جميعُنا نسعى للحصول على أسنان جميلة وصحيّة وخاليّة منَ الأمراض، ولكن هل التنظيف وحده كافي للحفاظ على صحّة الأسنان؟ وهل نستطيع المحافظة على صحة أسناننا وبطرُقٍ أخرى؟

نعم، فتنظيف الأسنان وحده غير كافي للحفاظ على صحة أسنانك لذا سنُعرّفك على 8 أنواع من الأطعمة الهامة التي لها دور كبير في حماية أسنانكَ من الأمراض.

1- الأجبان والألبان:

تحتوي الأجبان والألبان على نسبة مُنخفضة من السكريات ونسبة مُرتفعة من الكالسيوم، والبروتين، والفوسفور، وهي تُساعد على حماية مينا الأسنان وبطرُق مُختلفة، حيث تُساعد على افراز كمية من اللُعاب تُعادل حموضة الفم، وتعمل أيضاً في حماية الأسنان من التسوس.

2- الكاكاو:

أكدت الدراسات والأبحاث دور الكاكاو الكبير في حماية اللثة من الأمراض والالتهابات، كما أكدت دور الكاكاو في حماية الأسنان من التسوس والتآكل.

3- العلكة الخاليّة من السكر:

يزيد مضغ العلكة من إفراز اللّعاب الذي يُقوم بتعديل حموضة الفم وبالتالي يُساعد في حماية مينا الأسنان، ويُساعد اللُعاب أيضاً في تنظيف الفم من بقايا الطّعام ممّا يُقلل من الوقت الذي يُلامس فيهِ الطعام الأسنان.

4- الأسماك:

التهاب اللثة من أخطر الأمراض التي يُمكن أن تواجه الأسنان، ويحدث التهاب اللثة نتيجة تجمّع البكتيريا في ثغرات بين الأسنان واللثة، ومن أقوى الأطعمة التي تُساعد على منع حدوث مثل هذهِ الإلتهابات هي الأسماك وذلك لاحتوائها على الأوميجا 3 الذي يُحارب ويمنع حدوث التهاب اللثة.


اقرأ أيضاً:
تسوُّس الأسنان وطرق الحصول على ابتسامة المشاهير


5- الماء:

الماء هو من أفضل الوسائل للمُحافظة على صحة الأسنان، وذلكَ لدور الماء الكبير في تنظيف الأسنان من الأحماض العالقة في الفم.

6- زيت السمسم:

يُساعد زيت السمسم في الحدّ من طبقة البلاك، ويُساعد أيضاً في الحفاظ على مينا الأسنان، ويُستخدم زيت السمسم عن طريق الغرغرة.


اقرأ أيضاً:
7 فوائد صحية للسمسم


7- الفاكهة:

تحتوي الفاكهة على كمية كبيرة من الألياف التي تُساعد في زيادة إفراز اللّعاب والحفاظ على صحّة مينا الأسنان، وخصوصاً الفاكهة التي تحتوي كميات قليلة من السُكر مثل، الكمثري، التفاح، الكيوي، الأناناس.

8- الكرفس:

يُعتبر الكرافس من أفضل الخضروات التي تُساعد في تنظيف الأسنان وحمايتها من الإصابة بالأمراض، ويُفضل تناول الكرافس الطازج.


المقالات المرتبطة