Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

8 طرق بسيطة لتقوية الذاكرة

8 طرق بسيطة لتقوية الذاكرة
مشاركة 
2 مارس 2017

إن النسيان المؤقت مشكلة شائعة ومنتشرة بشكل واسع حيث هناك اثنان من كل أربع أشخاص يعانون منه، ويتمثّل النسيان في صعوبة استرجاع المعلومات على الرغم من بذل مجهود كبير لحفظها وتثبيتها في الذاكرة، وفي بعض الأحيان يفقد الشخص ذاكرته تماماً وهنا يكون النسيان خطير لأنه يدل على الإصابة بمرض ما، ولأننا نريد أن تتمتع بذاكرة قوية سنقدم لك بعض الطرق البسيطة لتقوية الذاكرة.


محتويات المقالة

    1- استخدم فن الاستذكار:

    حاول أن تربط المعلومات التي تقوم بحفظها بأرقام أو روائح أو أحرف أو رموز أو أي شيء آخر، سيساعدك هذا على تثبيت المعلومات في الذاكرة وستتمكّن من استرجاع أدق التفاصيل بسهولة بمجرد أن تتذكّر رمز أو رقم المعلومة.

    2- تعلّم أشياء جديدة:

    الذاكرة مثل العضلة تقوى بالتدريب وتضعف بالراحة والإهمال لذلك يجب أن تتعلّم كل يوم شيئاً جديداً، مهارة جديدة أو لغة جديدة أو رياضة جديدة، سينشط التعليم الذاكرة وسيجعلها قوية قادرة على حفظ واستيعاب أكثر المعلومات صعوبة.

    3- نم جيداً:

    حتى تتمكّن من تقوية الذاكرة احرص على أخذ قسط كافي من النوم أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنه خلال النوم يقوم المخ بتخزين المعلومات في الذاكرة ويقوم بتصنيفها وربطها مع غيرها من المعلومات، وهذا ما يجعل الذاكرة قوية قادرة على تذكر أدق التفاصيل صعوبة.

    4- مارس الأنشطة البدنية:

    هناك علاقة وثيقة بين ممارسة النشاط البدني وقوّة الذاكرة، فقد ثبت علمياً أنّ الرياضة تقوّي الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فيصل الأوكسجين والمواد المغذّية بأفضل شكل إلى المخ وهذا ما يُحسّن عمل الذاكرة فتصبح أكثر قوة ونشاطاً.

    5- تناول الطعام الصحي:

    احرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الأسماك الدهنية، البصل الأخضر، المسكرات، البروكلي، السبانخ، التمر، العسل، الزبيب، التفاح، العنب، حبوب القمح، الشوكولا فجميعها أطعمة تحارب النسيان وتنشط المخ وتقوي الذاكرة.

    6- قم بألعاب العقل:

    السودكو، والألغاز، والأحاجي، والشطرنج، والكلمات المتقاطعة، جميعها ألعاب عقلية تساعد على تنشيط الذاكرة وتطوّر المهارات المعرفية والمنطقية للفرد، كما أنّها تعمل على تكوين وتنشيط الوصلات العصبية بين مراكز الدماغ المختلفة، فاحرص على ممارستها باستمرار.

    7- اجلس في الطبيعة:

    اجلس يومياً في أحضان الطبيعة، حاول أن تتوقف عن التفكير وركّز في كل ما يحيط بك من أشجار، أنهار، عشب، حاول أن تستمع لصوت الطبيعة، تنفس بعمق، سيساعدك هذا في الوصول إلى حالة هدوء عقلي ونفسي وسلام داخلي، وقد ثبت علمياً أنّ التأمل في الطبيعة يساعد على تجديد خلايا المخ وتنشيط الذاكرة.

    8- ركزّ على مهمة واحدة:

    القيام بعدة مهام بنفس الوقت يجعلك عرضة للوقوع بالأخطاء وتزيد فرصة التعرّض للنسيان لذلك ينصح بالتركيز على مهمة واحدة، سيساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك وستتمكّن من حفظ وتثبيت المعلومة في الذاكرة.

     

    الطرق السابقة تحارب النسيان وتقوي الذاكرة، فإذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة النسيان المؤقت حاول أن تستفيد من هذه الطرق في تنشيط وتقوية ذاكرتك.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع