تحرص كل أم على حماية جنينها خلال فترة الحمل وذلك من أجل أن ينمو جنينها بشكل آمن، لكن بعض الأمهات يرتكبن بعض الأخطاء مما يعرض صحة الجنين والأم للخطر، ولأن السلامة الصحية للأم وللجنين هامة بالنسبة لنا سنسلط الضوء في هذا المقال على الأشياء التي يجب أن تتجنبها الأم خلال فترة الحمل.

1. أدوية حب الشباب

تتسبّب الاضطرابات الهرمونية خلال فترة الحمل بظهور الحبوب والبثور على البشرة، فإذا كنتِ تعاني من هذه المشكلة احذري من استخدام الأدوية المعالجة لحب الشباب لأنها تحتوي على حمض السالسيلك ومادة الريتينول هذه المواد تتسبب في تشوهات الأجنة، كما يجب عدم استخدام الأدوية المضادة للحساسية والالتهاب فهي تؤثر على الاجنة أيضاً.

2. كريمات إزالة الشعر

تحتوي كريمات إزالة الشعر على مواد كيميائية ضارة، وتحتوي أيضاً على مادة الفثالات وقد ثبت علمياً ضرر هذه الكريمات على الجنين فهي تسبب التشوهات الخلقية، لذا يفضل استخدام الحلاقة كطريقة آمنة لإزالة الشعر خلال فترة الحمل.

3. صبغات الشعر

يحذر الأطباء من ضرر استخدام صبغات الشعر خلال فترة الحمل وبشكل خاص خلال الأشهر الأولى من الحمل لأن الجلد يمتص جزء من المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة فتتسرب هذه المواد الضارة إلى جسم الأم والجنين، كما أن غاز الأمونيا الموجود في بعض أنواع الصبغات يشكل خطر على الجنين والأم.

4. الأسماك

الأسماك مفيدة لصحة الأم والجنين لكن بعض أنواع الأسماك تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق كسمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل وكما هو معروف أن الزئبق يحدث تشوهات في الأجنة لذا ينصح بعدم تناول هذا النوع من الأسماك.

5. البيض النيئ

إذا كنت تفضلين تناول البيض النيئ فيجب أن تتوقفي عن تناوله لأنه قد يتسبب في الإصابة ببكتريا السالمونيلا، كما يجب أن تمتنعي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ كالأيس كريم وموس الشوكولاتة والكاستر والمايونيز.

6. اللحوم النيئة

يجب أن تمتنعي عن تناول اللحوم الغير مطهوة جيداً واللحوم المدخنة والمعلبة والمخللة والمجمدة لأنها تحتوي على بكتيريا وجراثيم وديدان تؤثر على صحتك وصحة الجنين، من بين الأطعمة التي يجب أن تمتنعي عن تناولها المحار، السوشي، الفسيخ، اللانشون، البسطرمة، الببروني، البلوبيف، جبنة الفيتا، الجبنة الزرقاء، جبنة الريكفور، القريش.

7. الأشعة السينية

تشكل الأشعة السينية خطراً على الجنين وبشكل خاص أشعة إكس والأشعة المقطعية فهي تحدث تشوهات خلقية كما وتعرض المرأة للإجهاض في الشهور الأولى لذا يجب عدم الخضوع لهذه الأشعة، أما أشعة السونار فهي آمنة إلا أنه ينصح بعدم إجراءها قبل الشهر السابع.

8. الأعشاب

بعض الأعشاب يحذر الأطباء من شربها أو إدخالها إلى الأطعمة خلال الأشهر الأولى من الحمل مثل الحلبة والقرفة وجوزة الطيب لأن هذه الأعشاب تتسبب في سيلان الدم وحدوث المخاض، كما ويحذرون من شرب العرقسوس لأنه يرفع ضغط الدم الذي قد يرفع بدوره من احتمال الإصابة بتسمم الحمل.

بعدما تعرفتي عزيزتي الحامل على الأشياء التي تضر بصحتك وصحة الجنين احرصي على تجنّبها تماماً لضمان سلامتك وسلامة الجنين.