لهم الكثير من المشاكل الصحيّة دون أن يكون لهم أي علم بذلك، لهذا سنُسلط لك الضوء من خلال السطور التاليّة على بعض العادات الخاطئة التي يجب أن تتجنب القيام بها بعد تناول الطعام لتحمي جسدك من التعرض للمخاطر الصحيّة.



أولاً: تناول الفاكهة

إنّ تناول الفاكهة بعد الطعام يؤثر بقدرة المعدة على هضم الطعام ويتسبّب في إصابة الإنسان بمشكلة عسر الهضم، وذلك لأنها تحتوي على كميّةٍ من المركبات كالأحماض، السكريات، والجلوكوز هذهِ المواد التي تبطئُ من عملية الهضم.

ثانيّاً: النوم

يؤثر النوم بعد تناول الطعام مباشرةً على حركة الأمعاء ويُصيبها بالكسل التام وهذا ما يساهم في بطئ عمليّة الهضم مما يسمح للبكتيريا بمهاجمة الأطعمة المتبقية في الأمعاء لتسبب اضطرابات عامة ومؤلمة للإنسان في المعدة والمسالك المعويّة.

إقرأ أيضاً: دراسة تؤكد خطر النوم بعد الاكل مباشرة

ثالثاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

إنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بعد تناول الطعام مباشرةً يُساهم في إصابة الإنسان بأوجاعٍ شديدة في المعدة، هذه الأوجاع التي تنشأ بسبب تركّز الدم في العضلات، بدلاً من ذهابه إلى المعدة التي كثيراً ما تحتاج إليه خلال عملية هضم الطعام.

رابعاً: التدخين

أكدّت الدراسات العمليّة بأن التدخين المباشر بعد تناول الطعام يؤثر وبشكلٍ كبير على إصابة الإنسان باضطراباتٍ عامة في الجهاز الهضمي، وفي الحد من نشاط وعمل البنكرياس، وهذا ما يتسبّب بإصابة الإنسان بأمراض المعدة والقلب.

خامساً: تناول الشاي

يحتوي الشاي على بعض المركبات التي تحدّ من قدرة الجسم على امتصاص المعادن الموجودة في الأطعمة وهذا ما يتسبّب بإصابة الإنسان بالضعف، لذلك فإنّ الخبراء ينصحون بشرب الشاي بعد تناول الطعام بساعة على الأقل.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

سادساً: الاستحمام

إنّ الاستحمام المباشر بعد تناول الطعام يُساهم في تقليل كميّة الدم المتوجهة إلى الأمعاء خلال عملية الهضم، وهذا ما يؤثر بشكلٍ سلبي على صحة الجهاز الهضمي وعلى إصابة الإنسان بالأوجاع الشديدة.

سابعاً: شرب المياه

لكي تحمي نفسك من الإصابة بمشكلة عسر الهضم عليك أن تمتنع عن شرب المياه بعد تناول الطعام مباشرة والانتظار لمدة لا تقل عن النصف ساعة، وذلك لأنّ المياه تساهم في التخفيف من الأنزيمات المسؤولة عن عمليّة تسريع الهضم.

ثامناً: تناول الحلويات

عليك أن تبتعد وبشكلٍ نهائي عن تناول الحلويات بعد الطعام مباشرةً، وذلك لأنّ هذه العادة تؤثر على عمل البنكرياس وتحدّ من قدرته على امتصاص نسبة السكر الزائد في الجسم مما يُعرّضك لخطر الإصابة بمرض السكري.

 

وأخيراً ننصحك بأن تبتعد عن كل هذه العادات السلبيّة الخاطئة لتحمي نفسك من التعرّض لمشاكل الهضم المزعجة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها بعد تناول الطعام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع