Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 أخطاء يجب أن تتجنّبها عند التحدّث أمام الناس

8 أخطاء يجب أن تتجنّبها عند التحدّث أمام الناس
مشاركة 
15 يوليو 2019

قد تكون طبيعة عملك تفرض عليك إلقاء الخطابات بشكل متكرّر أمام الناس وهذا ما يجعلك بحالة قلق وتوتر دائم، لأنّ الحديث أمام الناس أمر صعب ويحتاج لتحضير جيّد لتجنب ارتكاب الأخطاء والوقوع في مواقف محرجة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على 8 أخطاء يجب أن تتجنّبها عند التحدث أمام الناس.



1- تكرار العبارات:

إذا كنت تظن أنّ تكرار بعض العبارات خلال الحديث سيُضفي أهمية على ما تقوله يجب أن تدرك أنّ هذا الأمر يجلب الملل من حديثك، لذا حاول أن تتجنّب ذلك واكتفِ برفع نبرة صوتك عندما تقول بعض النقاط الهامة.

2- غزارة المعلومات:

غزارة المعلومات قد توضح بعض النقاط الهامة لكنها قد تتسبب أحياناً في تشتت الناس فتجعلهم غير قادرين على استيعاب كل هذا الكم من المعلومات، ومن أجل هذا ينصح بالاعتدال في تقديم المعلومات وتجنب سرد الأمور الغير هامة.

3- التحدّث دون انقطاع:

عادةً ما تكون الخطابات طويلة وقد يستغرق بعضها ساعة كاملة، وهذا ما يجعل الناس تشعر بالملل وخاصةً إذا لم يتوقف المتحدّث عن الكلام، لذا من الأفضل ترك فترة استراحة بين فقرات الخطاب.

4- استخدام البلاغة:

المحسّنات والزخرفات اللفظية المستخدمة في الحديث تعيق بعض الناس عن فهم الحديث، ولذلك يجب أن تكون أكثر بساطة في اختيار الكلمات والعبارات، وأن تراعي مستوى ثقافة جمهورك حتى تتمكن من إيصال رسالتك بنجاح.

إقرأ أيضاً: كيف تكتب الخطابات الجماهيرية باحتراف؟

5- سوء استخدام حركات الجسد:

الناس يمكنها أن تشعر بصدقك وبكذبك من خلال حركات جسدك، لذا حاول أن تتقن استخدام حركات جسد، مثلاً حافظ على ابتسامتك، لا تتجهم، حافظ على التواصل البصري مع الناس، سيساعدك هذا على جذبهم لحديثك.

إقرأ أيضاً: إقرأ أيضاً: حركات يجب تجنبها أثناء الإلقاء أمام الجمهور

6- عدم الاعتماد على المؤثرات:

تجاهل استخدام المؤثرات السمعية والبصرية والاعتماد فقط على الحديث يتسبّب في بطء عملية الاستيعاب ويخلق حالة من عدم المبالاة عند الناس، لذا من الضروري أن تستخدم المؤثرات حتى تشد الناس إلى حديثك.

7- عشوائية الحديث:

الحديث الغير مُنظّم يشتّت انتباه الناس ويمنعنهم من فهم واستيعاب ما تريد أن توصله لهم، ولذلك يجب أن يتميّز حديثك بدقة التنظيم وأن ترتب الفقرات والجمل بطريقة تشد الانتباه وتثير الدهشة.

8- اختيار موضوع غير مناسب:

عملية اختيار الموضوع تتطلّب منك قدر عالي من الدقة لأنّ التحدّث في مواضيع ليست من اهتمامات الناس يضعك في موقف محرج، ومن أجل هذا حاول أن تتحرى عن طبيعة الناس الذين ستتحدث معهم حتى تتمكن من اختيار الموضوع الملائم.

إقرأ أيضاً: 5 أسرار لكتابة خطاب يبقى محفوراً في الذاكرة

عزيزي القارئ... الأخطاء السابقة تجعل خطابك ممل لا معنى له ولا قيمة لذلك حاول أن تتجنبها حتى تتمكن من ترك انطباع عميق وإيجابي في ذهن الناس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أخطاء يجب أن تتجنّبها عند التحدّث أمام الناس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع