Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 أنواع من الأطعمة تضرّ بصحة الأسنان ونصائح لعلاج الأسنان الحساسة

8 أنواع من الأطعمة تضرّ بصحة الأسنان ونصائح لعلاج الأسنان الحساسة
مشاركة 
الرابط المختصر

السُكريات، المشروبات الغازية، القهوة، الشاي، وغيرها من المأكولات والمشروبات اللذيذة والتي نتناولها يوميّاً دون التفكير بالأضرار الكثيرة التي تُسببها هذه الأنواع من الأطعمة لأسنانِنا، سنُعرّفكم اليوم من خلال السطور التالية على 8 أنواع من الأطعمة الضّارة التي يجب أن تبتعدوا عنها بسبب الأضرار الكبيرة التي تُسببها لأسنانكم وأهم الطرق الطبيعية لعلاج الأسنان الحساسة.



1- الحمضيات:

تُسبّب الفاكهة الحمضيّة أضرار كثيرة لصحة الأسنان بسبب احتوائها على المواد الحمضيّة التي قد تتسبب بضعف مينا الأسنان مع مرور الوقت، لذلك يجب الاعتدال في كمية الحمضيات التي نتناولُها.

2- المشروبات السكريّة:

كالمشروبات الغازية والعصائر الصناعيّة، تتحلل هذهِ المشروبات بفضل بكتيريا الفم فينتج عنها أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان وتؤدي إلى ظهور فتحات صغيرة في الأسنان تتحول فيما بعد إلى تسوس.

3- القهوة:

تتسبب القهوة في تشكل البقُع على الأسنان وبشكل كبير، وحتى بعد أن تقوم بعملية تبيض الأسنان ستعود البُقع مُجدداً بسبب القهوة، وتُشير الأبحاث أن الأسنان الصفراء والتي تحتوي على البقع، تكون أكثر عرضة للبكتيريا والتسوس.

4- الشاي الأحمر:

يحتوي الشاي الأحمر على مادة العفصين، وهي مادة قابضة تُساعد على اصفرار الأسنان وظهور البُقع عليها، لذلك يُنصح باستبدال الشاي الأحمر بالشاي الأخضر لأنّهُ أقل ضرراً على الأسنان.

5- التوت:

يترك التوت بُقع مزعجة على الأسنان تؤدي إلى اصفرارها، لذلك يُنصح بشرب كميات كبيرة من المياه بعد تناول التوت لغسل الأسنان جيداً ومنع تشكل البُقع عليها.

6- الكاري:

يتسبب الكاري بجعل الأسنان صفراء، ويُساعد أيضاً على تشكُل البُقع المُزعجة والتي يصعُب التخلُص منها.

7- الحلويات الصلبة:

يقوم الإنسان بامتصاص الحلويات الصلبة لفترة طويلة من الوقت كحلوى الملبس والسكاكر، وهو مايُعطي فُرصة للبكتيريا بإنتاج الأحماض الضّارة بالأسنان، وأغلب هذهِ الحلويات مُدعمة بحامض الستريك الذي يُسبب أضراراً كبيرة للأسنان.

8- الحلويات الطريّة (التوفي):

هي من أسوء الحلويات الضارة بصحة الأسنان، فهي مثل المطاط تلتصق بالأسنان وتستقر فيها لفتراتٍ طويلة، مما يسمح للبكتيريا بتحويل السكر إلى حامض يعمل بدورهِ على إضعاف الأسنان وإصابتِها بالتسوس.

طرق طبيعية لعلاج الأسنان الحساسة:

حساسية الأسنان هي عبارة عن حالة مرضية يعاني منها حولي 60 % من الناس، ويعود سبب حساسية الأسنان إلى تآكل طبقة المينا المحيطة بالسن فيتسبب ذلك بوصول الطعام إلى طبقة العاج التي تحتوي على سطحها أنابيب مجهرية تتصل بالأعصاب، فكلما تناول المرء مشروب بارد أو ساخن شعر بالألم، فإذا كنت تعاني عزيزي من حساسية الأسنان سأقدم لك بعض الطرق الطبيعية لعلاجها.

1. نظّف أسنانك بمعجون خاص للأسنان الحساسة

احرص على تنظيف أسنانك بمعجون خاص للأسنان الحساسة، لأنّ معجون الأسنان الحساسة يؤمن حماية متكاملة للأسنان حيث يعمل على إعادة بناء الطبقات المتآكلة فيحميها من الحساسية والآلام، لذا احرص على استخدامه 3 مرات في اليوم.

2. استخدم غسول الفلورايد للأسنان الحساسة

يمكنك الاعتماد على غسول الفم الذي يدخل في تركيبه مادة الفلورايد، لأن هذه المادة تقوي الأسنان وتساعد على بناء الطبقات المتآكلة مما يخفف الألم، لذا احرص على استخدام الغسول بشكل يومي.

3. استخدم القرنفل

يعتبر العلاج بالقرنفل من العلاجات التقليدية، حيث أثبت القرنفل قدرته على التخلّص من الآلام المرافقة لحساسية الأسنان، كل ما عليك أن تضع مسحوق القرنفل على السن الذي يؤلمك واتركه لمدة نصف ساعة ستلاحظ أن الألم قد زال نهائياً.

إقرأ أيضاً: 24 فائده لملعقة صغيرة من القرنفل

4. تجنب تناول المأكولات الحامضة

إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة الحامضة لأنّ المواد الحامضية تتسبب في تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان وبالتالي تصبح طبقة العاج مكشوفة مما يتسبب في زيادة مشكلة الحساسية للأسوأ.

5. نظّف أسنانك بلطف

يحذّر الأطباء من الضغط على الأسنان عند تنظيفها لأن الضغط بقوة يتسبب في تراجع اللثة وكشف عاج الأسنان وبالتالي الإصابة بحساسية الأسنان، لذا ينصح بتمرير فرشاة الأسنان بلطف على السطح الداخلي والخارجي للأسنان بحركة دائرية دون أن تضغط بقوة على الأسنان.

إقرأ أيضاً: 7 أخطاء نرتكبها عند تنظيف أسناننا وأهم الطرق للحفاظ عليها

6. استخدم الملح والماء لتنظيف أسنانك

أضف لكوب من المياه ملعقة ملح صغيرة ومغمض فمك به صباحاً ومساءً، يساعد الملح في معالجة الأسنان الحساسة ويخفف الألم وذلك بفضل احتوائه على خواص مطهرة ومعقمة.

7. استخدم واقي الأسنان

إذا كنت تعاني من عادة صرير الأسنان عند الشعور بالتوتر والتعب أو أثناء النوم فهذا يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بحساسية الأسنان لأنّ الضغط يتسبب في تآكل مينا الأسنان، لذا ينصح الأطباء بوضع واقي الأسنان خلال النهار وأثناء النوم سيؤمن هذا الواقي الحماية الكاملة للأسنان.

8. تجنب تناول الأطعمة الصلبة

تجنّب مضغ الثلج والمكسرات والحلويات الصلبة لأنها تتسبب مع مرور الوقت في تشقق وتآكل المينا مما يعرضك لحساسية الأسنان حيث تتجمع البكتيريا في هذه الشقوق محدثة الالتهاب والآلام، لذا احرص على تجنب تناول هذه الأطعمة.

عزيزي القارئ... إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان قم باتباع الطرق التي قدمنها لك وستشعر بتحسن ملموس واحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري للكشف على صحة أسنانك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أنواع من الأطعمة تضرّ بصحة الأسنان ونصائح لعلاج الأسنان الحساسة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع