Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 إرشادات مهمة لصيام صحي خلال الصيف

8 إرشادات مهمة لصيام صحي خلال الصيف
مشاركة 
7 يونيو 2018

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي يتميّز بطقوسه الدينيّة الرائعة التي تُشعر المؤمن بالراحة والطمأنينة والسلام، ولكي يكون صيامك مريحاً وصحيّاً خلال فصل الصيف عليك فقط أن تتقيّد بهذهِ النصائح المهمة التي سنُقدمها لك من خلال السطور التالية.


أولاً:

لكي يكون صيامك مريحاً وصحيّاً خلال فصل الصيف عليك أن تحاول قدر المستطاع أن تتواجد في الأماكن الباردة وبشكلٍ خاص خلال ساعات الظهيرة حيث تكون الشمس قويّة، وأن تقلل من نشاطك البدني خلال هذا الوقت بالتحديد، وذلك لكي لا تشعر بالعطش الشديد والجفاف.

ثانياً:

لتحافظ على صحتك ونشاطك خلال شهر رمضان، عليك أن تبتعد عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة على وجبة الإفطار، وأن تتناول طعامك بشكلٍ تدريجي، أي أن تفطر على ثلاث حبات من التمر، كأس من الماء، ومن ثمّ القليل من الحساء، وبعدها القليل من الوجبة الأساسيّة.

ثالثاً:

لكي لا تشعر بالتعب الشديد والإرهاق خلال رمضان، عليك أن تبتعد عن تناول الأطعمة الدسمة والسكريات الصناعيّة التي تزيد من حرارة الجسم، وتجعلك تشعر بالإرهاق والتعب طوال فترة اليوم، وأن تعتمد فقط على تناول الخضار الطازجة والفاكهة الموسميّة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات المُنشطة للجسم والعقل.

رابعاً:

لكي تتجنب مشكلة الجفاف والعطش خلال شهر رمضان الذي يأتي في فصل الصيف بالتحديد، عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة، وأن تعتمد فقط على شرب الماء والعصائر الطبيعيّة الطازجة التي تمنحك انتعاشاً يدوم لساعاتٍ طويلة خلال اليوم لتُقاوم حر الصيف.

 

اقرأ أيضاً: جفاف الجسم في رمضان: أعراضه وأهم طرق الوقاية منه

 

خامساً:

لتحافظ على نشاط الدورة الدموية في جسدك، ولتقاوم عوامل الحر الشديد خلال فصل الصيف، عليك أن تواظب على ممارسة القليل من التمارين الرياضيّة اليوميّة بعد تناول الإفطار بثلاث ساعات على الأقل، على ألا تتجاوز مدة التمارين النصف ساعة.

 

اقرأ أيضاً: 4 نصائح التزم بها أثناء ممارسة الرياضة في رمضان

 

سادساً:

لكي تمدّ جسدك بالنشاط والانتعاش طوال فترة اليوم خلال شهر رمضان، ولتقي نفسك من الإصابة بالعطش الشديد الناتج عن حرارة فصل الصيف المرتفعة، ننصحك بأن تتناول وجبة يوميّة من الفاكهة الموسميّة على وجبة السحور، كالبطيخ، التفاح، البرتقال، والخوخ.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

سابعاً:

تلعب وجبة السحور دوراً مهماً في حياة الصائم وبشكلٍ خاص خلال فصل الصيف حيثُ يتعرض الجسم لإجهادٍ مضاعف بسبب عوامل الحر والشمس القويّة، لهذا عليك ألّا تهمل وجبة السحور، وأن تتناولها بشكلٍ يومي على أن تحتوي على كمياتٍ من البروتينات، الحليب، والخضار.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

 

ثامناً:

لتحمي نفسك من التعرض لمشكلة الجفاف خلال فترة الصياح في فصل الصيف، ننصحك بأن تقلل من نسبة التوابل المُضافة إلى الأطعمة، وأن تبتعد كذلك عن تناول الطعام المقلي.

هذهِ هي الإرشادات المهمة التي يجب أن تتبعها خلال فترة الصيام في فصل الصيف، وذلك لكي تتجنب العديد من المشاكل الصحيّة، وليكون صيامك سهلاً وغير شاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 إرشادات مهمة لصيام صحي خلال الصيف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع