Top


مدة القراءة:3دقيقة

8 أطعمة عليك استبعادها من سحورك في رمضان

8 أطعمة عليك استبعادها من سحورك في رمضان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يتزامن شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى أعلى معدلاتها بالإضافة إلى عدد ساعات الصيام الكثيرة حيث تصل في بعض البلدان إلى 20 ساعة وهذا ما يجعل الصيام فريضة شاقة على المسلم فيبحث عن الأساليب الغذائية التي تجنّبه الشعور بالعطش خلال الصوم، وحتى تتمكن من مقاومة العطش والإرهاق خلال الصيام عليك استبعاد بعض الأطعمة من قائمة سحورك اليومي في رمضان، تابع قراءة السطور القادمة لتتعرف على أهم هذه الأطعمة.




أولاً: الأطعمة المالحة

لانحتاج أن نُخبرك أنّ الأطعمة المالحة من أهم الأطعمة التي يجب أن تستبعدها من قائمة سحورك في رمضان فهي تتسبب بمشاكل صحيّة خطيرة كارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الكلى، وتزيد من احتمال حدوث حرقة المعدة، وتعمل أيضاً على سحب المياه من داخل الخلايا وبالتالي زيادة الشعور بالعطش في الجسم.

ثانياً: الأطعمة المقلية

لايخفى على أحد بأنّ الأطعمة المقلية لذيذة ومرغوبة عند معظم الناس لكنّ مضارها الصحية كثيرة وينصح باستبعادها من قائمة سحورك في شهر رمضان فهي غنيّة بالسعرات الحرارية  التي تُعرّضك لزيادة الوزن، كما أنّها  تزيد من نسبة الكولسترول في الدم، و تزيد الشعور بحرقة المعدة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه.

ثالثاً: الأطعمة المنكّهة بالتوابل

تُضفي التوابل نكهة مميّزة للطعام لكنّ الأطعمة المتبّلة لاينصح بها خلال أيام الصيام وخاصةً على وجبة السحور لذلك يجب استبعادها تماماً، حيث تتسبب التوابل في الشعور بحرقة المعدة والشعور بجفاف الحلق وآلام باللوزتين والبلعوم و الشعور بالعطش طوال فترة الصيام.

رابعاً: الأطعمة الغنية بالسكريات

بعض الأشخاص يعتمدون على الحلويات السريعة في وجبة السحور وهذا ما يُعرّضهم لمشاكل صحية خطيرة في فترة الصوم حيث تعمل الحلويات على زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنّ السكر يحتاج لكميات كبيرة من المياه حتى يُهضم وهذا ما يتسبّب في الشعور بالعطش خلال الصيام.

خامساً: الأطعمة الدسمة

يشدّد الأطباء إلى ضرورة استبعاد الأطعمة الدسمة من قائمة وجبة السحور فهي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وترفع نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنّها تتسبّب في الإرتجاع الحمضي والشعور بالحرقة في المعدة، فضلاً على أنّها تسبّب العطش الشديد والخمول خلال الصيام.

سادساً: المشروبات الغنيّة بالكافيين

المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وشراب الشوكولا، والقهوة، والشاي الأحمر، والشاي الأخضر، جميعها تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يُعتبر مدرّاً للبول، فهي بذلك تُحفّز عملية التخلّص من المياه الأمر الذي يجعلك تشعر بالعطش الشديد خلال الصيام، لذا احرص على استبعاد شربها على وجبة السحور.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

سابعاً: الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة أمر غير مستحب خلال فترة الصيام ولذلك يشدّد الأطباء إلى ضرورة استبعادها من قائمة السحور، فهي تسبّب التهابات في الجهاز الهضمي وتزيد من احتمال التعرّض لحرقة المعدة، كما تزيد من الشعور بالعطش لأنها تُعزّز حركة الدورة الدموية.

ثامناً: الأطعمة المُعلّبة

لن تحصل على العناصر الغذائية المفيدة من الأطعمة المعلبة لذا من الأفضل أن تستبعدها من قائمة سحورك اليومي حيث تحتوي الأطعمة المعلبة على كميات عالية من الصوديوم والتوابل الحارة التي تُسبّب الشعور بالعطش، فضلاً عن الدهون التي تزيد من احتمال التعرّض لزيادة الوزن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أطعمة عليك استبعادها من سحورك في رمضان