Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 طرق وقائية لحماية المرأة من أمراض القلب

8 طرق وقائية لحماية المرأة من أمراض القلب
مشاركة 
الرابط المختصر

أمراض القلب هي مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأمراض التي تصيب القلب، وفي الآونة الأخيرة ارتفعت نسبة الإصابة بأمراض القلب عند النساء، وتشير الإحصاءات أنّ واحدة من كل أربعة نساء يتعرّضن لأمراض القلب وهو المسبب الأول للوفاة عند النساء، لكنّ الخبر السار أنّه يمكن الوقاية من أمراض القلب ببعض الطرق البسيطة.



أولاً: تعرّفي على مخاطر أمراض القلب

من الضروري جداً أن تتحدّثي مع طبيبك الخاص حول مخاطر أمراض القلب، معرفتك للمخاطر ستدفعك لاتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحماية منه، وينصح الأطباء بضرورة إجراء فحوصات منتظمة للتأكد من سلامة صحتك الجسدية.

ثانياً: مارسي اليوغا

التوتر والعصبية والهموم تزيد من احتمال تعرّضكِ للإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح بضرورة ممارسة اليوغا فهي تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما أنّها تقلّل من مخاطر الإصابة بالبدانة وارتفاع ضغط الدم وهي بذلك تحمي القلب من الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.

ثالثاً: مارسي رياضة المشي

ممارسة النساء لرياضة المشي يومياً تحميها من الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد النشاط البدني على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وينظم أيضاً مستوى السكر والضغط والذي بدوره يؤدي إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

رابعاً: توقّفي عن التدخين

من الحقائق العلمية المؤكدة أنّ التدخين المُسبّب الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية، فالمدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية، كما ويتسبّب النيكوتين الموجود في السجائر في زيادة ضغط الدم فتزايد ضربات القلب فيؤدي ذلك إلى مشاكل في كهربائية القلب.

خامساً: تناولي طعام صحي

إنّ اتباعك نظام غذائي صحّي يحميك من الإصابة بالأمراض، فاحرصي على تناول الفاكهة والخضروات والأسماك الزيتية والمكسرات والحبوب الكاملة فهي أطعمة مفيدة تحمي من الإصابة بأمراض القلب، وتساعد أيضاً على تنظيم مستوى الضغط والكوليسترول في الدم.

إقرأ أيضاً: نصائح لتحقيق نظام غذائي صحي ومتكامل

سادساً: لا تكثري من استخدام الملح

الملح يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهو من العوامل المسببة للإصابة بأمراض القلب، ولذلك يجب ألا تزيد كمية الملح المستهلكة يومياً عن ملعقة صغيرة من الملح بالنسبة للأصحاء، أما بالنسبة لمرضى الضغط والقلب لا يجب أن تزيد عن ثلاثة أرباع ملعقة.

سابعاً: تجنّبي تناول الدهون المشبعة

الدهون المشبعة ترفع نسبة الكولسترول في الدم والتي تقود إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية، كما ويؤدي تراكم الكولسترول إلى تصلب الشرايين ومن ثم الإصابة بجلطة القلب أو النوبة القلبية، لذا احرصي على عدم تناول الوجبات السريعة والفطائر والنقانق والشيبس وزيت النخيل وزيت جوز الهند فهي غنية بالدهون المشبعة.

ثامناً: أكثري من شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له فوائد عديدة ولعلّ أهم فوائده أنّه يحمي صحة القلب، حيث تؤكد الدراسات أنّ شرب 5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 26 بالمئة وذلك لغناه بمضادات الأكسدة. 

شاهدي أيضاً: 7 فوائد عظيمة يقدمها الشاي الأخضر للصحة

 

حتى تعيشي حياة صحية احرصي عزيزتي على اتباع الطرق السابقة فهي ستحميك من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق وقائية لحماية المرأة من أمراض القلب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع