Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 أطعمة تناسب مرضى السكري

8 أطعمة تناسب مرضى السكري
مشاركة 
الرابط المختصر

داء السكري هو ارتفاع نسبة تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، ويعتبر السكري من الأمراض الشائعة جداً فهناك حوالي 347 مليون شخص حول العالم مصاباً به وفقاً لمنظمة الصحة العالمية عام 2011 ومن المرجح أن تزداد النسبة بحلول عام 2030، ونظراً لخطورة هذا المرض على صحة الإنسان سنعرفك عزيزي فيما يلي على 8 أطعمة تناسب مرضى السكري.



أولاً: السمك

إنّ الأحماض الدهنية الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك تُقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأوضح الباحثون في هذا الصدد أنّ تناول سمك السلمون والقرموط والجمبري يلعب دوراً أساسياً في ضبط مستوى السكر في الدم.

ثانياً: الحبوب الكاملة

أكّدت الدراسات العلمية أن تناول وجبتين من الحبوب الكاملة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 21%، كما أنّ الحبوب الكاملة طعام آمن لمرضى السكري فهو يساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم طوال اليوم.

ثالثاً: البقوليات

الحمص والعدس والفاصولياء تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات والألياف التي تساعد في انخفاض المؤشر الجلايسيمي ( الموجود في هذه الأطعمة) وهذا ما يسهم في خفض ضغط الدم، والسيطرة على غلوكوز الدم، والحفاظ على انخفاض نسبة الكولسترول.

رابعاً: اللبن

يوصي الخبراء بضرورة شرب اللبن خالي الدسم فهو يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والدهون وهذا ما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة به تحمي المريض من المضاعفات الصحية الخطيرة التي ترافق هذه المرض.

خامساً: الخضار

الهليون السبانخ والخبيزة، والكرنب والقرنبيط، الكوسا والباذنجان، والملوخية، الفلفل الأخضر والخرشوف، والكرفس والخيار، الفجل، والجرجير، البروكلي يحتوي جميعها على نسب عالية جداً من الألياف والمعادن التي تساعد في خفض مستوى السكر في الدم.

سادساً: الافوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو على دهون غير مشبعة تساعد على التقليل من مستويات الكولسترول الضار، كما أنّها تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، أمّا الألياف الموجودة فيه تشعر الشخص بالامتلاء والشبع وهذا ما يحد من زيادة الوزن التي تعتبر عامل أساسي في الإصابة بالسكري.

سابعاً: الأعشاب والتوابل

الحلبة، القرفة، الكركم، الزنجبيل، الريحان، الكمون جميعها  لديها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم والتحكم بمعدلاته، أما القرنفل فقد أثبت قدرته في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

اقرأ أيضاً: أهم 5 أعشاب طبيعية واستخداماتها العلاجية والطبية

 

ثامناً: اللوز

من أهم الأطعمة التي يجب على المريض تناولها فقد أكّدت الدراسات العلمية أنّ اللوز يخفض مستوى السكر في الدم وخاصة إذا تم تناوله بعد وجبات الطعام، وأشارت الدراسة ذاتها أنّه كُلّما زادت كمية اللوز التي يتناولها المريض كلما ساعد ذلك في خفض مستوى السكر أكثر.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من مرض السكري احرص على تناول الأطعمة السابقة فهي آمنة لصحتك وتساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أطعمة تناسب مرضى السكري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع