Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 إرشادات هامة تحميك من الحوادث المرورية

8 إرشادات هامة تحميك من الحوادث المرورية
مشاركة 
16 ابريل 2019

ازداد الاهتمام العالمي مؤخراً في الحوادث المرورية نظراً لخطورتها الكبيرة حيث يتوفى سنوياً نحو 1.25 مليون نسمة بسببها، وتُشير تقارير منظّمة الصحّة العالمية أنّه من المتوقع أن ترتفع نسبة الحوادث بحلول عام 2030 لتصبح سابع سبب من أسباب الوفاة الرئيسية في العالم، فيما يلي سنقدم لك بعض الإرشادات التي تحميك من الحوادث المرورية.


محتويات المقالة

    أولاً: خفّف السرعة أثناء القيادة

    أهم ما يجب أن تقوم به أن تُخفّف السرعة أثناء القيادة وأن تلتزم بالسرعة المُحدّدة لمركبتك، فالسرعة هي أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للحوادث المرورية حيث لا يملك السائق الفرصة لكي يتحكّم في سيارته، وبالعكس عندما تلتزم بالسرعة المحددة ستتمكّن من السيطرة على سيارتك فتزداد فرصتك في النجاة.

    ثانياً: التزم في المسار المُخصّص لسيارتك

    يجب أن تراعي قواعد وآداب القيادة فلا يجوز أن تغير الحارة التي تسير عليها في الطريق السريع وتتخطى السيارات الأخرى لأن هذا التصرف قد يتسبب في وقوع الحوادث، ومن أجل هذا يجب أن تلتزم في حارتك ولا تتخطاها حتى ولو قام الآخرون في تخطّي سيارتك.

    ثالثاً: ضع يديك على المقود

    المقود مُخصّص لكي تضع كلتا يديك عليه فلا يجوز أن تقود السيارة بيد واحدة لأنك قد تتعرّض لمأزق فلا تملك الوقت لتغير اتجاه السيارة، وهذا ما يتسبب في وقوع الحادث، لذا ضع كلتا يديك على المقود حتى تستجيب بشكل أسرع في حالات الطوارئ.

    رابعاً: اترك مسافة أمان

    تكثر الحوادث المرورية في وقت الازدحام ولكي تحمي نفسك من هذه الحوادث يجب أن تترك مسافة أمان بينك وبين السيارة التي تقف أمامك حتى تجري أي تعديل على سيارتك في حال حدوث أي شيء طارئ.

    خامساً: استخدام أضواء سيارتك

    تُعتبر أضواء السيارات إشارات تُسهّل عملية التواصل بين السائقين ويؤدي استخدامها إلى التقليل من الحوادث المرورية، لذا من المهم جداً أن تعتمد عليها خلال القيادة، حيث ينصح استخدامها قبل تغير المسار بعدة ثواني حتى ينتبه السائق الذي خلفك فيعدل سرعته ومساره وهذا ما يُجنّبك الاصطدام به.

    سادساً: ضع حزام الأمان

    حزام الأمان يُؤمّن الحماية من الحركة المؤذية التي تحدث نتيجة التصادم أو التوقف المفاجئ للسيارة، لذلك من الضروري أن تضع حزام الأمان قبل قيادة السيارة حتى تحمي نفسك من أثر الحادث في حال وقوعه، ولا تنسى أن تضع الأحزمة للأطفال أيضاً.

    سابعاً: راقب الطريق

    يجب أن تبقي الطريق الذي تسير عليه تحت نظرك، راقب الطريق الذي أمامك وراقب الطريق خلفك بواسطة المرايا، سيُساعدك هذا على تفادي الحوادث وإجراء أي تعديل على مسارك في حال وقوع أي طارئ.

    ثامناً: حافِظ على تركيزك

    أهم ما يجب أن تقوم به أن تحافظ على تركيزك خلال القيادة فلا تتناول الطعام أثناء القيادة ولا تتحدّث في الهاتف المحمول، وإذا ما أردت القيام بأحد الأشياء السابقة قف على جانب الطريق وافعل ما تشاء.

     

    هكذا تعرّفنا على الإرشادات التي تحميك من الحوادث المرورية، احرص على تطبيق هذه الحوادث حتى تحمي نفسك وحتى تحمي الآخرين.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع