Top


مدة القراءة:4دقيقة

8 طرق كفيلة بتحسين أداءك في العمل

8 طرق كفيلة بتحسين أداءك في العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يرغب كل رجل أعمال أو مدير أو موظف أن يكون هناك ساعة إضافية في العمل لإتمام المهام المُخطّط لها يومياً، وخصوصاً مع وجود مصادر الإلهاء المتعددة والتكنولوجيا الحديثة كوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والهواتف الذكية، سنستعرض في السطور التالية 8 طرق تساعد على تحسين أداءك في العمل للوصول إلى أفضل النتائج، وهذه الطرق تتبعها أكبر شركات العالم مثل جوجل وستاربكس.




1- ركّز بشكل كامل على المهمة التي تقوم بها فقط:

عندما يكون لديك أكثر من مهمة ضع جدولاً بالوقت اللازم لتنفيذ كل منها ولا تقم بأداء أكثر من مهمة واحدة في ذات الوقت، فقد وجدت الأبحاث العلمية أن 2٪ فقط من الأشخاص قادرين على القيام بأداء أكثر من مهمة في نفس الوقت والحصول على جودة عالية في أدائها.

2- اهتم بجودة المهام التي تقوم بها:

لا تتسرّع في إنهاء المهام الموكلة إليك مهما كان حجم العمل لديك كبيراً، قد يتطلّب ذلك أن تكون صبوراً إلى أبعد حدّ أو أن تتحمّل بعض الأشخاص المزعجين ولكنّ ذلك سيساهم في صنع قرارات وتقديم عمل أكثر نجاحاً. خذ وقتك وفكّر جيداً للوصول إلى أفضل النتائج.

3- كن لطيفاً في تعاملك مع الآخرين:

إنّ إظهار اهتمامك واحترامك للآخرين في مكان العمل وصدقك في التعامل معهم سيزيد انتاجيتك وتركيزك وستجعل نفسك أكثر سعادة أيضاً.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتكون ذكيّاً في التعامل مع الناس

4- تعامل مع كل مهمة كشخص مبتدئ:

مهما كانت خبرتك في العمل كبيرة قم بأداء أي مهمة كأنك تقوم بها لأول مرة، وقم بدراستها بشكل كافي من جميع النواحي قبل تنفيذها، تحدَّ نفسك لتكون أكثر دقة في كل مهمة تقوم بها حتى لو كان عليك القيام بها يومياً، أما إذا تعاملت معها كشخص خبير قد تفقد تركيزك بسهولة مما يجعلك تؤدي مهامك بكفاءة وجودة أقل مما يجب القيام به.

5- إذا كان لديك مهمة معقّدة تجاوزها وقم بغيرها:

عليك أن تدرك أنّ هناك بعض المهام أو الأمور الصعبة التي لن يتم تنفيذها بسهولة، لذلك فإنّ الغضب والإصرار على تنفيذها لن يحل المشكلة وسيقلّل من إنتاجيتك وتركيزك ويبدّد وقتك ويجعلك أقل سعادة. قم بتجاوزها إلى المهمة التالية وعد إليها فيما بعد.

6- قم بترتيب مهامك بدءاً من المهام الصعبة إلى الأكثر سهولة:

تقول أغلب الدراسات أنّ الشخص لديه كمية محدودة من الطاقة تقلّ تدريجياً خلال اليوم، لذلك فإنه من الأفضل أن تنجز المهام الصعبة والأكثر أهمية في بداية يوم العمل، وترك المهام الأخرى إلى وقت لاحق.

إقرأ أيضاً: مبدأ "آيزنهاور" للهام والعاجل

7- ابحث عن المتعة خلال يوم العمل:

الكثير منا يعملون بجدّ طوال اليوم مما يجعل من يوم العمل مملاً وروتينياً، لذلك عليك أن تبحث عن بعض المتعة والتسلية، ومفتاح ذلك هو القيام بالنشاطات التي تستمتع بالقيام بها. بعض الناس يستمتعون بالجلوس بهدوء لبضع دقائق، البعض الآخر يستمتعون بالابتسام والضحك أو سماع الموسيقى الهادئة خلال العمل.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتكون سعيداً في العمل

8- تخلّص من الأفكار المعقّدة و مصادر الإلهاء:

الاسترخاء يعد وسيلة بسيطة وفعالة لتنقية الفكر والتركيز على المهام الحالية، تخلص من المشكلة العالقة في تفكيرك ومصادر الإلهاء الدائمة كالبريد الالكتروني والرسائل النصية. حاول دائماً الاسترخاء عن طريق التنفس بعمق لمساعدتك على التركيز.

 

معظم الناس قد يلاحظون انخفاض أداءهم وتركيزهم في العمل، وقد نعاني جميعاً من الضغط المتزايد والمهام الكثيرة مما يجعل عملنا مشتتاً للغاية. ولكن باتباعك للطرق السابقة ستجد أنك أصبحت أكثر إنتاجية وأعلى مردوداً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 طرق كفيلة بتحسين أداءك في العمل