Top


مدة القراءة:4دقيقة

8 طرق لتدريب عقلك على التذكر السريع في الأمتحان

8 طرق لتدريب عقلك على التذكر السريع في الأمتحان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تذهب إلى مركز التدريب لتقوية عضلات جسمك وتقود الدراجات لتزيد من قدرتك على الإحتمال ولكنك تحتاج لتدريب عقلك أيضًا فهو أهم عضو مفكر في الجسم ويتحكم في الجسم بأكمله ويومك وقراراتك. في السطور القادمة 8 طرق لتدريب عقلك على التعلم بشكل أسرع والتذكر بشكل أفضل في المواقف الصعبة وبالأخص داخل قاعات الامتحانات.




1. اعتمد على ذاكرتك

فمثلًا عندما تخطط إلى دخول إجتماع ما حاول أن تتذكر كل خطتك والمواضيع التي تريد مناقشتها دون كتابتها، التدرب عى تذكر الأحداث والأشياء ثم مناقشتها مع الآخرين تساهم بشكل كبير في إحتفاظك بذاكرة قوية. في الحقيقة إنّ تمارين الذاكرة تساهم بتنشيط عمليات المخ بشكل عام من الإستقبال والتذكر والتفكير وإذا سألت ما هي أبسط طريقة للتذكر؟؟ ستكون الإجابة هي التكرار إذا أردت تذكر شئ ما يجب أن تكررها حتى 6 مرات بتركيز.

إقرأ أيضاً: 6 أنشطة تساعد الطالب على تنشيط ذاكرته

2. قم بشئ مختلف بشكل متكرر

عندما تقوم بشئ جديد كل يوم مرة بعد مرة يقوم المخ بإنشاء وصلات جديدة عن طريق توليد خلايا عصبية جديدة مما يساعدك على التفكير بشكل أفضل وأسرع.
عندما كنت صغيراً بعمر الثلاث سنوات كنت تمسك شوكة الطعام بالكاد وبعدما تعودت على ذلك أصبحت تسبب الفوضى وهذا ليس دليلًا على القوة فقط بل دليل على أنك تريد دائمًا إختبار شئ جديد. والآن السؤال… كيف يمكننا أن نطبق المثال  السابق على الحياة الآن؟
كلما كانت قدرتك على تقبل التغيير أسرع كلما تمكن عقلك من التعلم بشكل أسرع ولن يجعلمم تنتظر حتى الثانية الأخيرة لكي تحصل على ما تريد.

3. تعلم شي جديد

قد تكون هذه الخطوة بديهية بعض الشئ ولكن كلما استخدمت عقلك أكثر كلما كان أداؤه أفضل، فمثلاً كما تعلمت على آلة موسيقية جديدة كلما كانت قدرة أفضل على ترجمة النوتات الموسيقية كما أن تعلمك لغة أجنبية جديدة يعطي عقلك المهارة اللازمة للتفكير بشكل مختلف والتعبير عن نفسك بطرق أفضل والأفضل من كل ذلك يعطيك التعلم القدرة على مقاومة مرض الزهايمر بشكل كبير.

4. حاول أتباع برنامج لتدريب العقل

الثورة الجديد في الإنترنت تساعدك على تطوير وظائف المخ إذا كنت كسول لدرجة عدم رغبتك في الخروج من المنزل فهناك برنامج مثل BrainHQ يمكنك أن يساعدك في تطوير الذاكرة والتفكير بشكل أسرع فقط عن طريق إتباع بعض التمارين التي يقترحها البرنامج.

شاهد أيضاً:فديو: 10 نصائح حياتية لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة

5. حرك جسمك

وهذه أيضًا تعد خطوة بديهية فالتمارين الرياضية لا تعمل على العضلات فقط بل تعمل أيضًا على تقدوية قدراتك العقلية.
باختصار عندما تقوم ببعض التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة كل يوم يمكنها أن تحسن من قدرة المخ على معالجة البيانات وتحسين وظائف الذاكرة كما أنها تساعد المخ في توليد كميات كبير من الخلايا العصبية وتساعد في تكوين وصلات عصبية أكثر للتفكير بشكل أسرع كما أنها تجعلك متنبهًا لتكون استجابتك سريعة لما حولك.

إقرأ أيضاً: كيف يُمكن للتَّمارين الرِّياضية أن تجعل عقلك يعمَل بشكلٍ أفضل؟

6. قضاء الوقت مع من تحبهم

إذا أردت زيادة قدرتك المعرفية يجب أن تقوّي علاقاتك مع من حولك. التحدّث مع الآخرين وإنشاء روابط قوية معهم يساعدك على التفكير بوضوح ويحسن من حالتك المزاجية.
إن كنت من المتفتحين في الأصل فتقوية روابطك الإجتماعية سيثقل من قدراتك العقلية حيث أن التحدث مع الآخرين بالنسبة لهذه النوعية من الأشخاص يجعلهم ذات قدرة أكبر على معالجة الأحداث حولهم.

7. تجنب الكلمات المتقاطعة

قد يعتقد الكثير منا أن الكلمات المتقاطعة تقوي من قدراتك الكلامية وفصاحتك ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أنها غير كافية بالرغم من أنها مسلية ولكنها لا تقوي من قدراتك العقلية.

8. تناول الأطعمة الصحية والشيكولاتة

أطعمة مثل السمك والفاكهة والخضراوات تساعد المخ على الأداء بشكل أفضل وبدون شك الشوكولا تحسن من حالتك المزاجية.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة تساعد على تحقيق التفوق الدراسي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 طرق لتدريب عقلك على التذكر السريع في الأمتحان