Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 إرشادات للتخلُّص من اكتئاب فصل الخريف

8 إرشادات للتخلُّص من اكتئاب فصل الخريف
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الكآبة التي تنتابهم بشكلٍ مؤقت خلال فصل الخريف وهذا ما يؤثر على نفسيتهم وقدرتهم على العمل بشكلٍ صحيح وعلى القيام بواجباتهم اليوميَّة كما يجب، فيما يلي سنتوقف عند مجموعة من الإرشادات المهمة التي يجب أن تتقيَّد بها لتتخلَّص من مشكلة الإصابة بكآبة فصل الخريف.



أولاً: تعرَّض لأشعة الشمس الصباحيّة

تلعب أشعة الشمس الصباحيَّة دوراً فعالاً في تنشيط الجسم والعقل، وفي بث الطاقة الإيجابيَّة داخل الإنسان، لهذا فإنَّ الخبراء ينصحون بالتعرُّض لأشعة الشمس الصباحيَّة يوميّاً ولعدة دقائق لتتجنب مشكلة الإصابة بكآبة الخريف.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

ثانياً: استيقظ مبكراً

إنَّ النوم لساعات طويلة من اليوم يحرِّض الجسم على إنتاج المزيد من الهرمونات التي تسبب التعاسة للإنسان، لهذا إذا أردت أن تقي نفسك من الإصابة بمشكلة كآبة الخريف، ننصحك بأن تواظب على الاستيقاظ بشكلٍ مبكر صباح كل يوم، بدلاً من النوم لساعاتٍ متأخرة من اليوم.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة تسهّل عليك الاستيقاظ مبكراً

 

ثالثاً: تنزَّه مع عائلتك وأصدقائك  

من الضروري جداً أن تستغل أيَّام فصل الخريف لتخرج في نزهاتٍ يوميَّة مع أصدقائك أو عائلتك، وذلك لكي تنعم بساعاتٍ من المتعة والسعادة التي ستنسيك كل ما يُمكن أن يسبِّب لك الحزن والاكتئاب في هذا الفصل.

رابعاً: اخرج إلى الطبيعة

لكي تتخلَّص من مشكلة كآبة الخريف عليك ألَّا تحبس نفسك في المنزل لوقتٍ طويل، وأن تخصص ساعات طويلة من اليوم للجلوس في الطبيعة الخضراء لاستنشاق الهواء النقي المفعم بالأوكسجين، ولتتأمل ألوان الخريف الجميلة.

خامساً: مارس التمارين الرياضيَّة

تساعد التمارين الرياضيّة على تخفيض نسبة الهرمونات التي تعكّر المزاج والتي تسبّب الضيق والتوتر للإنسان، لهذا ينصح الخبراء بممارسة بعض التمارين الرياضيّة يوميّاً خلال فصل الخريف، وبشكلٍ خاص رياضة السير في الطبيعة، الجري، وركوب الدراجات.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

 

سادساً: تأمَّل

يُساعد التأمل على استرخاء العقل والدماغ وإخراج كافة الشحنات السلبيَّة المتجمِّعة داخل جسم الإنسان، لهذا في حال كنت تعاني من مشكلة كآبة الخريف فإنَّنا ننصحك بأن تمارس تمارين التأمُّل لعدة دقائق كأن تتأمل السماء، والطبيعة، والبحر، والأزهار، والنباتات، أو أي لوحة جميلة في منزلك.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

 

سابعاً: واظب على نظام غذائي صحي

يتأثر مزاج الإنسان بشكلٍ كبير بنوع النظام الغذائي الذي يتَّبعه، لهذا خلال فصل الخريف ننصحك بأن تبتعد تماماً عن تناول بعض الأنواع من الأطعمة الضارة كالسكريات الصناعيَّة، والوجبات الجاهزة، والمأكولات الدسمة، وأن تركِّز فقط على تناول الخضار الطازجة، والفاكهة الموسميَّة كالموز بشكلٍ خاص، والأسماك، وزيت الصويا، والحبوب الكاملة، والبيض، والفول السواني، والمكسرات بأنواعها المختلفة.

ثامناً: مارس هواياتك المفضلة

لتنعم بالمزيد من الراحة خلال فصل الخريف، ولتتجنب الإصابة بمشكلة الكآبة المزعجة ننصحك بأن تمارس بعض الهوايات المفضلة لديك والتي تجعلك تشعر بالسعادة والمتعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 إرشادات للتخلُّص من اكتئاب فصل الخريف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع