Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 خطوات فعّالة لتقوية عمل الذاكرة والعقل

8 خطوات فعّالة لتقوية عمل الذاكرة والعقل
مشاركة 
29 يونيو 2018

إنّ ذاكرة الإنسان هي عبارة عن أرشيف ضخم يضم العديد من المعلومات والذكريات والقصص التي عاشها الإنسان منذ ولادته وتواجدهِ في هذهِ الحياة، ولكي تبقى ذاكرتك هذه قويّة ومنيعة ضد كل أشكال النسيان والضعف لابدّ من أن تقوم بهذه الخطوات الفعّالة التي سنقدمها لكَ من خلال السطور الآتية.



أولاً: النوم الصحي

يلعب النوم دوراً مهمّاً وأساسيّاً في تقوية ذاكرة الإنسان، والحفاظ عليها من الضعف والتدهور الذي قد يُصيبها مع تقدم العمر بسبب ضعف الخلايا، لهذا يجب عليك أن تبتعد عن السهر، وأن تنام لمدةٍ لا تقل عن 8 ساعات يوميّاً خلال الليل.

 

اقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

 

ثانياً: تناول الغذاء الصحي

تحتاج ذاكرة الإنسان إلى نوعيّةٍ معينة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات منشّطة للذاكرة والدماغ، لهذا يجب عليك أن تتناول حصص يوميّة من تلك الأطعمة، كالفاكهة، الخضار الطازجة، السمك، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والمكسرات.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

ثالثاً: الابتعاد عن المأكولات الضارة

هناك بعض المأكولات الضّارة التي تؤثر على عمل الذاكرة، وتتسببُ في إصابة الإنسان بمرض الزهايمر الخطير، لهذا يجب عليك أن تتوقف عن تناول تلك الأغذية كالوجبات الجاهزة، الأطعمة الدسمة، السكريات، والمشروبات الغازية.

رابعاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساهم التمارين الرياضيّة في تنشيط الدورة الدمويّة في جسم الإنسان، للمساعدة في الحفاظ على قوة وعمل الذاكرة طوال العمر، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبشكلٍ خاص في الصباح الباكر وفي الهواء الطلق.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة عليك تجنّبها بعد التمارين الرياضية

 

خامساً: العلاقات الاجتماعيّة

لتنجح في الحفاظ على قوة ذاكرتكَ ولتحميها من الإصابة بالضعف والتراجع، عليك أن تساهم في إقامة العديد من العلاقات الاجتماعيّة، والمشاركة في مختلف الأنشطة مع أصدقائكَ ومعارفكَ، وأن تبتعد عن كل أشكال الوحدة والانعزال.

 

اقرأ أيضاً: 10 قواعد مهمة لبناء علاقات إجتماعيّة ناجحة

 

سادساً: القراءة

لتحمي نفسك من الإصابة بضعف الذاكرة والنسيان، عليكَ أن تحرص على قراءة المزيد من الكتب بشكلٍ يومي، وأن تختار بعض الروايات والقصص التي تساعد على إغناء العقل، وعلى السماح للذاكرة بالتحليل والتخيُل.

 

اقرأ أيضاً: 12 منفعة سيجنيها القارئ العربي من القراءة

 

سابعاً: تمارين التأمل

تساعد تمارين التأمل على تنظيم الفكر، وعلى تنقية العقل من كل الأفكار السلبيّة التي من الممكن أن تؤثر على قوة الذاكرة مع الأيّام، لهذا عليك أن تمارس تمارين التأمل بشكلٍ إسبوعي إن كان في المنزل أو في أحضان الطبيعة.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

 

ثامناً: تعلّم المهارات الجديدة

لقد أكّدت العديد من الدراسات الحديثة بأنّ تعلم الإنسان للمهارات الجديدة، يُساهم وبشكلٍ كبير في تعزيز قوة العقل وعمل الذاكرة، لهذا ننصحك بأن تجتهد لتتعلم بعض المهارات الجديدة التي لم يسبق لك أن مارستها، كالرسم، الموسيقى، والنحت.

 

بتطبيقك لهذه الخطوات البسيطة ستُساهم وبشكلٍ فعّالة في تقوية عمل الذاكرة والعقل لديك، وستحمي نفسك من الإصابة بمحتلف أمراض الذاكرة والنسيان، بما فيها مرض الزهايمر الخطير. 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 خطوات فعّالة لتقوية عمل الذاكرة والعقل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع