Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 أشياء عليك القيام بها قبل بدء شهر رمضان المبارك

8 أشياء عليك القيام بها قبل بدء شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 28-08-2019

تاريخ النشر: 23-05-2017

اقترب شهر رمضان المبارك ولم يبقَ سوى أيام معدودة ونبدأ في ممارسة طقوسه العبادية، فشهر رمضان ليس كغيره من الشهور وخلاله يؤدي المسلم أهم ركن في الإسلام وهو الصيام، وتكثر الصلاة والأذكار وقراءة القرآن خلاله ولذلك يجب أن نستعد جيداً لاستقباله، وقد وضع الخبراء قائمة بالأشياء التي يجب على كل مسلم القيام بها قبل بدء شهر رمضان المبارك، تابع عزيزي القراءة لتتعرف عليها.



أولاً: توّقف عن شرب المشروبات المنبّهة

قبل بدء شهر رمضان يجب أن تتوقف تدريجياً عن شرب المشروبات المنبّهة كالقهوة، والشاي، والشاي الأخضر، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، لأنّ الكافيين يعمل على تقليص الأوعية الدموية وعندما يمتنع الشخص عن شرب المنبهات تعود الأوعية إلى حالتها الطبيعية مسببةً في ذلك صداع قوي.

ثانياً: أكثر من شرب السوائل

من أهم الأمور التي يجب أن تتحضّر لها قبل بدء شهر رمضان أن تحاول أن تزيد كمية المياه التي تشربها يومياً، سيعتاد جسمك على ذلك وخلال شهر رمضان يمكنك أن تشرب نفس كمية المياه، لكن في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور سيحميك هذا من التعرّض للجفاف ولن تشعر بالتعب والإرهاق خلال الصيام.

ثالثاً: اشترِ كل ما تحتاجه من أطعمة

من المعروف أنّ التسوق يحتاج لوقت طويل وقد تشعر بالتعب والإرهاق إذا قمتَ به وأنت صائم، كما أنّ الجوع يدفع الصائم لشراء المزيد من الأطعمة معتقداً أنّه سيتناولها جميعها وهذا ما يتسبّب في إنفاق الكثير من الأموال، لذا من الأفضل شراء كل ما تحتاجه من مواد أولية للطبخ قبل شهر رمضان وشراء الأطعمة سريعة التلف بشكل أسبوعي.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة أدخلها إلى نظامك الغذائي في رمضان

رابعاً: قم بحملة تنظيف شاملة لمنزلك

كما تحدثنا مسبقاً أنّ ضيق الوقت في شهر رمضان والتعب الذي يشعر به الصائم يمنعانه من تنظيف المنزل بشكل جيّد، لذا لابدّ من القيام بحملة تنظيف شاملة لمنزلك قبل قدوم شهر رمضان المبارك، كأن تنظف الأرضيات وتزيل الغبار عن الأثاث وتنظف السجاد والستائر والحمامات.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتجهيز منزلك لاستقبال رمضان

خامساً: قم بزيارة أقاربك

لقد شدّد الله سبحانه وتعالى على ضرورة توطيد صلة الرحم فلا يجوز أن يأتي شهر رمضان وهناك خصام بينك وبين أحد أفراد عائلتك أو أقاربك، حاول أن تعالج المشكلة وقم بزيارته حتى ولو كان هو المخطِئ بحقّك، ولاتنسَ أنّ المسامح كريم، بذلك فقط ستكسب محبة الله وستحصل على ثواب مضاعف من الصيام.

سادساً: استشر الطبيب

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو القلب أو الضغط أو أحد أمراض الدم أو الكلى من الأفضل أن تستشير طبيبك وتسأله هل حالتك الصحية تسمح لك بالصيام، في حال كانت تسمح لك اسأله عن الإرشادات التي يجب أن تلتزم بها خلال الصوم، سيساعدك هذا على أداء فريضة الصيام دون التعرّض لمضاعفات خطيرة.

سابعاً: قدّم المساعدة للمحتاجين

يجب أن تتذكر قبل شهر رمضان أنّ هناك العشرات من العائلات التي لاتملك المال لشراء الطعام، حاول أن تُقدّم لهم المساعدة ويمكنك أن تجمع لهم التبرعات وتشتري لهم كل ما يحتاجون إليه من طعام وشراب ولباس، سيزيد الله من حسناتك وستؤدي فريضة الصوم دون أن تشعر بالذنب بأنّ غيرك يشعر بالجوع.

ثامناً: التزم في ممارسة اليوغا

لليوغا فوائد صحية ونفسية كبيرة فهي تُنشّط الدورة الدموية وتقوّي جهاز المناعة وتُخفّف من القلق والتوتر وتُحسّن الحالة النفسية، لذا من الضروري أن تلتزم بها قبل بدء شهر رمضان وأن تستمر بها خلاله فهي ستكون خير وسيلة لتخفيف تقلّب الحالة المزاجية والإجهاد الذي تتعرّض له خلال الأيام الأولى من الصيام.

 

بعدما تعرفت عزيزي على الأشياء التي عليك القيام بها قبل بدء شهر رمضان المبارك، حاول أن تقوم بها فهي ستساعدك على الصيام دون الشعور بالإجهاد والقيام بكل العبادات وكسب الكثير من الحسنات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أشياء عليك القيام بها قبل بدء شهر رمضان المبارك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع