Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 طرق تساعدك في التخلص من حالة الكسل

8 طرق تساعدك في التخلص من حالة الكسل
مشاركة 
الرابط المختصر

يشعر جميع الناس بالكسل بين الحين والآخر وخاصة بعد يوم طويل من العمل الشاق لكن عندما يتحول الكسل إلى عادة تلازم الشخص هنا يجب البحث عن علاج لذلك، ومن تداعيات الكسل زيادة احتمال التعرض للأمراض، زيادة الوزن، العيش بعزلة وخسارة الأصدقاء، تراجع إنتاجية الفرد، الفشل الشخصي والمهني، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنستعرض فيما يلي أهم الطرق التي تساعدك في القضاء على حالة الكسل التي تعاني منها.




أولاً: حدّد قائمة بالمهمات المطلوب تنفيذها

أكثر ما يُربك الشخص الكسول المهمات الكثيرة وعدم معرفة من أي سيبدأ، ولتسهيل هذا الأمر ننصحك بتحديد قائمة مفصّلة بالمهمات المطلوب تنفيذها، رتّب هذه المهمات بحسب أولوياتها، سيشعرك هذا بالراحة وستجد أن واجباتك قليلة وهذا ما سيدفعك للعمل بكل نشاط وحيوية.

ثانياً: قم بأداء المهام التي تحبها

من أكثر الطرق التي تساعد على التخلص من حالة الكسل بدء النهار بممارسة المهام التي تُحبها، سيشحنك هذا بطاقة نفسية وجسدية كبيرة وعندما تنجح في إنجازها ستشعر بالسعادة وهذا ما سيمكنك من تأدية باقي المهام بسهولة ولن تشعر بالضيق أو الملل منها.

ثالثاً: قسّم المهام الصعبة لأجزاء صغيرة

الشخص الكسول يخاف من المهمات الصعبة فهو يظن أنها تحتاج للكثير من الوقت والجهد وهذا ما يدفعه لتأجيلها، يمكنك أن تتغلب على هذه الصعوبة من خلال  تقسّيم المهام الصعبة لأجزاء صغيرة والقيام بكل جزء على حدى، سيخفف عنك هذا التعب وستنجح في إنجاز المهمات بسرعة دون معاناة.

رابعاً: قم باستثمار وقتك جيداً

عندما تنجح في استثمار وقتك جيداً سيسهل عليك القيام بكل الواجبات المطلوبة منك وسيكون لديك متسع من الوقت لممارسة بعض الأنشطة التي تحبها، لذا ننصحك بوضع إطار زمني لكل مهمة واحرص على الالتزام بالوقت المحدّد حتى تتمكن من التخلص من حالة الكسل والخمول.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لاستثمار الوقت بشكل فعّال

خامساً: حفّز نفسك

لا يخفى على أحد بأنّ الشخص الكسول بحاجة لدافع كبير حتى يقوم بتأدية أعماله ومن أجل ذلك يجب أن تخفّز نفسك بنفسك، مثلاً قدّم لنفسك هدية أو مكافأة كبيرة في حال نجحت في تخطي كسلك والقيام بأعمالك، هذا الأمر سيساعدك على التخلص من الكسل نهائياً.

سادساً: ابتعد عن مضيعات الوقت

إذا كنت تضيع وقتك طويلاً في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهددة  المسلسات والأفلام أو التحدث للهاتف وما إلى ذلك فلابد من أن تأخذ خطوة جدية حيال الأمر، وأن تبتعد عن كل ما يلهيك عن واجباتك سيساعدك هذا على التخلص من الكسل وستنجح في إنجاز كل ماهو مطلبوب منك.

إقرأ أيضاً: 6 مضيعات للوقت عليك تجنّبها

سابعاً: خذ قسطاً من الراحة

بالطبع لا يجوز أن تعمل طوال الليل والنهار فهذا الأمر يجعلك تشعر بالكسل والخمول لذا لا بد من أخذ قسط كافي من الراحة، سيجدد هذا طاقة جسمك وستستعيد حيويتك ونشاطتك وهذا ما تحتاج إليه بالفعل لممارسة مهماتك اليومية.

ثامناً: مارس التمارين الرياضية

من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الكسل ممارسة التمارين الرياضية، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يشعر الشخص بالنشاط فيندفع لأداء مهماته على أحسن وجه لذا احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ساعة كاملة.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من الكسل اتبع الطرق السابقة، فهي ستساعدك في القضاء على هذه الحالة وستمدك في نفس الوقت بالنشاط والحيوية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق تساعدك في التخلص من حالة الكسل






تعليقات الموقع