Top


مدة القراءة:4دقيقة

8 أخطاء ابتعد عنها في أول يوم عمل لك

8 أخطاء ابتعد عنها في أول يوم عمل لك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-02-2020 الكاتب: هيئة التحرير

بعد اجتيازك للمقابلة الشخصية وفوزك بالوظيفة الجديدة حان الوقت للاستعداد لأول يوم عمل، فالحصول على وظيفة في هذه الأيام لم يعد أمراً سهلاً كما كان مسبقاً، حيث تشكّل الفترة الأولى في العمل تحدّياً كبيراً فإما أن تثبت نفسك كموظف محترم ملتزم، أو أن تفقد الاحترام من قبل مديرك وزملائك في العمل، سنُعرفك في السطور القادمة على بعض السلوكيات الخاطئة التي يجب أن تتجنبها خلال الفترة الأولى من عملك الجديد.




أولاً: لاتحاول أن تكسب محبة زملائك ومديرك خلال الفترة الأولى من العمل بإحضار الأطعمة فهذا لن ينفعك أبداً، حاول أن تُثبت نفسك من خلال التزامك بمواعيد العمل وبالأفكار المثمرة بدلاً من إحضار الطعام.

ثانياً: لاتنتقد آلية سير العمل في الشركة حتى ولو تمّ سؤالك عن رأيك باستراتيجية عمل الشركة، حاول أن تُعبّر عن آرائك بإيجابية ولا بأس من تقديم بعض الأفكار المتجددّة التي تساعد على تقدّم الشركة بطريقة لبقة.

ثالثاً: لاتبالغ في إلقاء التحية والترحيب على زملائك في العمل، ولاتتناقش معهم في مواضيع شخصية، فقد يكون البعض غير جديرين بثقتك، كما أنّ البعض قد لايرحب بسماع مغامراتك الشخصية، لذلك حاول أن تكتفي بإلقاء التحية والسؤال عن الحال.

رابعاً: لاتوافق على أي مشروع دون أن تقوم بدراسته بشكل جيّد، إنّ عدم دراسة المشاريع لايدلّ على ذكائك بل يدل على عدم اكتراثك بعملك، لذلك اطرح الأسئلة والاستفسارات الضرورية وقمْ بدراسة المشاريع والمهمات بشكل تفصيلي قبل الموافقة عليها.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على تجاوز أول يوم عمل بنجاح

خامساً: لاتعتقد بأنّك إذا قمت بذمّ رؤسائك في عملك السابق ستحظى على محبة واحترام رؤسائك في العمل الجديد، بل سيحدث العكس تماماً، فهم سوف يبغضونك وسيعتقدون بأنك ستتكلم عنهم كما تكلّمت عن عملك السابق.

سادساً: لاتحاول البروز في عملك الجديد على حساب زملائك في العمل، ولاتأخذ المشاريع التي لم توكل إليك مهمّة استلامها، لاتكن أنانياً في طلب المزيد من المهمات والأعمال حتى تظهر بأنك الأفضل والأحسن بين الموظفين، سيجعلك هذا التصرف مكروهاً بين زملائك، لذلك قم بتنفيذ الأعمال الموكلة إليك فقط.

سابعاً: لاتعتقد بأنّك إذا كنت متاحاً طوال الوقت للحديث مع زملائك سيساعدك على كسب محبتهم، إنّ هذا التصرف سيظهرك بأنّك شخص غير مبالي في عملك، كما أنك لن تجد الوقت الكافي لتنفيذ مهماتك، لذلك حاول أن تضع حدود للتعامل مع الزملاء منذ البداية.

ثامناً: لاتُظهر لزملائك بأنّك تشعر بالخجل  فسيجعلك ذلك تبدو وكأنّك متحفظاً بعض الشيء، كن منفتحاً ولاتبقى خلف مكتبك طوال فترة العمل، اخرج وتبادل معهم أطراف الحديث في وقت الاستراحة ولابأس بتناول الغداء معهم هذا سيقربك منهم وسيساعد على فهم طبيعة كل شخص.

إقرأ أيضاً: كيف تقوّي شخصيتك وتتخلّص من الخجل 

عزيزي الموظف... حاول أن تتجنّب الأخطاء السابقة حتى تحصل على محبّة رؤسائك وزملائك في العمل، وأخيراً أتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم في عملك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أخطاء ابتعد عنها في أول يوم عمل لك