Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 أشياء عليك القيام بها قبل مغادرة العمل والذهاب للمنزل

8 أشياء عليك القيام بها قبل مغادرة العمل والذهاب للمنزل
مشاركة 
الرابط المختصر

بعض الأشخاص يقضون آخر الدقائق من يوم عملهم وهم يراقبون الساعة ويعدون الثواني حتى تحين لحظة الانطلاق من العمل، أما البعض الآخر يعمل منهكاً حتى اللحظة الأخيرة ثم يجمع أغراضه ويغادر مسرعاً دون أن يودع أحداً، إذا كنت من أحد هذين الصنفين فقد آن الأوان لكي تعيد النظر في كيفية إنهاءك ليوم العمل لأنّ هذه الطريقة من شأنها أن تؤثر على حياتك المهنية والشخصية والاجتماعية، وقد تؤثر على مزاجك لبقية اليوم وشعورك العام بالسعادة. ولكي تكون من الناجحين نقدّم لك في السطور القادمة 8 مهام اعتاد الأشخاص الناجحين القيام بها قبل مغادرة عملهم.



1- تحرير قائمة المهام

تقول المختصة الأمريكية لين تايلور –استشارية في مجال الأعمال وتنظيم مكان العمل- أنّ المحترفين الناجحين يخصّصون آخر 10 دقائق من يوم العمل لتحليل العمل المنجز والقيام بنقل المهام التي لم يتم إنجازها لليوم التالي بحسب أولوية كل مهمة. وتشير إلى أنّ مراجعة العمل المنجز، مهما كانت سريعة، أسلوب ممتاز لتحسين المزاج بعد يوم عمل طويل ومرهق.

2- تنظيم مكان العمل

إنّ الفوضى على طاولة العمل دون تنظيف أو تنظيم يعرقل تقدم المشاريع لأنّ ذلك يتطلب المزيد من الوقت للبحث عن مستند أو ورقة مهمة، كما أنّ ذلك قد يؤدي إلى ضياع بعض المستندات الهامة بالإضافة إلى بدء يوم العمل الجديد بشكل غير مثالي.

3- تحليل اليوم بشكل كامل

لا يكتفي الناجحون بالقيام بالمشاريع والمهام التي عملوا عليها طوال اليوم وإنما يخصصون بعض الوقت لتحليل اليوم وإعادة التفكير بالمهام التي أنجزت والتي لم تنجز، ويحاولون أن يفهموا أسباب عدم إنجاز بعض المهام، لأنهم يدركون أنهم لن يتطوروا إن لم يتعلموا من مثل هذه الأمور.

4- تأجيل المواضيع الهامة لليوم التالي

يستطيع الناجحون أن يقرروا ماهي الأشياء التي يجب الإجابة عليها بشكل عاجل وما الذي يمكن أن ينتظر، لذا فهم يقومون بتأجيل النقاشات أو الاجتماعات حول الأمور الهامة حتى صباحة اليوم التالي لأنهم يعلمون أنه إن طال الاجتماع لوقت متأخر سيصاب المجتمعون بالتعب والملل ويكونون أقل إنتاجية.

5- يحافظون على تركيزهم

أغلب الأشخاص يفقدون طاقتهم وقدرتهم على التركيز والتفكير مع حلول آخر ساعات العمل، لذا فإنّ الأشخاص الناجحين يقومون بالأعمال الهامة في بداية اليوم ويتركون الأعمال العادية والروتينية للجزء الأخير من اليوم.

إقرأ أيضاً: 5 وسائل مساعدة للحفاظ على تركيزك في العمل

6- يضعون جدول مهام اليوم القادم

يقوم رجال الأعمال الناجحين نهاية كل يوم عمل بتجهيز قائمة من المهام الرئيسية ليوم العمل التالي لأنّ ذلك يرفع من إنتاجيتهم ويساعدهم على التركيز في حياتهم الشخصية بشكل أكبر خارج أوقات العمل ويسمح لهم بالعمل بثقة أكبر وتوتر أقل.

إقرأ أيضاً: وضع خطة عمل ليوم الغد يزيد إنتاجيتك ويساعدك على الاسترخاء

7- يشكرون الأخرين على دعمهم

إنّ الاعتياد على شكر الأشخاص الآخرين في فريق العمل طريقة جيدة لكي تنهي العمل بشكل إيجابي ولكي تحسن مزاجك ومزاجهم وتشعرهم أنهم أكثر من زملاء في نفس العمل ولكي تترك انطباعاً ممتازاً يستمر حتى صباح يوم العمل التالي.

8- يوازنون بين العمل والحياة الشخصية

يحاول رجال الأعمال الناجحين عدم البقاء في مكان العمل لوقت متأخر لذا فهم ينظمون وقتهم بشكل جيد لأنهم يدركون أن البقاء في المكتب حتى ساعات متأخرة ستُخفّض إنتاجيتهم في اليوم التالي.

شاهد أيضاً: فديو: 10 نصائح للموازنة بين الحياة والعمل


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أشياء عليك القيام بها قبل مغادرة العمل والذهاب للمنزل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع