Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

8 طرق لمقاومة النعاس خلال أوقات العمل

8 طرق لمقاومة النعاس خلال أوقات العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

على الرغم من الاعتماد الواسع على وسائل التكنولوجيا الحديثة لايزال هناك الكثير من الوظائف التي تعتمد على المجهود البشري في إدارة المهمات الحساسة ولذلك يطلب من الموظف أن يكون بحالة استعداد كامل حتى يؤدي واجباته على أحسن وجه، فظروف العمل الصعبة وكثرة الضغوطات تجعل الموظف يشعر بالتعب والرغبة في النوم، وبما أنّ النوم ممنوع في جميع الوظائف كان لابدّ من البحث عن طرق أخرى لمقاومة النعاس في العمل. فيما يلي سنستعرض عزيزي بعض الطرق التي تساعد على مقاومة النعاس في العمل.



أولاً: قم بإجراء تمارين التنفس

اعتمد على تمارين التنفس عند الشعور بالنعاس خلال العمل، استنشق الهواء بعمق عن طريق الأنف واحبسه لبضعة ثوان ثم إخراجه ببطء عن طريق الفم، سيوفر هذا التمرين لخلايا الجسم حاجتها من الأوكسجين وهذا ما سيساعد على تنشيط الجهاز العصبي وبالتالي ستتخلص من النعاس وستشعر بالنشاط والحيوية.

ثانياً: ضع النباتات في مكتبك

بالإضافة لمنظرها الجميل ورائحتها الذكية تساعد النباتات على تنقية هواء المكتب من السموم فهي تمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون وتطرح الأوكسجين في المكان وهذا ما يزيد نسبة الأوكسجين النقي فتمنح الجسم النشاط والحيوية وتحد من الشعور بالنعاس خلال أوقات العمل.

ثالثاً: امضغ علكة

لمضغ العلكة فوائد عديدة  فهي تحسن عملية الهضم وتحمي صحة الأسنان وتخفف من التوتر العصبي، كما أنها تعتبر منشط لأعصاب الدماغ فتمنعه من الاستستلام للنوم وتجعله بحالة تركيز عالي، ولذلك ينصح بمضغ العلكة عند الشعور بالنعاس خلال أوقات العمل.

رابعاً: تناول قطعة شوكولا

الشوكولا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تُعزّز صحّة القلب والأوعية فهي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وهذا ما يمنع التعرض للتوتر العصبي، بالإضافة إلى ذلك تمنح الشوكولا الجسم النشاط والحيوية بفضل الكافيين الموجود بها وهذا يجعلها من أفضل الطرق لمقاومة النعاس خلال أوقات العمل.

خامساً: اشرب كوب من القهوة

كوب واحد من القهوة كفيل بأن يقضي على الركود الذي تشعر به والرغبة في النوم، حيث يعمل الكافيين الموجود في القهوة على تنشيط الذهن والذاكرة فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية، كما تعمل القهوة على تخفيف آلام الصداع  الشديد بفضل قدرتها على تقليل من حجم الأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد مُثيرة للقهوة

سادساً: خذ قسطاً من الراحة

العمل لساعات طويلة دون أخذ فواصل راحة يجعلك تشعر بالخمول والنعاس لذلك ينصح الخبراء بضرورة أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر،  ستتجدد طاقة جسمك وستشعر بالنشاط والحيوية وستعود إلى ممارسة أعمالك بتركيز عالي.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

سابعاً: استمع لأغنية صاخبة

الموسيقا ذات الإقاعات الصاخبة تجعل أعصابك تتنبه وهذا ما يشعرك بالنشاط والحيوية فاحرص على الاستماع بواسطة سماعات الأذن لأغنية فيها الكثير من الإيقاعات الصاخبة، سيساعدك هذا على مقاومة النعاس خلال العمل.

ثامناً: أكثر من شرب المياه

للمياه فوائد عديدة فهي تطرد السموم من الجسم، وتنظم عمل الوظائف الحيوية، وتقوي جهاز المناعة، كما أن تساعد في القضاء على التعب والخمول وتمنح الجسم النشاط والحيوية لذا أكثر من شرب المياه حتى تتمكن من مقاومة النعاس خلال أوقات العمل.

 

الشعور بالنعاس خلال أوقات العمل أمر طبيعي لكن لا بد من مقاومته حتى نتمكن من أداء أعمالنا على أحسن وجه، استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستساعدك على مقاومة النعاس وستمنح جسمك النشاط والحيوية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق لمقاومة النعاس خلال أوقات العمل






تعليقات الموقع